ما هو الاستنساخ


لقد تطور العلم والتكنولوجيا , وكثرت الابحاث العلمية والانجازات جرّاء هذه الابحاث , وكل ذلك يصب في مصلحة الانسان ان كان لشفائه من الامراض أو وقايته منها والحصول على حياة سعيدة صحية خالية من الامراض , وفي الاونة الاخيرة كثر الحديث عن ما يسمى الاستنساخ (cloning ) , كثير من الناس لا يفهم ما هذا المصطلح ولا يعلم عنه الكثير , اليوم سنفهم ما هو الاستنساخ ؟؟ وما هي فوائده ؟؟ وما هي تطبيقاته ؟؟

الاستنساخ هو الحصول على خلايا أو اعضاء أو مخلوقات كاملة وتكون متطابقة جينياً مع المخلوق الاصلي الذي أخذنا منه الخلايا , أو بطريقة أخرى يمكن تعرف الاستنساخ بأنه : مجموعة من الخلايا أو الاعضاء أو الكائنات الحية المتشابهة بمحتواها الجيني والتي نتجت من خلية واحدة عن طريق التكاثر اللاجنسي , ويقصد بالتكاثر اللاجنسي هو التكاثر الذي يحصل دون اندماج البويضة مع الحيوان المنوي .

خطوات عملية الاستنساخ


1- أخذ خلية جسمية Somatic cellبالغة متخصصة ووضعها في أطباق زجاجية ومعاملة هذه الخلايا بمعاملات خاصة لتصبح أنويتها صالحة لتوجيه عملية التكوين الجنيني .

2- اخذ خلية بويضةovum ونزع نواتها الحاملة للصفات الوراثية .

3- استخدام الشحنات الكهربائية لإدماج الخلية الجسمية مع البويضة بمثابة عملية الاخصاب fertilization , فيتكون نتيجة لذلك بويضة مخصبة .

4- زرع البويضة المخصبة في قناة البيضoviduct لمدة ستة أيام لأجل حصول عملية التفلج (الانقسام الخلوي التضاعفي) , وهي مدة كافية ليصل فيها الجنين الى طور التويتة أو طور البلاستولا .

5- نقل الأجنة وغرسها في أرحام حيوانات لأمهات بديلة حيث تستكمل هذه الأجنة نموها إلى أن يحين موعد ولادتها .

• بالتالي الاستنساخ يعني امكانية الحصول على نسل دون الحاجة الى العلاقة الجنسية المعروفة , ودون الحاجة الى ذكر يقوم بعملية التلقيح .

• في عام 1996 نجحت اول عملية استنساخ في سكوتلندا وكانت ولادة النعجة دوللي .

• في عام 1997 نجحت هاواي الامريكية باستنساخ 22 فأراً .

•1998 نجحت اليابان باستنساخ ثمانية عجول .

فوائد الاستنساخ


1. زيادة أعداد الحيوانات المهددة بالانقراض .

2. امكانية استنساخ حيوانات معدلة جينياً قد تفيد الانسان .

3. امكانية الاستفادة من الاستنساخ في عمليات نقل الاعضاء .

وأخيراً لكل تطور وتكنولوجيا محاسن وأيضاً مساوئ , والاستنساخ أيضاً لديه سلبيات وعليه اشكالات ومنها :

1. ان الاستنساخ قد يسبب ولادة أجنة مشوهة أو قصيرة العمر , وذلك لأن الخلايا التي نأخذها من الكائن الاصلي قد يكون عمره كبيراً , وبالتالي الكائن المستنسخ سيكون عمره بنفس عمر الكائن الاصلي .

2. الاستنساخ قد يخل بمبدأ الامومة والابوة , لأن بالاستناخ يتم الاستغناء عم دور الاب .

3. عارض رجال الدين استنساخ البشر لأنه مخالف للسنن الكونية وللدين , فيجب أن لا نتخطى حدود الدين والاخلاق .