ما أهمية موقع مصر الجغرافي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٠٧ ، ٢ فبراير ٢٠١٥
ما أهمية موقع مصر الجغرافي

الجمهورية العربية مصر، دولة عربية وتقع في شمال قارة إفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، بسبب وجود شبة جزيرة سيناء في قارة آسيا. ويحد دولة مصر البحر المتوسط من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق، ومن الشمال الشرقي يحدها دولة فلسطين ( قطاع غزة )، ومن الغرب دولة ليبيا، أما جنوباً يحدها دولة السودان. كما تبلغ مساحة مصر الاجمالية حوالي 1,002,000 كيلو متر مربع وتقسم مصر الإدارية إلى 27 محافظة ؛ بحيث تنقسم كل محافظة إلى تقسيمات ادارية أصغر مثل المراكز. وتعد اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد، والديانة الرسمية هي الإسلامية.


وتعتمد مصر على القوة الإقتصادية من الزراعة والسياحة والمواصلات، فالزراعة ظهرت في مصر نحو عام 6000 قبل الميلاد، وارتبطت الزراعة بنهر النيل، حيث أقاموا شبكات الري لتوزيع المياه وتخزينها، وأقاموا السدود على نهر النيل، وشق القنوات، وقد اعتمدت الزراعة بزراعة محاصيل الحبوب كالفول ، والأرز، والقطن وقصب السكر. أما الصناعة فقد ساعد الموقع الجغرافي في استخراج المعادن كالنحاس والذهب والفضة، وشهدت مصر عبر العصور بصناعة المنسوجات وصناع السكر والزيوت، واهتمام مصر بالصناعات الثقيلة كالحديد والصلب والبترولية.


أما السياحة ساهم في جذب السياح من معظم بلاد العالم، فازدرهت السياحة الترفيهية خاصة في مناطق البحر المتوسط والأحمر، وممارسة رياضة المشي بين الجبال، كما ازدهرت السياحة العلاجية لتوفر الينابيع والعيون الحار والمعدنية، ومن المميزات الأخرى للموقع الجغرافي لمصر، وجود البحر الأحمر والمتوسط ونهر النيل، حيث يتركز أغلب السكان في وادي النيل وفي الحضر، وعلى ساحلي البحر المتوسط والأحمر ومدن قناة السويس. وبسبب هذه الميزات في زراعة الأرض على ضفاف نهر النيل وتربية المواشي.

  • تطل على بحرين مهمين ؛ البحر الأحمر والبحر المتوسط، الأمر الذي ساهم في زيادة الحركة التجارية للقوافل بين ثلاث قارات مهمة ( افريقيا، آسيا، أوروبا ) عبر آلاف السنين.
  • تعد جزيرة سيناء البوابة الرسمية لمصر الشرقية.
  • وقوع مصر في الشمال من حوض النيل ساهم في اكتشاف منابع النيل.
  • بعد حفر قناة السويس في عام 1869 م، ساهم في جعلها أهم طريق ملاحي في العالم ؛ حيث ازدادت أهمية موقع مصر بعد حفر قناة السويس بزيادة الحركة التجارية العالمية، واستخراج البترول ومن ثم نقله من مناطق تركزه في الخليج العربي، كما ساعدت قناة السويس في اختصار الوقت في الحركة السياحية بين الغرب والشرق.
اقرأ:
483 مشاهدة