ما هو دبس السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو دبس السكر

ما هو دبس السكر

يعتبّر دبّس السكّر من المواد المفيدّة لجسم الأنسان حيث أنه عبارّة عن السائل الناتج من عملية البلوّرة التي تأتّي في نهايّة تصنيع مادّة السكّر المركزّة ، وهي مادّة ذات لون بني غامق لزجة الملمّس وكثافته تقريباً تعادل 1.4غرام لكل سم3 ، ويسمى أيضاً بالعسل الأسود أو المولاّس ،ويدخل دبس الكر في عدّة صناعات منها : الغليسرين والكحوليات والأعلاف وصناعة التخمّر .

يستخرج دبّس السكّر من قصب السكّر أساساً حيث أنه من عود قصب السكّر الواحد يحتوي على ما يقاربمن 10 الى 12% سكّر ، وعند عصّر قصب السكّر فأن نسبّة السكّر في العصير تقارب 16% منه.

فوائد دبّس السكر الصحيّة

1. يعتبّر دبس السكر أو العسّل الاسود مصدر فورّي للطاقة لأنه يحتوي على سكر أحادي سريع الامتصاص ، حيث ينصح بتناول الأشياء الحلوة التي تحتوي على السكّر صباحاً لأن السكّر يمد الجسم بالطاقّة بشكل فورّي .

2. ويتميز دبس السكّر بأنه يحتوي على نسبة ألياف غذائية بشكل ممتاز ، وهذه الألياف مهمّة للكثير من الامراض الباطنيّة.

3. يعتبر مشروب دبس السكر من الملينات للبطّن .

4. يحتوي دبس السكر على الكثير من المواد مثل البوتاسيوم الكالسيوم وحديد وفسفور وفيتامين أ وفيتامين ج وبالإضافة للبروتين .

5. يعتبر دبس السكّر من المدّرات للبول .

6.يقلل دبس السكر من نسبّة كولسترول الدم العالّي إذا تم تناول مانسبته من 20 الى 40 مل غرام باليوم لستة شهور .

7. يساعددبس السكر في التقليل من أمراض القلب والسكتة .

8. يخفف من ألم الرجلين خلال المشي للأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين الرجلين .

9. تناول ما نسبته 40 غرام يومياً يمنع من تجلّط الدّم .

طريقة عمل دبّس السكّر

قديماً كان المصريون يصنعون دبس السكّر من خلال جمع أعواد قصب السكّر وتقطيعها بشكل طولي ويجمع مع المخلفات وقشور قصب السكر بعد تقطيعها وتهشيمها وتوضع في أواني من الفخّار أو الجلّد ويتم تعريضها للشمس أو توضع على النار لفترة معينة .

بعد ذلك تطورّت طرق تصنيع دبّس السكّر من خلال إحضار أعواد فصب السكّر وإستخلاص عصيره من خلال ماكنات العصّر الخاصّة لذلك ثم يوضع العصير في أواني فخارية ويتم غلي عصير قصب السكّر حتى يصبح لونه بني غامّق وكثيف ولزج ،ثم يترك حتى يبرد ويوضع في مرطبانات خاصة له .

اقرأ:
625 مشاهدة