ما هو الأكل الذي يحرق الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٥
ما هو الأكل الذي يحرق الدهون

يسعى الكثير ممّن يعانون من زيادة في الوزن إلى التخلّص من هذا الوزن باتّباع عدّة طرق؛ إذ إنّ تخفيف الدهون الزائدة يعتبر أمراً مهمّاً وضروريّاً من أجل تحسين الصحة ومن أجل تعزيز الثقة بأنفسهم. ويسعى الكثير من النّاس إلى تناول الأطعمة التي تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم. ولذلك سنذكر لكم في هذا المقال أهمّ الأطعمة الّتي تساعد في حرق الدهون.


الأطعمة التي تعمل على حرق الدهون

هناك العديد من الأطعمة التي تعمل على تحفيز عمليّة التمثيل الغذائي أو ما يُعرف بالأيض، وبالتالي تعمل على حرق عدد من السعرات الحراريّة، وهذه الأطعمة هي:

  • الحبوب الكاملة: حيث تحتوي الأطعمة التي تتكوّن من الحبوب الكاملة على كميّاتٍ عالية من الألياف والمعادن. ومن المعروف أنّ الألياف تساعد على هضم وامتصاص الطعام بطريقةٍ صحيحة، كما أنّها إضافةً إلى ذلك تُشعر الإنسان بالشبع لفترات طويلة لأنّها تبقى في الجهاز الهضمي ممّا يُساعد على التخفيف من كميات الطعام المتناولة.
  • اللحوم الخالية من الدهون، مثل: الأسماك، والدجاج المنزوع الجلد؛ حيث إنّ البروتين له فعاليّة لتوليد الحرارة، فيتمّ حرق 30% من السعرات الحراريّة عند تناول البروتينات في الجسم، فعلى سبيل المثال إذا تناول الشخص قطعة دجاجٍ تحتوي على 300 سعرة حراريّة فإن الجسم يستهلك 90 سعرة حراريّة حتى يقوم بهضمها.
  • منتجات الحليب قليلة الدسم: حيث إنّ هذه المنتجات غنيةٌ بالكالسيوم وفيتامين دال "د"، وهي تعمل على بناء الكتلة العضليّة في الجسم وتساعد في المحافظة على عمليات الأيض في الجسم.
  • الشاي الأخضر: إذ أثبتت الدراسات أنّ شرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يعمل على إنقاص ما يقارب كيلان ونصف في ثمانية أسابيع.
  • العدس: إذ إنّ كوباً من العدس يحتوي على 35% من حاجة الشخص اليوميّة من الحديد، وأثبتت الدراسات أنّ أغلب الأشخاص يعانون من نقص الحديد؛ فتناول كوبٍ من العدس يومياً يعمل على تعويض النقص، ومن المعروف أنّه إذا كان الشخص يُعاني من نقص في العناصر الغذائية فإنّ عملية الأيض تصبح بطيئةً.
  • الفلفل الحار: حيث تعمل المادة الموجودة في الفلفل الحار على تحفيز عمليّة التمثيل الغذائي ( الأيض)، ويمكن تناول الفلفل الحار إمّا نيئاً أو مطبوخاً أو على شكل بودرة.
  • ثمرة الغريب فروت: حيث تعمل الغريبرفروت على تحفيز عمليات الأيض في الجسم ويمكن تناوله إما كثمرة أو يمكن شرب عصير الغريب فروت غير المُحلى.