ما هي حساسية الارتكاريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ١ أكتوبر ٢٠١٤
ما هي حساسية الارتكاريا

لطالما كان الإنسان مُعرضاً للإصابة بأمراض مختلفة ومتنوعة من خلال المُحيط الذي يعيش فيه ، فكل ما يقوم بأكله ، أو شربه ، أو ما يلامس جلده قد يكون سبباً رئيسي للإصابة بمرض ما، ومن تلك الأمراض المنتشرة الأمراض التحسسية التي تُصيب الجلد .

و مِن تلك الأمراض التحسُّسيّة التي قد تُصيب جلد الإنسان ، والتي سنتحدث عنها هي حساسية "الارتكاريا" .

الارتكاريا أو الشرى كما تم تسميتها عبارة عن مرض تحسسي يصيب الجلد ، وغالباً ما يحدث بسبب التعرُّض إلى مادة ” مؤرجة " وهذه المادة عبارة عن  مُسبب للتحسس في حال تم تواجدها داخل جسم الانسان تقوم بالتفاعل مع الجسم المناعي المضاد له في الجلد ، فينتُج عن هذا التفاعل تحرير مواد مهيجة تؤدي إلى ظهور أعراض الارتكاريا .

وتظهر الارتكاريا على شكل لطخات منتشرة بشكل مرتفع عن سطح الجلد حمراء اللون ، ويصاحبها الإحتكاك الشديد ، كما من الممكن تواجدها على الجسم بشكل عام .

وحساسية الارتكاريا تعد شائعة من ناحية حدوثها وإمكانية الإصابة بها ، إلّا أنّ ذلك لا يعني أنّها تُصيب جميع الناس ، كما يوجد الكثير من العوامل التي من شأنها أن تجعل الإنسان مُعرّضاً لإمكانية الإصابة بها مثل عامل الوراثة ، صفات البيئة المُحيطة بالشخص ، ناهيك أنّ المُحسس أو المادة المؤرجة التي ذكرناها سابقاً " الألرجين " المُسبب للارتكاريا ليس هو المسبب ذاته للارتكاريا من شخص إالى شخص آخر .

مِن أنواع الارتكاريا :

  • ارتكاريا مزمنة : وتكون في حالة استمرار وجود اللطخات الحمراء لأكثر من 6 أسابيع وبشكل متواصل الظهور .
  • ارتكاريا حادّة : تظهر ولمدة دقائق من تعرضك لأحد مسبباتها ، مع إمكانية استمرارها لأسابيع ، وتكون بأغلب الأحيان بسبب تواجد الأرجين في أطعمة مثل السمك ، البيض ، أو بعد تعرُّض الإنسان لبعض الأنواع من البكتيريا ، أو في حال ملامسة المواد الصبغية أو الكيماوية لجلد الإنسان .
  • الارتكاريا المرتبطة بالدواء : التي تحدث نتيجة تناول أدوية معينة ، المؤدية في كثير من الأحيان للوفاة ، كون أنّ هذا النوع من الارتكاريا يعمل على الإصابة بالقصور الرئوي القلبي ، ومِن هذه الأدوية على سبيل الذكر لا الحصر : أسبرين ، الأدوية الخاصة بالصداع والصرع .
  • الارتكاريا الفيزيائية التي تشمل :
  • ارتكاريا الضغط والتي تُصاب بها الأماكن المُتعرضة للضغط المستمر ومِن تِلك الأماكن المكان يُلبس عليه الحزام .
* الارتكاريا المائية وهي تظهر كرد فعل نحو الماء .
  • الارتكاريا الشمسية ناتجة كرد فعل عند التعرّض للشمس .
  • الارتكارايا الحرارية ناتجة كرد فعل عند التعرُّض للحرارة .
  • الارتكاريا الباردة وهي رد فعل ناتج عند تعرُّض الشخص للثلج أو ماء بارد .
  • ارتكاريا الأدرينالين وتكون في الحالات التي يزداد بها منتوج الأدرينالين بشكل مفرط .
  • ارتكاريا الارتسام الجلدي التي تعتبر من أكثرها انتشاراً وشيوعاً وتظهر في حال قام الانسان بحك الجلد .


ويجدر الإشارة أنّه وفي حال فشل الشخص في معرفة نوع الارتكاريا وأسبابها لديه نتيجة عدم وجود أي سبب عضوي ، تبقى هناك إمكانية أن إصابته بما يسمى " الارتكاريا ذات المنشأ النفسي" .


علاج الارتكاريا

تعتبر الارتكاريا مِن أكثر الأمراض صعوبة من ناحية العلاج لتعدد أسبابها ، ويقوم علاجها دائماً على المزج ما بين العلاج الطبي والنفسي نظراً لما يلعبه العلاج النفسي من دور مهم . ومن المواد التي تساعد على علاج الارتكاريا خل التفاح ، حيت يتم تناوله في اليوم الواحد مرتين ، فور الاستيقاظ وقبل الذهاب للنوم .