ما اسم أنثى الثعلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٩ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٧
ما اسم أنثى الثعلب

الثّعلب

ينتمي الثّعلب إلى طائفة الثّدييات، ورتبة االّلواحم، وعائلة الكلبيّات التي تضمّ بالإضافة إلى الثعالب الذّئابَ، والكلاب، وبنات آوى، وعلى الرّغم من وجود أنواع مختلفة من الثّعالب في كلّ قارّة تقريباً، إلا أنّ أشهر الثّعالب على الإطلاق هو الثّعلب الأحمر (بالإنجليزيّة: Red Fox) المعروف علمياً باسم (Vulpes Vulpes)، وتعود شهرة الثّعلب الأحمر إلى كونه أكثر أنواع الثّعالب انتشاراً؛ فهو يعيش في أنحاء العالم جميعها، ويتكيّف للعيش في الجبال، والصّحاري، والغابات، والمراعي، والمستوطنات البشريّة، مثل: المزارع، والضّواحي، وتعود شهرته أيضاً لأنّه كثيراً ما يظهر في حكايات التّراث الشّعبي، التي يُوصف فيها بالمكر، والذّكاء.[١][٢]


أُنثى الثّعلب

تُسمّى أنثى الثّعلب (بالإنجليزيّة: Vixen)،[٢] وفي اللغة العربيّة ثعلبةً، وثَعَالَ، وثعالة.[٣][٤] تعيش أنثى الثّعلب الأحمر في وكْرٍ مُنفردٍ أو مع مجموعة الإناث التي تشترك معها في ذكَر واحد. تمرّ الثّعلبة بالدّورة النّزويّة -الفترة التي تكون فيها جاهزةً للتزاوج- مرّةً واحدةً في العام، وتستمرّ من يومٍ إلى ستّة أيّام، وتحدث الإباضة عفويّاََ ولا يُشترَط التّزاوج لحدوثها، حيث تنزرع البويضة خلال أسبوعين تقريباََ من التزاوج الناجح، ويستمرّ الحمل عادةََ ما بين 51-53 يوماََ، إلا أنّ الولادة قد تحدث أحياناََ بعد 49 يوماََ فقط، وقد تطول فترة الحمل لتصل إلى 56 يوماً.[٥]


تلزم الأنثى وكر الحضانة قبل فترة من الولادة، وفي هذه الأثناء يُزوّدها الذّكر بالطّعام، وتلد ما بين جروٍ وثلاثة عشر جرواََ، أو ضغبوساََ؛ وهو صغير الثّعلب، ولكنّ متوسط عدد الصّغار يكون خمسةً عادةََ. يتراوح وزن الجراء عند الولادة ما بين 50-150غ، وهي تُولد عمياء وتتمكّن من فتح عيونها بعد 9-14يوماً بعد الولادة، وبعد أربعة أو خمسة أسابيع تتمكّن من مغادرة الجحر، وتُفطَم تماماََ ما بين الأسبوعين الثّامن والعاشر من عمرها، إلا أنّها تبقى مع الأم إلى الخريف الأول بعد الولادة، حتّى تتمكن من الاعتماد على نفسها.[٦][٥]


تصنيف الثّعالب

تُصنَّف الثّعالب إلى الأجناس الآتية:[١]

  • الثّعالب القطبيّة (بالإنجليزيّة: Arctic Fox).
  • الثّعلب آكل السّرطان (بالإنجليزيّة: Crab-eating Fox).
  • ثعلب جزر فوكلاند (بالإنجليزيّة: Falkland Island Fox).
  • الثعّلب الأشيب (بالإنجليزيّة: Hoary Fox).
  • الثّعلب الخفّاشيّ الأذنين (بالإنجليزيّة: Bat-eared Fox).
  • الثّعلب الوهميّ (بالإنجليزيّة: Pseudalopex).
  • الثّعلب الرّماديّ (بالإنجليزيّة: Gray Fox).
  • الثّعالب الحقيقيّة، أو الثعّلبيات، (بالإنجليزيّة: True Fox)، وتُصنَّف بدورها إلى:[٧]
    • الثّعلب البنغاليّ، أو الثّعلب الهنديّ (الاسم العلميّ: Vulpes Bengalensis): موطنه الأصليّ شبه القارة الهنديّة، ويتراوح وزنه بين 1.5-3كغ، وله فراء رماديّ اللون.
    • ثعلب بلاندفورد (الاسم العلميّ: Vulpes Cana): يعيش في السّهوب الجبليّة والصّحارى في إيران، وباكستان، وأفغانستان، وفلسطين، شكله مماثل للقطة، ووزنه لا يتجاوز 1-2كغ، وله فراء ناعم لونه رماديّ من الأعلى، وأبيض في منطقة البطن، وله ذيل طويل وكثيف.
    • الثّعلب فضيّ الظّهر (الاسم العلميّ: Vulpes Chama): يعيش في المناطق الجافة في جنوب أفريقيا، ويتركّز وجوده في صحراء كالاهاري، له معطف رماديّ اللون، طوله أقل من 60سم، ووزنه 4كغ.
    • ثعلب السّهوب، أو ثعلب كورساك (الاسم العلميّ: Vulpes Corsac): يعيش في سهوب شرق أوراسيا، وإما أن يكون لون معطفه رماديّاً مائلاً للأصفر، وإما أن يكون لونه ما بين البنيّ والرّمادي المائل للأحمر، وهو شبيه بالثّعلب الأحمر، إلا أنّ آذان الثعلب الأحمر وأرجله تكون أصغر حجماََ.
    • ثعلب التّبت (الاسم العلمي: Vulpes Ferrilata): يعيش في منحدرات النّيبال، ويصل طوله إلى 70سم، أما وزنه فيصل إلى 4كغ، أو أكثر.
    • الثّعلب الشّاحب (الاسم العلميّ: Vulpes Pallida): يعيش في سواحل وأطراف صحارى شمال أفريقيا، ويتراوح وزنه ما بين 1.5-3.5 كغ، يكون لون معطفه ما بين الأصفر والبنيّ، وهو مماثل في الشّكل للثعلب الأحمر، باستثناء أنّ أرجله وآذانه أطول.
    • ثعلب روبل، أو ثعلب الرّمال (الاسم العلميّ: Vulpes Rueppellii): يمتدّ موطنه من صحارى شمال أفريقيا جنوباً إلى السّودان، كما يوجد في المملكة العربية السّعوديّة، وجنوب غرب آسيا، فراؤه رمليّ اللون، أو رماديّ فضيّ مع بُقع سوداء على الوجه، يكون وزنه عادة 2 أو 3كغ، أما طوله فيصل إلى 80سم بما في ذلك الذّيل.
    • الثّعلب السّريع (الاسم العلميّ: Vulpes Velox): يعيش في سهول وصحارى أمريكا الشّماليّة الغربيّة، ويكون فراؤه ما بين الرّمادي والبنيّ المائل للأصفر، وذيله أسود اللون، ويتراوح وزنه ما بين 1.5-3كغ، يصل طول الثّعالب البالغة من 40-50سم، أما الذّيل فيتراوح طوله ما بين 20-30سم، ويتغذّى هذا النّوع من الثّعالب على القوارض، والأرانب، والحشرات.
    • الثّعلب الأحمر (الاسم العلميّ: Vulpes Vulpes).
    • الفَنَكْ أو ثعلب الصّحراء (الاسم العلميّ: Vulpes Zerda): أصغر أنواع الثّعالب، وزنه كيلوغرام واحد، يعيش في صحراء شمال أفريقيا، ويتغذى على الحشرات والثّدييات الصّغيرة، ولون فرائه أسمر فاتح، يكون باطن قدمه مكسوّاً بالشعر؛ لحمايته من سخونة رمال الصّحراء.


الخصائص المُميّزة للثعلب الأحمر

تُعدّ الثّعالب أصغر أفراد عائلة الكلبيّات، وتتميّز بسماتٍ خاصّة بها، مثل: الذّيل الكثيف، والخطم االدّقيق، والآذان المُدبَّبة، والأرجُل القصيرة. يختلف سُمك فراء الثعالب باختلاف البيئة التي تعيش فيها؛ فثعلب الصحراء يكون فراؤه قصيراََ، ويكون فراء الثّعلب القطبيّ سميكاََ وعازلاََ؛ ليقيه من البرد، أمّا الثّعلب الأحمر فيتميّز بفراء ناعم كستنائيّ، أو أحمر اللون، وذيل ينتهي عادةً بلون أبيض، وآذان وأرجل سوداء اللون، وهذا لا يمنع وجود ألوان أخرى للفراء، فنجد ثعلباً بفراء أسود أو فضيّ وعليه علامات بيضاء، ويتراوح طول الثّعلب الأحمر بين 90-105سم، وطول ذيله بين 35-40سم، ويصل ارتفاعه عند الكتفين إلى 40سم، ويزن ما بين 5-7كغ.[٧]


تختلف الثّعالب عن باقي الكلبيات بأنّها حيوانات انعزاليّة، ولا تعيش ضمن قطيع، كما تُوصف بأنّها مُفترسة مُنتهزة للفرص؛ فننظامها الغذائيّ يتكوّن من مجموعة واسعة من الطّرائد، مثل: الفئران، والأرانب، والجنادب، والطّيور، مثل: البطّ؛ حيث تشير التّقديرات إلى أنّ الثّعالب الحمراء تقتل ما يقارب مليون بطّة بريّة كلّ عام، كما أنّها تأكل الفاكهة، والحبوب، والبيض، والجِيَف، ومن المعروف عنها، أيضاً، أنّها تتسلّل إلى المزارع؛ لمهاجمة الدّجاج، واختلاس طعام الحيوانات الأليفة، والقمامة.[٧]


أنماط الأصوات

لا تُشتَهر الثّعالب بأنّها تميل إلى إصدار أصوات بشكلٍ جماعيّ مثل الذّئاب، إلّا أنّها تتواصل فيما بينها باستخدام أنماط مختلفة من الأصوات، منها:[١]

  • النُّباح: هو الصّوت الأكثر استخداماََ عند الثّعالب، وهو يتألّف في العادة من 3-5 مقاطع، وتتواصل الثّعالب مع بعضها بالنّباح عندما تفصلها مسافات واسعة عن بعضها، ويصبح الصّوت أكثر هدوءاََ كلّما اقتربت من بعضها، وتحيّي الثّعالب الجراء بالنّباح بصوت منخفض.
  • نباح التّحذير: نباح مكوّن من مقطع واحد، ويُستعمَل للإنذار من خطرٍ ما. يبدو هذا الصوت كنباحٍ حادٍّ من مسافة بعيدة، أمّا من مسافة قريبة فهو أكثر شبهاً بسعالٍ مكبوت، أو صوت تحريك عصا على جدار.
  • التمتمة: صوت حلقيّ، تُصدره الثّعالب في العادة في مواسم المُغازَلة، أو أثناء اللعب.
  • عويل الثّعلبة: صوت طويل مكوّن من مقطع واحد، تستخدمه الإناث لاستدعاء الذّكور أثناء الدّورة النّزويّة، وخِلافاََ للاعتقاد الشّائع تستخدم الذّكور هذا الصّوت أيضاً لأغراض أخرى.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Fox", www.newworldencyclopedia.org,Updated 20-4-2017، Retrieved 24-10-2017. Edited.
  2. ^ أ ب "Red Fox", www.nationalgeographic.com, Retrieved 24-9-2017. Edited.
  3. "تعريف ومعنى ثعلب في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-10-2017. بتصرّف.
  4. "تعريف ومعنى ثعال في معجم المعاني الجامع "، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-10-2017. بتصرّف.
  5. ^ أ ب "red fox", animaldiversity.org, Retrieved 24-10-2017. Edited.
  6. "تعريف ومعنى ضغبوس في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-10-2017. بتصرّف.
  7. ^ أ ب ت "Fox", www.britannica.com, Retrieved 24-10-2017. Edited.