ما هو النوم الصحي للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو النوم الصحي للحامل

الحمل غالباً ما يتسبب بجميع أنواع إضطرابات النوم، بما في ذلك الغثيان والحرقة، وتشنجات الساق، والشخير ، وعادات النوم السيئة التي أعتدي عليها من قبل من قبل قد تجعل هذه المشاكل أسوأ، وهنا بعض النصائح لمساعدتك على الحصول على أفضل ليلة من النوم - أثناء الحمل وبعده.


1- مشاهدة ما تتناوليه عند تناول الطعام والشراب :-


حاولي التقليل من الكافيين وذلك بالتقليل من المشروبات والمواد الغذائية التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة ، وحاولي تجنبها تماماً في فترة ما بعد الظهر والمساء.


2- شرب سوائل أقل في وقت متأخر بعد العصر والمساء :-


العمل على شرب المزيد من السوائل في وقت مبكر من اليوم وأقل في المساء، و هذا يساعد في تقليل فواصل الحمام في منتصف الليل.


3- تجنب الوجبات الثقيلة والأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم :-


الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار والأطعمة الحمضية مثل الطماطم يمكن أن تسبب الحرقة وعسر الهضم، وذلك نتيجة تناول وجبة كبيرة في وقت قريب من وقت النوم ،إن الحرقة تسبب مشكلةً قد تمنع البعض من النوم ، لذا ينصح بتناول وجبات خفيفة وتناول الطعام الثقيل في وقت سابق ،و حاول أن تعطي لنفسك ساعتين إلى ثلاث ساعات لهضم الطعام قبل التوجه إلى السرير.


4- وجبة خفيفة قبل النوم للحد من غثيان الصباح  :-


إذا كنت تعانى من الغثيان، فإن وجبة خفيفة قد تساعد على الحفاظ على معدتك محتوية على بعض الطعام – أي ل تكون المعدة فارغة مما يساعد على حدوث الغثيان - و محاولة تناول على الوجبات الخفيفة مثل السلطات يعد أمراً جيداً، وخاصةً قبل النوم.


تعلم كيفية الاسترخاء :-


1- أخذ قيلولة :-


الغفوة لمدة 30- إلى 60 دقيقة خلال النهار تجعلك أكثر يقظة، وتشحذ الذاكرة، وعموماً تقلل مشاعر التعب ، وخلاصة دراسة أجرتها المؤسسة الأمريكية الوطنية فإن أكثر من نصف النساء الحوامل تأخذ غفوة واحدة على الأقل خلال أسبوع العمل، و 60 في المئة تأخذ قيلولة واحدة على الأقل عطلة نهاية الأسبوع ،وإن كان وقت القيلولة ، وإن كان وقت القيلولة في وقت متأخر جداً من اليوم (أو لفترة طويلة جداً) يمكن أن يتداخل مع نومك في الليل.


2- لا تعمل في وقت متأخر من اليوم :-


العمل على ممارسة الأنشطة الخاصة بك في وقت مبكر من اليوم ، حيث أن ممارسة العمل في وقت قريب جداً من وقت النوم تزيد القلق كما تسرقك من النوم العميق وذلك من خلال التداخل الحادث في دورة نومك الطبيعية.