ما هو الدارسين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو الدارسين

الدارسين أو القرفة ، هو إحدى أنواع الأشجار الإستوائية ، يتم إستخدام لحائها على شكل لفائف ، كذلك له نوع اخر وهو الدارسين المطحون ، حيث تستخدم الكثير من الدول القرفة أو الدارسين بأشكاله المختلفة ، إذ أن قشوره تحتوي على زيوت طيارة و الكثير من المركبات التي أثبتت أهميتها العلاجية و الدوائية على مر العصور ، و أيضاً له الكثير من الفوائد و الإستخدامات الأخرى ، والتي تجعل أي بيت لا يخلو من وجود القرفة أو الدارسين فيه .

فوائد الدارسين / القرفة  :

  • فوائد علاجية  :
  • علاج نزلات البرد ، و السعال ، و إحتقانات الجهاز التنفسي ، إذ أن شرب كوب دافئ من الدارسين /القرفة المغلية مع إضافة القليل من العسل ، أو إضافة الميرمية أو الزعتر حسب الرغبة ، يساعد بشكل كبير في تخفيف آلام الحلق و الصدر ، ويساعد في التخلص من مشكلة ضيق التنفس و آلام الإنفلونزا .
  • التخلص من آلام الأسنان و تطهير اللثة ، إذ أن استخدام الدارسين /القرفة كمضمضة بشكل مستمر ، يساعد في تطهير تقرحات الفم و اللثة و القضاء عليها ، أيضاً يساعد في القضاء على الفطريات و البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ، كذلك يمكن خلط القرفه مع معجون الأسنان للحصول على فائدة أكبر بوجود الفلورايد الذي يحتوي عليه معجون الأسنان .
  • علاج مرض السكري ، إذ أنّ للقرفة/ الدارسين أثر كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم ، وهذا ما يساعد مرضى السكري في علاج هذا المرض ، ولكن ذلك يستدعي إستشارة الطبيب المعالج قبل المباشرة بإلتزام شرب القرفة كعلاجاً للسكري .
  • يستخدم الدارسين /القرفة للتخسيس ،حيث يوصى بمزج ملعقتين من مطحون القرفة مع كأس ماء دافئ و شربها باستمرار ، لحرق دهون البطن و الأرداف ، و التخلّص من مشاكل السمنة و الوزن الزائد .
  • يستخدم مغلي الدارسين /القرفة كمشروب مطهر و مسكن لآلآم الجهاز الهضمي و إضطراباته ، و التخلص من غازات المعدة و ومشاكل المسالك البولية ، كذلك يقوم بتطهير الأمعاء من الفطريات و البكتيريا .

ملاحظة : يجب إستشارة الطبيب للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة قبل تناول القرفة .

  • يعمل مشروب الدارسين / القرفة على تحسين الذاكرة ، إذ أن له تأثير كبير في تنشيط خلايا الدماغ ، وزيادة التركيز ، ويساعد أيضاً شرب كوب من الدارسين الدافئ الطلاب على السهر و التركيز في فترات الدراسة و الإمتحانات .
  • يساعد شرب كوب من الدارسين / القرفة الدافئ في تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل كبير جداً ، و تنظيف الرحم و تطهيره ، و إدرار الطمث بعد الولادة ، والتخفيف من الام تقلصات ما بعد الولادة ، مع ضرورة تحذير الحوامل من تناولها في الشهور الأخيرة من الحمل ، إذ انها قد تسبب الولادات المبكرة .
  • تساعد في تقليل دهون الكوليسترول ، وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من أمراض القلب ، وتمنع تكرار حدوث النوبات القلبية إذا استمر المريض على تناولها .
  • تستخدم القرفة للتخلص من الصداع ، والآم الرأس .

الفوائد الجمالية  :

  • تستخدم عجينة القرفة و العسل كقناع مفيد جداً للبشرة ، حيث يزيل الجلد الميت ، ويعطي نظارة و صفاء للبشرة ، كذلك يخلص البشرة من الرؤوس السوداء ، ويستخدم لتبييض البشرة ، والتخلص من الكلف واثار حب الشباب .
  • تستخدم عجينة القرفة و الثوم أو البصل لجلدة الرأس ، إذ تساعد في التخلص من تقرحات جلدة الرأس ، ومنع تساقط الشعر ، و تكثيفه ، و كذلك تستخدم لتطويل الشعر .

فائدة الدارسين في المطبخ  :

يستخدم الدارسين أيضاً كنوع من انواع التوابل التي تضاف إلى أطباق الطعام ، والحلويات ، حيث ان لها طعماً و رائحة مميزان جداً ، و يضفي نكهة فريدة للمائدة .

682 مشاهدة