ما هو عدد كريات الدم البيضاء في الشخص الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٩ فبراير ٢٠١٥
ما هو عدد كريات الدم البيضاء في الشخص الطبيعي

كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء أو خلايا الدم البيضاء هي إحدى خلايا الدم الرئيسية والأساسية في الجسم، بالإضافة إلى كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، وتعدّ الخلايا أو كريات الدم البيضاء جزء مهم من الجهاز المناعي باعتبارها خلايا من الجهاز المناعي، وتكمن الوظيفة الأساسية لكريات أو خلايا الدم البيضاء هي الدفاع عن الجسم ضدّ الأمراض المعدية والمواد المثيرة للجهاز المناعي، على الرغم من اختلاف أشكال كريات الدم البيضاء إلّا أنّ جميعها تتكون وتتشكل من خلية جذعيّة متعدّدة القدرات في نقي العظام والتي تعرف باسم الخلية الجذعيّة المكوّنة للدم.


تم تسمية كريات الدم البيضاء بهذا الإسم لأنّه بعد إجراء التثفيل أي الطرد المركزي لعينة من الدم يكون شكل كريات الدم البيضاء طبقة بيضاء رقيقة من الخلايا المنواة بين رسابة رسابة خلايا الدم الحمراء وبلازما الدم.


أنواع خلايا الدم البيضاء

تقسم خلايا الدم البيضاء إلى نوعين أساسيين حسب مكان وجودها إلى:

  1. الخلايا البيضاء الغير محببة التي تتميز بعدم وجود حبيبات في الهيولي وهذا سبب تسميتها ولكنّها تحتوي على حبيبات غير نوعيّة تشبه زرقة اللازورد وتشمل هذه الكريات البيضاء اللمفاويات والبلاعم ووحيدات النوى وتتكون خلايا الدم البيضاء هذه في الأنسجة اللمفاوية مثل الغدد اللمفاوية والطحال والأنسجة اللمفاوية.
  2. اًالخلايا البيضاء المحببة والتي تحتوي على حبيبات مختلفة في الهيولى عند الكشف عنها باستخدام مجهر ضوئي وهذا سبب تسميتها حيث إنّ هذه الحبيبات إنزيمات مرتبطة بالغشاء وتعمل على هضم الجسيمات المبتلعة وتقسم خلايا الدم البيضاء المحببة إلى ثلاثة أنواع هي خلية قاعدية وخلية متعالة وخلية حمضية وتسمى حسب لونها وتتكون وتتشكل هذه الخلايا في نخاع العظام الأحمر.


عدد كريات الدم البيضاء في الشخص الطبيعي

يدلّ نقص أو ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء غالباً إلى وجود مرض، ويصل عدد كريات الدم الطبيعي في مايكرولتر من الدم إلى نحو 4000 – 11000 أي ما يقارب نسبة واحد بالمئة عند الشخص البالغ السليم غير المصاب بأمراض، عند تعرض الجسم إلى هجوم من الأنتيجينات يزيد عدد كريات الدم البيضاء وعند الإصابة باللوكيميا أو ابيضاض الدم ترتفع عن المعدل الطبيعي وينقص عدد كريات الدم البيضاء وينخفض عن المعدل الطبيعي في الكثير من الحالات.


يمتد عمر خلايا الدم البيضاء إلى عدة ساعات فقط في حالة الخلايا اللمفاوية ومن يوم إلى يومين في باقي الخلايا البيضاء وهذا المعدل قصير جداً مع غيرها من خلايا الدم وتغادر خلايا الدم البيضاء الجهاز الدوري لتقوم بوظائفها في الأنسجة.

اقرأ:
606 مشاهدة