ما هي أفضل الفواكه للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٢٠ ، ١٧ فبراير ٢٠١٥
ما هي أفضل الفواكه للحامل

المقدمة

إنّ التغذيّة السليمة أثناء فترة الحمل تساعد الأم والجنين على البقاء بصحّة جيّدة، لذلك يجب على الأم الحامل أن تتناول غذاءً متوازناً يحتوي على كافّة العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين وتطوّره، وتعتبر فترة الحمل الأولى من المراحل الهامّة في تكوين الجنين، لأنّ معظم أجزاء الجنين الهامّة مثل الجهاز العصبي والدماغ تتكوّن في هذه المرحلة، وأي نقص في أحد العناصر الغذائية والفيتامينات خصوصاً حمض الفوليك يؤدي إلى حدوث تشوّهات في نمو وتطور أجهزة الجنين الحساسّة، لذلك يجب على الأم أن تركّز في غذائها على كميّات متوازنة من البروتين، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين د الضروري لصحّة العضام والأسنان، لذلك تعتبر الفواكه من العناصر الهامة لصحّة الأم والجنين لأنّها مصدر مهم للفيتامينات والألياف.


أهم انواع الفواكة للحامل

  • الرمّان: يعتبر الرمّان من أغنى الفواكه بالمواد الطبيعية، يحتوي الرمان على مواد مضادة للأكسدة، والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين (هـ) ومجموعة فيتامينات (ب)، والأحماض الأمينيّة الأساسية الهامّة لنمو وتطوّر الجنين. إنّ المواد المضادّة للأكسدة الموجودة في الرمان تساعد دماغ الجنين على الحصول على كميّات كافيّة من الأكسجين، وتساعد في حماية الجنين من حالات نقص الأكسجين التي يصاب بها الأطفال عند الولادة والتي تُحدِث تلفاً دائماً في الدماغ.
  • التمر: يعتبر التمر من الفواكه الهامّة للأم الحامل خصوصاً في المدّة الأخيرة من الحمل ومرحلة الولادة، لاحتوائه على مادّة قابضة لعضلات الرحم تساعد في عمليّة الولادة وتقلّل من النزيف الحاصل أثناء الولادة، يحتوي التمر على سكريّات بسيطة تتحوّل سريعاً إلى طاقة لعضلات الرحم، ويعمل التمر أيضاً على تقليل ضغط الدّم لدى الحوامل وهو مادة ملينة للأمعاء تعمل على تنظيف القولون. أما أهمية التمر للجنين تكمن في احتوائه على البروتين الذي يعتبر من الأنواع سهلة الهضم، والسكريات البسيطة سهلة الامتصاص، والفيتامينات، والحديد، والألياف، والمضادات الحيويّة.
  • البرتقال والليمون: يعتبر البرتقال والليمون مصدراً هامّاً لفيتامين (ج) الضروري لصحة العظام والأسنان عند الجنين، وهو ضروري للاستفادة من الحديد، ولكن يجب عدم الإسراف في تناول البرتقال خوفاً من إصابة الحامل بحرقة في المعدة.
  • الأناناس: هو غنيّ بالألياف الغذائية والفيتامينات والسكر والخمائر ويحتوي على مادة البروميلين التي تساعد في عمليات الهضم، ويحتوي الأناناس أيضاً على المعادن والأملاح مثل اليود والفسفور وكميات جيدة من عنصر الحديد لا ينصح مرضى السكر بتناول الأناناس.
  • الخوخ: يحتوي الخوخ على النشويّات وأحماض الفاكهة والبروتين والدهون، ويحتوي أيضاً على الأملاح المعدنية مثل الفسفور والكبريت، والفيتامينات مثل فيتامين (ج) ومجموعة فيتامينات (ب). ,لا ينصح بالخوخ لمرضى السكري والمرضى الذين يعانون من حرقة المعدة أو المرضى الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء.
اقرأ:
565 مشاهدة