ما هو الصويا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٣٧ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الصويا

الصويا أو فول الصويا من أنواع النباتات التابعة لفصيلة البقوليات ، كما يُصنَّف الصويا على أنّه من البذور الزيتية ، وهو من الحاصيل الصناعية والغذائية الضرورية والمهمة على الصعيد العالمي ، حيث يتميّز الصويا عن باقي أنواع البقوليّات الأخرى باحتوائه على الأحماض الأمينية الثمانية أجمعها والتي تعد أساية وضرورية للجسم حتّى يتم صنع البروتين ممّا يجعل من الصويا مصدراً هامّاً ممتازاً للبروتين الكامل خاصّة لدى الأشخاص النباتيين .


فبروتين الصويا يضم قيم مغذيّة مرتفعة يتمتع بالعديد من المميزات الفعالة ، كما يتم توظيفه كمكون في العديد من الأطعمة ، ومن الممكن أيضاً الحصول على بروتين الصويا على سبيل الأمثلة من الهمبرغر ، البيتزا ، أنواع المخبوزات والخبز . كمات نذكر من مصادر الصويا الغذائية الميسو ، برجر الصويا ، لبن الصويا ، سجق الصويا ، دقيق الصويا ، مكسرات الصويا وهو فول الصويا المجفف .


موطن الصويا أو فول الصويا الأصلي هناك ترجيحات تشير إلى أنه جنوب شرق آسيا ، كما تم زراعة الصويا كما أُشيع انطلاقاً من اسمها في اليابانأو الصين ، لتمتد بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، كما تم بذل العديد من المحاولات ليتم زراعة الصويا في في أوروبا . وتعد أهم البلاد المنتجة له هي الصين ، الولايات المتحدة الأمريكية ، أندونيسيا ، اليابان وكوريا الجنوبية ، بالإضافة إلى نجاح زراعة الصويا أو فول الصويا في عدد كثير من البلدان مثل فرنسا ، ألمانيا ، نيوزيلندا ، مصر ، إسبانيا وإفريقيا .


يضم الصويا على مكوّنات وعناصر غذائية عدّة منها الألياف ، الدهون ، الدهون المشبعة ، البروتينات ، الكاربوهيدرات .

كما يُقسم الصويا إلى أربعة أنواع : الكوري ، الصيني ، الهندي ، المنشوري ، ومن الناحية الزراعية تنجح زراعته في مختلف أنواع الأراضي ، إلّا أنّها تكون في أكثر جودة في المستوية منها ذات التربة العميقة و الخصبة ذات القوام المتوسط والجيدة الصرف والتهوية ، والتي تكون أيضاً سعتها الحقلية عالية وتخلو من الملوحة .


من استعمالات الصويا نذكر استخدامه كسماد لتحسين الصفات المتعلقة بالأرض ، كما تدخل في استعمالات المطبخ مثل استخدامها كأطعمة من خلال طحن بذورها الجافة حيث تصبح دقيقاً يتم خلطه بدقيق القمح كي يتم صناعة الخبز منه ، ومن خلال عصر بذورها يتم استخراج الزيت أيضاً والذي يمتاز بأهميته لاحتوائه على كميّات كبيرة من المواد ، بالإضافة لإحتواء هذه المواد على الفوسفاتيدات ، كما هذا الزيت أيضاً برائحته ونكهته الخاصة به . ونذكر من استعمالات الصويا استخدامه كعلف لتغذية الحيوانات .


مِن فوائد الصويا :

  • يحارب الصويا أمراض القلب كونه يخفف من مستوى الكوليسترول المرتفع .
  • يعمل الصويا في المحافظة على العظام تحديداً عظام النساء بعد سن اليأس .
  • كما يحارب الصويا أيضا سرطان الثدي حيث ما زالت البحوثات جارية للتأكد من هذه النقطة .
  • تناول فول الصويا مرة في الاسبوع أفادت الدراسات بأنه يؤدي إلى تجنُّب خطر إصابة الإنسان بسرطان القولون .
  • يحتوي الصويا على الكمية الممتازة من مادة البيوتين والتي تعد أحد المواد المهمة والمغذيات التي تتشابه مع الفيتامينات .
  • أعلن الباحثون أنه وفي حال تناول فول الصويا فهذا قد يؤدي للحماية من الإصابة بالزهايمر .
  • حليب الصويا في حال شربه بشكل منتظم فهو يعمل على تخفيض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط الشرياني ، مع الإشارة أنّه وفي حال لم يتقبّل الشخص طعم حليب الصويا فيمكن التغلب على هذا الطعم الطعم الغير مستساغ من خلال إضافة القليل من السكر أو العصير أو العسل إليه
اقرأ:
710 مشاهدة