ما هو اكليل الجبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
ما هو اكليل الجبل

إكليل الجبل أو كما يسمّيه البعض ( حصى البان ) أو كمسمىً آخر لدى الكثير ( الروز ماري ) ، هو إحدى أنواع النّباتات دائمة الخضرة ذات الأوراق الإبريّة ، لوحظ ظهوره دون تدخّل الإنسان في دول البحر المتوسّط ، واكتشف أهالي المناطق التي ظهر فيها إكليل الجبل فيما بعد ، أنّ لهذه النّبتة فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى ، إبتداءاً من كونه يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة ، حيث كانوا يغلّفون أطعمتهم و خاصّةً سريعة التّلف بأوراق إكليل الجبل ، ولاحظوا عدم تلفها لمدّة طويلة ، ويقال أيضاً بأنّ الفراعنة قاموا باستخدام إكليل الجبل كسر من أسرار التّحنيط ، وفيما بعد تم استخدام إكليل الجبل في الكثير من الإستخدامات العلاجيّة و الجماليّة .

إستخدامات إكليل الجبل :

إستخدامات علاجيّة :

  • علاج المغص : شرب مغلي أوراق إكليل الجبل مريح جداً في حالات المغص و الإمساك و التلبّكات المعويّة ، ومشاكل الهضم ، و اضّطرابات المعدة ، ومانع للغازات .
  • الصّداع : شرب المغلي الدّافئ من أوراق إكليل الجبل مضافاًإليه الزّنجبيل المغلي ، يساعد بشكل كبير في التخلّص من الصّداع المزعج و آلام الرّأس .
  • تنظيف الكبد و المعدة و الأمعاء و يساعد بشكل كبير في التخلّص من حصوات الكلى بخلطه مغليّاً مع مغلي الزّعتر أو الميرميّة .
  • يساعد إكليل الجبل الأشخاص ذوي الذاكرة الضّعيفة بإنعاش ذاكرتهم ، وزيادة تركيزهم ، حيث أنّ إكليل الجبل كان يستخدم قديماً في دعك فروة الرّأس لزيادة تركيز الطلّاب و إنعاش ذاكرتهم ، كما و كانت تستخدم نفس هذه الطريقة لعلاج مرضى الزّهايمر .
  • ينصح بإكليل الجبل بشكل كبير جداً للسيّدات اللاتي يعانين من تكيّس المبايض ، حيث يمكنهن غلي إكليل الجبل و شربه مضاف إليه حبوب الزّبيب بالإضافة إلى شرب المردكوش و الميرميّة باستمرار للتخلّص من هذه التكيّسات .

إستخدامات تجميليّة :

  • يستخدم إكليل الجبل للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد ، حيث يمكن عمل مغلي من أوراق إكليل الجبل مضافاً إليه اليانسون و الميرميّة كشراب له تأثير كبير في خسارة الوزن .
  • يستخدم إكليل الجبل في الحفاظ على صحّة فروة الرّأس ، وعلاجه من مشكلة القشرة ، ويستخدم أيضاً لتطويل الشعر والتخلّص من داء الثعلبة بإضافته لحبوب طازجة من الثوم ودعك فروة الرّأس به ، و أيضاً يستخدم للتخلّص من مشكلة الشعر الأبيض ، بغليه ثم خلطه مع كميّة من البابونج المغلي و رشّه على الشّعر الأبيض و بصيلاته بين الحين و الآخر .
  • يستخدم أيضاً كمرطّب للبشرة ، حيث يتم إضافته لماء الورد أو اللّبن الطّازج ، ومن ثم استخدامه كلوشن للبشرة ، لترطيبها و معالجة جفافها و خشونتها .
  • يستخدم إكليل الجبل كنوع من أنواع التّوابل تضاف إلى الطعام ، وتعطيه طعماً فريداً ، كما و يستخدم أيضاً كنوع من البخور بسبب رائحته العطريّة .

أضرار إكليل الجبل : يكمن الضّرر في الكميّة المستخدمة من هذه النّبتة ، حيث أن ّالإفراط في استخدام إكليل الجبل ، له الكثير من الآثار الجانبيّة المضرّة ، فمثلاً ينهى الحوامل عن شرب إكليل الجبل وذلك لأنّه يتسبّب في تقلّصات في الرّحم و إجهاض للجنين ، أيضاً يحذّر السيّدات من شرب إكليل الجبل أثناء فترة الحيض لآثاره السلبيّة الكبيرة على جسم المرأة في فترة الدّورة الشهريّة .