ما عاصمة فنلندة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما عاصمة فنلندة

فنلندة

فنلندا هي أحد دول الإتحاد الأوروبي و تقع في شمال القارة ، يبلغ عدد سكان فنلندا حوالي خمسة و نصف المليون شخص ، يتركز أغلبهم في جنوب البلاد بسبب إنخفاض درجات الحرارة في الشمال ، و يحدها من الغرب السويد ، و من الشمال النرويج ، و من الشرق روسيا ، و من الجنوب يوجد خليج فنلندا و على ضفته الأخرى تقع دولة إستونيا . و نظام الحكم فيها جمهوري برلماني ، و الحكومة المركزية توجد في العاصمة هلنسكي .


العاصمة هلنسكي

عاصمة فنلندا هي هلنسكي وفهي أكبر مدن فنلندا ، و تقع بإقليم أوسيما في جنوب البلاد . و يبلغ عدد سكان هلنسكي ما يزيد عن نصف مليون نسمة ، و تعتبر المدينة من أهم المدن الإقليمية في منطقة شمال أوروبا و بحر البطليق ، كما تربطها بالعواصم القريبة شبكة طرق ممتازة تجعل من التواصل معها أمر بسيط ، حيث نجد أنّ عاصمة السويد ستوكهولم تبعد عن هلنسكي بمسافة أربعمائة كيلو متر فقط ، و ثلاثمائة كيلو متر هي الالمسافة بينها و بين مدينة سان بطرسبرج ثاني أكبر المدن الروسية ، و إلى الجنوب منها بمسافة ثمانون كيلو متراً عبر خليج فنلندا تقع العاصمة الإستونية تالين .


اللغة في هلنسكي

تختلط في مدينة هلنسكي عدد من اللّغات ، حيث أنّ اللغتان الرسميتان للمدينة هما السويدية و الفنلندية ، ذلك أن فنلندا كانت تابعة للسويد في أغلب مراحل تاريخها إلى أن نالت الحكم الذاتي بشكل تابع للإمبراطورية الروسية ، ثم الإستقلال ، و توجد كذلك نسبة من السكان لا تتعدّى عشرة بالمائة لغتهم الأم ليست الفنلندية ولا السويدية . و يوجد في العاصمة هلنسكي نسبة من المهاجرين من إفريقيا و روسيا و الصين و تايلاند ، و توجد تحديات تواجه الحكومة لإدماجهم في المجتمع ، حيث أن معدل البطالة بينهم يتضاعف إلى مرتين و نص أكثر من السكان الأصليين .


المناخ في هلنسكي

مناخ العاصمة هلنسكي يعد مناخ قاري معتدل ، ذلك لأنّ موقها بالقرب من بحر البلطيق و خليج فنلندا يخففان كثيراً من الإنخفاض في درجات الحرارة في فصل الشتاء ، و بما يجعل المناخ أكثر دفئاً رغم موقعها الشمالي ، و تعد أقل درجات حرارة تواجهها العاصمة ما يصل إلى عشرون درجة مئوية تحت الصفر ، و يستمر ذلك لمدة إسبوعين تقريباً كل عام ، و يصحب الشتاء نهار قصير يمتد لست ساعات ، و في الصيف يمتد ليصل إلى تسعة عشر ساعة .