ما هو البقسماط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو البقسماط

البقسماط هو نوع من أنواع الخبز يتم تجفيفه وتحميصه بالفرن ويقلب على جميه الجهات حتى يكتسب لونا ذهبيا وطعما مقرمشا ثم يترك ليبرد ويطحن إما بإستخدام محضرة الطعام أو يتم بوضعه بوعاء ويدق بالهاون أو يطحن بإستخدام أكياس التفريز ويدق حتى يصبح ناعما ثم يوضع بصينية الفرن ويحمص مرة أخرى حتى يتحمل الرطوبة ولا يتعرّض للتلف ثم يترك ليبرد ويتم حفظه بوعاء زجاجي محكم الإغلاق .

يتم إضافة المطيبات للبقسماط كالأعشاب والبهارات والتوابل لتعزيز نكهته فيمكن إضافة البابريكا أو الكاري إذا تم تغليف الدجاج به أو إضافة الكمون و الأوريغانو أو إكليل الجبل لتغليف اللحوم أو إضافة بودرة الجبنة والأعشاب لتغليف الخضار وإضافة الكمون وبودرة الثوم لتغليف الأسماك كما من الممكن إضافة الشوفان أو حبيبات إفطار الصباح الخالية من النكهة لزيادة قرمشته وقيمته الغذائية بعد تحميصها وطحنها .

يستخدم البقسماط لتغليف اللحوم والدجاج والأسماك قبل شويها بالفرن أو قليها لتكسب الأطعمة قرمشة لذيذة ونكهة غنية ولتحافظ على عصارتها وإبقائها لينة حتى لا تجف أثناء عملية الشواء أو التحمير ، كما يستخدم البقسماط لتغليف الخضراوات قبل شويها بعد تقطيعها لشرائح ومن ثم إغمارها فيه ويستخدم أيضا في تغليف الأجبان قبل قليها ليزيدها تماسكا ويمنعها من الذوبان كما يستخدم في أنواع اللحم المفروم ليزيد تماسكه ، ويدخل البقسماط أيضا في أطباق البطاطا المهروسة ليزيد تماسكها ويكسبها قوة كما يمكن وضع البقسماط فوق اطباق البشاميل ليمنعه من الإحتراق ويكسبه طعما لذيذا.

طريقة إستخدام البقسماط :يوضع البقسماط في وعاء مسطح ثم نحضر قطع الدجاج أو اللحم أو السمك ونقلبها في وعاء البقسماط على الوجهين ونضغط عليه بخفة حتى تلتصق حبيباته جيدا ثم نضعه في البراد لمدة ساعة ليزداد تماسكا ومن ثم نخرجه ويكون جاهزا للتحمير أو القلي ، كما يمكن إستخدام البيض المخفوق ووضع قطع اللحم أو الدجاج به قبل تغطيته بالقسماط حتى تتماسك حبيباته بسهولة .

طريقة إعداد البقسماط في المنزل :يتم إستخدام بقايا الخبز العربي أو خبز التوست أو الكعك الغير محلى ( القرشلة )في إعداد البقسماط المنزلي حيث يتم تجفيفه ومن ثم نصفه بصينية الفرن ويحمر ويقلب حتى يتحمص بشكل كامل ثم نتركه ليبرد ونقوم بطحنه حتى يصبح ناعما ونقوم بغربلته للتخلص من القطع الكبيرة وبعد طحنه يتم وضعه مرة أخرى بالفرن ليكتسب تحميص مضاعف وقرمشة قوية مع مراعاة تقليبه بإستمرار حتى لا يحترق وبعد تبريده يتم إضافة أي نوع من أنواع التوابل والأعشاب التي نرغب بها لتزيد من نكهته ويتم حفظه بالبراد أو بوعاء زجاجي محكم الإغلاق .

كما يوجد نوع من البقسماط المحلى الذي يدخل في تزيين الحلويات والمثلجات والحلويات القشدية ويتم تصنيعه عن طريق إسنخدام البسكويت أو الكعك المحلى وتحميصه وطحنه كما في الطريقة السابقة ومن بعض النكهات التي تضاف إليه القرفة واليانسون والهال .

وفي بعض الحالات التي لا يتوفر فيها البقسماط بالمنزل ممكن إستخدام الدقيق العادي ووضع البهارات عليه وتغليف الأطعمة به أو إستخدام طحين القمح فهو يعطي مذاق رائع .

يحتوي البقسماط على كمية عالية من الكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات فهو يكسب الجسم نشاط وقوة ويعتبر البقسماط الغير مطحون كالكعك والقرشلة من ألذ الأطعمة لدى الأطفال عند تغميسه بالشاي أو الحليب .

864 مشاهدة