مراحل الجنين في بطن أمه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ٨ أبريل ٢٠١٥
مراحل الجنين في بطن أمه

الجنين

ينمو ويتطوّر الجنين في كل يوم في رحم الأم وعملية تطور الجنين هذه هي عملية مدهشة، حيث تبدأ الإباضة قبل أسبوعين من موعد الدورة الشهرية ويبدأ الحمل في آخريوم من الدورة الشهرية وهذا ما يسمّى (سن الحيض)، بعد أن تحدث الإباضة يزداد إفرازهرمون البروجسترون والأستروجين، حيث يساعد هرمون البروجسترون تحضير بطانة الرحم لكي يلتصق الجنين بجدار الرحم عندما يخترق الحيوان المنوي البويضة،.


وفي حال كان الحيوان المنوي (Y) هو الحيوان المنوي الذي يخصب البويضة ذلك يعني بأنّ طفلك سيكون ذكراً، أمّا إذا كان الحيوان المنوي (X) هو الحيوان المنوي الذي يخصب البويضة فطفلك سيكون أنثى، وفي غضون 24 ساعة من بعد عمليّة بعد الإخصاب تبدأ البويضة بالانقسام بسرعة إلى العديد من الخلايا وتبقى في قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام ذلك لأنّ البويضة تمر ببطء من خلال قناة فالوب إلى الرحم، لتلتصق البويضة المخصبة على بطانة الرحم وتسمّى هذه المرحلة عملية الزرع، حيث تساعد الهرمونات التي يتم إفرازهاعلى التصاق البويضة بالرحم. وفيما يختص بمراحل تطوّر الجنين في بطن أمه فهذا ما سيتم الحديث عنه تالياً.


تطور الجنين

  • في الشهر الأول مع نمو البويضة الملقّحة يتشكّل حول البويضة كيس ضيّق للماء يُملأ تدريجيّاً بالسوائل وهذا الكيس يحيط بالجنين، وتتطوّر المشيمة التي تعمل على نقل الغذاء إلى الطفل ونقل فضلات الطفل، ويتم تشكّل الدوائر السوداء الكبيرة للعيون والفم كالفك السفلي والحلق، كما وتتكون خلايا الدّم، ويتشكّل القلب.
  • في الشهر الثاني ينمو كل من الذراعين، والساقين، وأصابع اليدين والقدمين، وتتشكّل أيضاً العينين، بالإضافة إلى تشكّل كل من الجهاز العصبي، الجهاز الهضمي، الحواس، العظام والغضاريف.
  • في الشهر الثالث تتشكّل بالكامل الذراعين واليدين والأصابع ويمكن للجنين فتح وإغلاق الفم.
  • في الشهر الرابع تصبح نبضات قلب الطفل مسموعة من خلال جهاز الدوبلر، وتتشكّل الحواجب، والرموش، والأظافر، والشعر، كما وتصبح العظام أكثر كثافة ويمكن أن يتثاءب وتتشكّل الأعضاء التناسلية.
  • في الشهر الخامس تتطوّر العضلات ويبدأ الشعر في النمو على رأس الطفل، ويغطّي جلد الطفل طلاء أبيض يسمّى (الطلاء الجبني)، ويُعتقد أنّ هذه المادة تعمل على حماية جلد الطفل من التعرّض الطويل إلى السائل الذي يحيط بالجنين.
  • في الشهر السادس تكون العروق واضحة من خلال جلد الطفل والعيون مفتوحة.
  • في الشهر السابع سوف يتطّور سمع طفلك بشكل كامل ويستجيب للمحفّزات بما في ذلك الصوت والألم والضوء، ويبدأ السائل الذي يحيط بالجنين بالتناقص.
  • في الشهر الثامن يتطوّردماغ الطفل بسرعة في هذا الوقت ويمكن أن يرى ويسمع،وتتطوّر معظم الأنظمة الداخلية، أمّا الرئة فتكون لم تزل غير ناضجة.
  • في الشهر التاسع يستمر طفلك في النمو والنضج ويحصل التطوّر في الرئتين تقريباً بالكامل، ويتحرّك رأس الطفل إلى أسفل الحوض استعداداً للولادة.