ما هو سبب الاسهال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ١٧ مايو ٢٠١٥
ما هو سبب الاسهال

ما هو سبب الاسهال

            الإسهال ليس مرض بحد ذاته و لا يعد أمراً خطيراً في معظم الحالات ، فهو عرض لمرضٍ آخر ، قد يزول بنفس الوقت و في غضون ساعات و قد يستمر لأكثر من يوم أحياناً  . و مصطلح الإسهال يشير إلى رخاوة في  البراز و سيولته و ميله  الى اليونة . و قد يصحب الإسهال خروج الدَّم أحياناً  أو خروج المخاط ، كما قد يخرج  قطع طعام غير مهضوم بالشكل الطبيعي  ، كما يشعر المصاب بالإسهال بالإنتفاخ و ألم و مغص في الغالب  . و إذا استمر الإسهال لعدة أيام فإنَّ المصاب سيعاني من نقص في  الأملاح و سوائل الجسم و لذلك لا بُدَّ من إعطاء المصاب  الكثير من السوائل و الأملاح لتعويض  ذلك النقص الحاصل فيها . 

أسباب حدوث الاسهال

1.الإكثار أو الإفراط في تناول بعض أنواع الطعام كالمشمش مثلاً .

2. الإكثار أو الافراط من تناول بعض أنواع المحليات الصناعية كمادة السوربيتول مثلاً .

3. التداوي ببعض أنواع الأدوية كنوع من الآثار الجانبية لها كمادة المتفورمين مثلاً ، و لكن تجدر الإشارة هنا أنَّ هذه الأعراض كالإسهال وغيرها متفاوتة من شخص لآخر ، و ليست بالضرورة أن تحدث هذه الأعراض للجميع . و قد تحدث نتيجة الإستخدام المفرط أو الخاطئ للأدوية المسهلة أو المعالجة للإمساك .

4.حدوث التحسس المعوي لبعض أنواع الطعام ، و الأمراض الهضمية التحسسية مثل مرض حساسية القمح ، حيث أنَّ الأمعاء لا تتقبل مادة الغلوتين المتواجدة في القمح و مادة الشوفان أو الشعير و غيرها من الحبوب و لا تمتصه فتتسبب بحدوث الإسهال .

5.قد يكون الاسهال كَعَرَض لبعض الأمراضمثل مرض القولون العصبي ، ومرض التهاب القولون التقرحي ، أو كنتيجة لمرض كرونز و هو من الأمراض النادرة التي تؤدي لتقرح و تهيج بطانة الأمعاء . 6. أو قد يكون كنتيجة للإلتهابات الجرثومية أو التسمم الغذائي ، مثل الإلتهابات الفيروسية و هي تعالج تلقائياً بعد يومين أو ثلاثة و يسميها البعض بزكام المعدة أو إنفلونزا الأمعاء و الإلتهابات البكتيرية و الطفيلية .

7. بعض الأمراض كزيادة إفراز الغدة الدرقية و بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري .

8. قد يكون بسبب التعرض لبعض الإشعاعات ، كاستخدام الأشعة في العلاج .

9. وجود ورم أو سرطانات في الجهاز الهضمي ، و وجود سرطانات آخرى .

10.الخضوع لعمليات جراحة و عمليات في الجهاز الهضمي .