ما هو اللبن الرائب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ١٢ فبراير ٢٠١٥
ما هو اللبن الرائب

اللبن الرائب :هو أحد منتجات الحليب والحيوانية وهو مثل اللبن الزبادي ولكن قوامه أخف وطعمه مائلاً للحموضة وهو اللبن الخاثر أو الحليب الخاثر فهو يختلف بالتسمية من بلد لآخر لكنه يتواجد بمعظم المحلات التجارية والسوبر ماركت بجانب الأجبان وباقي الألبان.


يعرف اللبن الرائب بجميع الدول العربية وهو عبارة عن تخمير الحليب مع القشطة لينتج لدينا اللبن الرائب، ويتم تناوله بالأجواء الحارة حيث إنّه يعمل من شدة العطش وتبريد الجسم والشعور بالإنتعاش حيث إنّ يقلل من نسبة التعرق عند شربه يومياً.


كما أنّه وجبة مفضلة عند الأطفال لأنه يحتوي على طعم لذيذ ومميز مع القليل من الحموضة المرغوب فيها ويعطي اللبن حاجة الطفل من الكالسيوم لبناء العضلات والعظام والأسنان.


يساعد اللبن الرائب على خسارة الوزن مع نظام غذائي بسيط لإحتوائه على الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم فهو ذو فائدة غنية وعظيمة لجسم الإنسان، غير أنه يستعخدم كنوع من المقبلات مع جميع الوجبات ويمكن إضافته لأنواع السلطات المختلفة المكونة من الخضار وأيضاً الفتوش، كما أنه يستخجم في تحضير الحلويات منها الهريسة بأنواعها والبسبوسة وبعض أنواع الكيك والتشيز كيك وغيرها من الوصفات.


تعتمد جميع الدول العربية على اللبن الرائب بشهر رمضان المبارك ليكون هو المشروب الممفضل والصحي الذي يبدأ به الصائم فطوره لما يحتويه من فائدة عظيمة حيث إنّه يعمل على حماية المعدة من التشنج المفاجء والإصابة بالتخمة أو المغص من بعد يوم طويل من الصيام لإحتوائه على الخمائر الطبيعيه، عدا عن ذلك فهو يساعد بسرعة عملية الهضم ويعالج أمراض المعدة من خمول وكسل بالأمعاء.


يمكن أن يحضر اللبن الرائب بالمنزل ببساطة وسهولة ونحصل على الفائدة الكاملة والجودة العالية كذلك حيث إنّه يحتاج ثلاث لتر من الحليب السائل علبة من اللبن الزبادي وملعقة من الملح الصغيرة.

يتم وضع الحليب على النار بوعاء لا يتفاعل مع الأحماض ويترك على نار هادئة حتى يصل لدرجة الغليان من ثم نضيف الملح وعلبة اللبن بعد إزالته من عاى النار ويتم تحريمك الخليط حتى يتجانس اللبن مع الحليب من ثم نحضر شرشف دافئ ويتم لف الوعاء به ويتم وضع الوعاء بعد ذلك بمكان دافئ لمدة ليلة كاملة.


في الصباح الباكر سوف نجد الحليب تخثر وأصبح لدينا اللبن الرائب ذو الفائدة العالية ويتم وضعه بعد ذلك بالثلاجة ويتم الإحتفاظ به بأوعية محكمة الإغلاق ويتم إستعماله مباشرة ويبقة صالحاً للإستعمال لمدة أسبوعين من تاريخ الإنتاج.

اقرأ:
625 مشاهدة