ما هو إكليل الجبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو إكليل الجبل

من أكثر الأعشاب العطريّة المستخدمة في إضفاء نكهة قوّية ورائحة لاذعة ذكيّة إلى الطعام عشبة إكليل الجبل. فما هي هذه العشبة؟ وأين تنمو؟ وما هي فوائدها؟ وهل هناك مضارّ يجب الحذر منها؟

عشبة إكليل الجبل أو ما تسمّى في بعض المناطق العربيّة "حصى البان" أو "الروزماري"، وهي عبارة عن عشبة عطريّة ذات رائحة فوّاحة، وإكليل الجبل نبات معمّر، تكون أوراقه طويلة ضيّقة خضراء إبريّة الشكل. تنمو هذه العشبة بريّاً لوحدها في مناطق حوض البحر الأبيض المتوّسط، كالجبل الأخضر في ليبيا، وقد لاحظ السلف قديماً أنّ تغليف اللّحوم بأوراق إكليل الجبل يحافظ على نكهة اللحمة ويضفي إليها رائحة لذيذة ونكهة رائعة.

لا تقتصر فوائد إكليل الجبل في إستخدامه في إضفاء النكهة والرائعة للطعام، وإنّما له فوائد كثيرة على صحّة الجسم وسلامته. فإكليل الجبل يساعد في تقوية جهاز المناعة للجسم، وهو أحد المضادات الحيويّة للإلتهابات والفيروسات والفطريات التي قد تصيب الجسم، وهذا يعود لإحتوائه على حمض الكاموسيك وحمض الكارنوسول. كما أنّ إكليل الجبل يلعب دوراً مهمّاً في وقاية الجسم من الإصابة بالسرطانات المختلفة، فهو يعمل على تدمير كلّ الخلايا السرطانيّة الخطيرة، لا سيّما سرطان الجلد، وسرطان الدّم، وسرطان الثّدي، وسرطان البروستات.

إكليل الجبل أيضاً يعمل على تقوية الجهاز التنفسيّ للجسم، فهو يحارب الإنفلونزا والربو ويخفّف الصداع والإحتقانات. إضافة إلى ذلك، فإنّه يعمل على تقوية الجهاز الهضميّ في الجسم، فهو علاج للإمساك والقرح وعسر الهضم وهو أيضاً مدرّ للبول، وهو يعتبر علاجاً للصداع النصفيّ ويساعد في تسكين الألم. كما أنّ إكليل الجبل يعتبر مضادّاُ للإكتئال ويزيد الشعور بالإسترخاء والرّاحة، ويساعد في تحسين الذاكرة وحماية الشخص من الإصابة بالزهايمر، ويساهم في مكافحة الشيخوخة وآثارها المختلفة.

كذلك فإنّ إحتواء عشبة إكليل الجبل على نسبة عاليى من فيتامين ب، كحمض الفوليك وغيره مفيد للأمّ الحامل خاصّة في بداية الحمل، حيث أنّه في هذه المرحلة يحمي الأجنّة من إحتمالية الإصابة بتشوّهات خلقيّة. أمّا إحتواؤه على فيتامين " أ " جعل منه عنصراً فعّالاً في الحفاظ على النظر وسلامته، وغناه بفيتامين سي جعل منه عنصراً فعالّاً في الحفاظ على أنسجة الأوعية الدمويّة وجلد الإنسان وعظامه.

وإكليل الجبل يحتوي على عنصر الحديد الذي يساعد الجسم على زيادة إنتاج خلايا الدّم الحمراء في الدّم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدّم. أضف إلى ذلك، فإنّ إحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن والأملاح المعدنيّة كالبوتاسيوم يساعد الجسم في التحكّم بضربات القلب ومعدلها وضغط الدّم أيضاً. كما أنّه يستخدم في علاج مشاكل الشعر، فهو يعمل على زيادة كثافة الشعر وتقليل تساقطه.