ما معنى الهواتف الذكية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
ما معنى الهواتف الذكية

الهواتف الذكية

الهواتف الذكية هو مصطلح يطلق على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل، حيث إنها تشبه الكمبيوتر الصغير، وتمكّن مستخدميها من استخدام مختلف أنواع التطبيقات، واستخدام الإنترنت، بالإضافة إلى الخدمات الهاتفية، كالرسائل القصيرة، والاتصال، والكاميرا، مما ساهم في تلبية حاجات الناس، وزيادة القدرة على التواصل بينها، ومن مزايا الهواتف الذكية، أنّها تحتوي على نظام تشغيل قادراً على استغلال مميزات الهاتف التقنية، ومعالج، وذاكرة مسؤولة عن حفظ المعلومات والبيانات، والشاشة التي قد تكون شاشة لمس، أو شاشة عادية، بالإضافة إلى التطبيقات الموجودة على المتجر، والمثبّتة على الجهاز، وفي هذا المقال سنعرفكم على الهواتف الذكية وأنظمتها.


أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

نظام سيمبيان

هو أحد الأنظمة التي تصدرها شركة نوكيا، حيث يوجد في أنظمة سوني إريكسون، ونوكيا، وسامسونج، وإل جي، وغيرها، ويعد من أكثر أنظمة الهواتف انتشاراً، وقد اشترته شركة نوكيا في عام 2008م، حيث اشترت نسبة 48% من الحقوق، وقسم الباقي بين شركة إريكسون، وسامسونج، وباناسونيك، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الإصدارات للنظام، فبعضها مخصّص لأجهزة اللمس، وبعضها لأجهزة الكيبورد.


بلاك بيري

هو النظام الذي أصدرته شركة RIM، ويعمل على أجهزة البلاك بيري فقط، وينتشر استخدامه بكثرة في قطاع الشركات، والأعمال، والمراسلات والتواصل.


أبل آيفون أو إس

هو النظام الذي أصدرته شركة أبل، حيث يتوفر على أجهزة أبل فقط مثل أجهزة الآيفون، والآيباد، ثم تطور إلى عدة نسخ، وتوفر على العديد من الأجهزة الأخرى لدى الشركة، مثل أجهزة الآيباد، والأيبود تتش.


ويندوز فون

هو النظام الذي أصدرته شركة مايكروسوفت، حيث يعد من أقدم أنظمة التشغيل للهواتف الذكية، فكان مسيطراً على سوق الجوالات المتقدمة والمساعدات الكفية، إلا أنّ حصة النظام بدأت في التراجع حتى وصلت لأقل درجاتها في عام 2011م، لهذا تم إصدار العديد من الإصدارات المطورة، وهي ويندوز فون 7، ومن أهمّ مميزات هذا النظام الاستفادة من خدمات مايكروسوفت، مثل الأوفيس، والماسنجر.


أندرويد

هو النظام الذي تملكه شركة جوجل، حيث يوجد في العديد من الشركات، مثل شركة أتش تي سي، وشركة سامسونج، وشركة موتورولا، وغيرها، ممّا ساهم في تقدّمه على نظام الآيفون، نظراً لمرونته.


ويب أو إس

هو النظام الذي أصدرته شركة بالم، حيث يعمل على أجهزة بالم فقط، كما قامت شركة أتش بي بشرائها في عام 2010م.


بادا

هو النظام الذي أصدرته شركة سامسونج، حيث يعمل على أجهزة سامسونج فقط، وتعدّ سامسونج ثاني أكبر شركة في العالم.