ما هي أعراض انسداد قناة فالوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
ما هي أعراض انسداد قناة فالوب

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب

قناتي فالوب هما جزء من الجهاز التناسلي عند المرأة، وهما قناتان تربطان الرحم بالمبيض، وهما عبارة عن ممر للبويضه حتى تصل إلى الرحم، وفي قناة فالوب يحدث تلقيح للبويضة وتبدأ عملية الإنقسام للبويضة الملقحة هناك حتى تنتقل إلى الرحم بواسطة حركة الاهداب الداخلية للقناة أو الحركة الدودية التي تعمل على تحريك البويضة المخصبة لتستقر في الرحم. إنسداد قنوات فالوب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث العقم وتأخر الإنجاب، ويسبب إنسداد قناتا فالوب أعراضاً مزعجة عند المرأة وتسبب العديد من المشاكل التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المرأة وحدوث الحمل.


الحمل خارج الرحم

إن حدوث الحمل خارج الرحم من أكثر أنواع مشاكل الحمل حدوثاً، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى إنسداد قنوات فالوب، حيت أن البويضة الملقحة لا تنتقل بشكل طبيعي إلى الرحم وتبقى داخل قناة فالوب وتبدأ عمليات الإنقسام ونمو الجنين هناك، وهذا الحمل شديد الخطورة على الام والجنين، وقد يؤدي إلى إنفجار قناة فالوب إذا لم يتم إنهاء الحمل، وأهم اعراض هذا الحمل وجود ألم شديد ومستمر أسفل البطن، ويمكن أن تتجاهل الأم هذا الألم لأنها لا تعرف بحملها فيزداد الامر سوءاً، لذلك يجب على الأم أن تعطي هذه الأعراض الأهمية الكاملة وتقوم بإجراء الفحوصات اللازمة لأن هذا الحمل يمكن أن يكون قاتلاً، وحتى لا تفقد المراة هذه القنوات التي تمكنها من الحمل بشكل طبيعي.


أعراض إنسداد قناة فالوب

  • الآم في الكتف عند التنفس.
  • الشعور بالتعب الشديد ويمكن أن يحدث فقدان للوعي.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القئ وحدوث الإسهال.
  • يميل لون البشرة إلى الإصفرار.
  • زيادة الإفرازات المهبلية مع لون غير طبيعي للبول.
  • يميل قوام الدم إلى السيولة ويتغير لونه إلى اللون الداكن.


أهم الأسباب التي تؤدي إلى إنسداد فناتي فالوب

حدوث الإلتهابات المتكررة في الرحم والمهبل، أو الإصابة بالفطريات. الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، والتي تسبب حدوث إلتصاقات في القنوات وداخل الرحم. العمليات الجراحية التي تكون من مضاعفاتها حدوث الإلتصاقات. الإجهاضات المتكررة ومضاعفاتها الكثيرة. الإصابة بمرض بطانة الرحم الهاجرة. الوصفات التقليدية التي يتم فيها إدخال مواد داخل الرحم. وجود تشوهات خلقية في شكل القنوات منذ الولادة.


العلاج

يمكن حدوث الحمل بشكل طبيعي إذا كانت هناك قناة فالوب واحدة، ولكن نسبة حدوث الحمل تقل بنسبة النصف، ويمكن تنشيط المبايض في هذه الحالة ومتابعة حدوث الحمل، وفي حالة حدوث الحمل خارج الرحم يجب التدخل الجراحي مباشرة لإنهاء الحمل، وفي حالة إنسداد القنوات بسبب وجود إلتهابات أو تكاثر الفطريات فيمكن إجراء عملية فتح القنوات بالمنظار أو التدخل الجراحي لإزالة الإلتصاقات.


فيديو عن أعراض انسداد قناة فالوب

للتعرف على المزيد من المعلومات حول انسداد قناة فالوب و أعراضه شاهد الفيديو.