ما هي أعراض ضيق الشرايين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي أعراض ضيق الشرايين

إذا كنت تعاني من حالة الشرايين التاجية الضيقة أو أن شرايينك لا تستطيع توفير ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين إلى القلب وخاصة عندما تترافق الحالة مع الشعور بضرب شديد في القلب ، وخاصة أثناء ممارسة الرياضة.

في البداية، قد لا يؤدي انخفاض تدفق الدم نتيجة أمراض الشرايين التاجية إلى أية أعراض.ولكن مع استمرار تراكم اللويحات في الشرايين التاجية الخاصة بك، فقد تبدأ علامات مرض الشريان التاجي والأعراض بالظهور، ومن هذه الأعراض :

1. وجود ألم في الصدر (الذبحة الصدرية):و قد تشعر بضغط أو ضيق في صدرك، كما لو أن هناك أشخاصاً يقفون على صدرك. وعادة ما يتسبب بالألم، ويشار إلى الذبحة الصدرية، من خلال الإجهاد البدني أو العاطفي. وعادة ما تذهب الأعراض بعيدا في غضون دقائق بعد إيقاف النشاط الذي سبب الإجهاد . وعند بعض الناس وخاصة النساء، قد يكون هذا الألم الحاد أو العابر ومترافقاً مع الم في البطن والظهر أو الذراع.

2. ضيق في التنفس: إذا كان قلبك لا يتمكن من ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم، فقد تشعر بضيق في التنفس أو تعب شديد نتيجة أي جهد مبذول.

3. نوبة قلبية: قد يسبب انسداد الشريان التاجي تماما بنوبة قلبية. وتشمل العلامات والأعراض الكلاسيكية لنوبة القلبية ضغط في صدرك وألم في الكتف أو الذراع، وأحيانا تترافق مع ضيق في التنفس والتعرق. إلى حد ما النساء أكثر عرضة من الرجال لتجربة علامات وأعراض نوبة قلبية أقل نموذجية، مثل الغثيان وألم في الظهر أو الفك النساء. و أحيانا تحدث نوبة قلبية دون أي علامات أو أعراض واضحة.

متى يجب رؤية الطبيب :

إذا كنت تشك في أنك تعاني من نوبة قلبية، اتصل فوراً ب 911 أو رقم الطوارئ المحلي. إذا لم يكن لديك القدرة على الوصول إلى الخدمات الطبية الطارئة، فاجعل شخصاً يأخذك إلى أقرب مستشفى.

إذا كان لديك عوامل خطر لمرض الشريان التاجي . مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، وتعاطي التبغ، ومرض السكري أو السمنة – وجب عليك التحدث مع الطبيب . و قد يرغب الطبيب في إجراء بعض الفحوصات لتأكد من الحالة الصحية ، خاصة إذا كان لديك علامات أو أعراض تضييق الشرايين. حتى لو لم يكن هناك دليل على مرض الشريان التاجي، قد يوصي طبيبك بالابتعاد عن عوامل الخطر مثل التدخين . وكما أن التشخيص والعلاج المبكر قد يوقف تطور أمراض الشرايين التاجية ويساعد في منع النوبات القلبية.

798 مشاهدة