ما هو غذاء الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٩ فبراير ٢٠١٨
ما هو غذاء الشعر

الفيتامينات

تلعب الفيتامينات دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الشعر، وهذه الفيتامنيات، هي:[١]

  • فيتامين أ: يعدّ فيتامين أ فيتامين أساسيّ وضروريّ للنمو بشكل عام، وعندما يتعلّق الأمر بشعر صحيّ، فإنّه يساعد على إنتاج الزيوت في فروة الرأس، وبالتالي يمنع جفاف الشعر، ومن مصادره الفواكه والخضار البرتقالية، مثل الجزر، والشمام، والخوخ، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة، والسبانخ وغيرها من الخضار الورقية.
  • البيوتين (ب7): يلعب هذا الفيتامين دوراً رئيسياً في الحصول على شعر صحي، فهو يساعد على إنتاج الجلولكوز، وكسر البروتنيات إلى أحماض أمينية، ومن مصادره: العدس، والجوز، والخضار الورقية الداكنة، والسلمون، والتوت البريّ.
  • فيتامين جـ: يساهم فيتامين ج في بناء الكولاجين، وهو البروتين الهيكليّ للشعر، يحارب الجذور الحرة التي تضرّ بالشعر، ومن مصادره: الفلفل، والقرنبيط، والفراولة، والأناناس.
  • فيتامين د: يدخل فيتامين د في عملية نمو بصيلات الشعر، ونقصه في الجسم يؤدي إلى تساقطه، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرّض لأشعة الشمس لمدّة 15 دقيقة، أو بتناول سمك التونا، والسلمون، والبيض.
  • فيتامين هـ: يحمي فيتامين هـ الخلايا من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، ومن مصادره: الخضار الورقية، والمكسّرات، والبذور، والأسماك الدهنيّة، مثل التونا، والسلمون.


الأملاح المعدنية

توجد العديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تساهم في تغذية الشعر، وزيادة نموه، ومنها:[٢]

  • الحديد: يلعب الحديد دوراً مهماً في نظام الدورة الدموية المسؤولة عن نقل الأكسجين في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس وبصيلات الشعر، ومن مصادره الكبد، والفاصولياء المجفّفة، واللحوم الحمراء، والبيض، والدواجن، والحبوب الكاملة.
  • السليكا:  تلعب السيليكا دوراً مهماً في بناء الشعر، ومن مصادرها: البنجر، والفلفل، والزبيب، واللوز، والفول السوداني، والفاصولياء.
  • السيلينيوم: يدخل السيلينيوم في التمثيل الغذائيّ لبعض البروتينات، وبالطبع فإنّ التمثيل الغذائيّ السليم للبروتينات أمر مهم في نمو الشعر، ومن مصادر هذا المعدن: الأرز البنيّ، والحبوب الكاملة، والمكسّرات، والكبد، والمأكولات البحرية.
  • الزنك: أظهرت دراسة في عدد كانون الثاني للمجلة الدولية لعلم الشعر عام 2013، بأنّ نقص الزنك قد يبطّئ نمو الشعر، ويؤدي إلى فقدانه، ومن مصادر هذا المعدن خبز القمح الكامل، والمأكولات البحرية، والدواجن، واللحوم، ومنتجات الألبان، والخميرة، والفاصوليا.
  • النحاس: يدخل النحاس في إنتاج الميلانين، وهي صبغة الجلد والشعر وفقاً لمركز معلومات لينوس بولينج، كما أنّه يحفّز بصيلات الشعر، ويلعب دوراً مهماً في الدورة الدموية، ومن مصادر هذا المعدن المأكولات البحرية، والعدس، والمكسّرات.


البروتين

يعدّ البروتين عنصراً مهماً للشعر، ففي حال عدم الحصول على كمية كافية منه سيتوقّف نمو الشعر، وسيتساقط الشعر القديم، ومن الممكن الحصول عليه من: اللبن، والدجاج، والديك الرومي، ولحوم البقر.[٣]


المراجع

  1. Sierra Bright (3-8-2016), "The 10 Most Important Vitamins For Healthy Hair & Hair Growth"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 16-1-2018. Edited.
  2. MELINDA L. SECOR (18-7-2017), "Can Certain Minerals Make Hair Grow?"، www.livestrong.com, Retrieved 17-2-2018. Edited.
  3. "Top 10 Foods for Healthy Hair ", www.webmd.com, Retrieved 16-1-2018. Edited.