ما الفرق بين الهريسة والبسبوسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٤
ما الفرق بين الهريسة والبسبوسة

تعتبر الهريسة والبسبوسة من الحلويات الشهيرة والمعروفة في بلاد الشام خاصة والبلاد العربية عامة ، قد تتشابه كل من البسبوسة والهريسة من حيث الشكل ولكن هناك إختلاف فيما بينهما من حيث : ان الهريسة يكون بها جوز هند مبروش بشكل كبير والقطر أو السكر يكون بها معقود وبكمية أكبر من البسبوسة أما البسبوسة فقد يكون هناك جوز هند أو قد لا يتم وضعه عليها وتكون نسبة السكر بها قليلة بالمقارنة مع الهريسة .


طريقة صنع الهريسة :


المقادير : إثنان كوب كمن السميد الناعم ، وكوب واحد من السكر الناعم ، وكوب واحد من حليب البودرة ، وكوب واحد من جوز الهند المبروش وسط، وكوب من الزيت ، وكوب من الماء ، وملعقة بحجم كبير من البكنج باودر ، ملعقتان صغيرتان من الفستق الحلبي المطحون .


طريقة عمل السكر المعقود (القطر ): تحضرين كوبان من السكر وتضعين عليهم كوب ماء ويترك على نار هادئة حتى يغلي قليلاً لمدة دقيقتان الغليان ثم يبعد عن النار ويترك حتى يبرد للإستخدام .


طريقة التحضير :


تحضرين جميع المقادير السابقة ما عدى الفستق الحلبي وتخلطينهم مع بعضهم البعض حتى يصبح خليط متجانس ، ثم تقومين بوضع الخليط في صينية مصنوعة من التيفال ، ثم تقومين برش وتوزيع الفستق الحلبي المطحون على وجه الخليط بالصينية ، ثم تقومين بتغطية الصينية بالنايلون مدة من 2-3 ساعات تقريباً حتى تتخمر العجين ، ثم تقومين بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 وتضعين الصينية في الفرن ليخبز الخليط حتى يصبح لونها ذهبي وتنضج لمدة 25 دقيقة ، ثم تخرجينها من الفرن ، وتسقى بالسكر المعقود مع الماء .


طريقة صنع البسبوسة :


المقادير : دقيق بسبوسة مقدار علبة واحدة ، نصف علبة زبادي ، ملعقتان من السمن الطبيعي ، نصف ملعقة كبيرة فانيلا ، القليل من البندق المحمص .


طريقة التحضير : تقومين بوضع دقيق البسبوسة في إناء للعجن ، ثم تضيفين اليه السمن الطبيعي ثم الزبادي ثم السكر والفانيلا وتخلط مع بعضها البعض جيداً ، ثم تحضرين صينية وتقومين بدهنها بالقليل من السمن ثم تضعين الخليط في نفس الصينية ، بعد ذلك تسخنين الفرن على درجة حرارة 180 درجة وتضعين الصينية في الفرن ليتم خبزها لمدة نصف ساعة تقريباً وتنضج ، ثم تخرجينها من الفرن وتترك قليلاً حتى ترتاح وتقومين بتسقيتها بالشراب المحلى البارد ، تقدم البسبوسة مع القهوة العربية ، وتستطيعين تقديم معها الكريمة أو القشده .

وصحتين وعافية .

684 مشاهدة