ما هي صمامات القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هي صمامات القلب

يحتوي القلب الطبيعي على أربعة صمامات ، والصمام القلبي هو الذي يسمح بتدفق الدم من خلال حجرات القلب وذلك من خلال اتجاه واحد لا غير ، وهذه الصمامات الأربعة في وضعها الطبيعي تعمل على مرور الدم في مسار واحد فقط عندما تفتح ، مانِعةً ارتجاعه من خلالها متى إنغلقت ، كما وتُعرف الصمامات من الناحية العمية بالدسامات .

وللحديث عن صمامات القلب الأربعة نبدأ بالتالي :

  • الدسام ثلاثي الشرف : أو الصمام ثلاثي الشرف ، ويقع هذا الصمام في قسم القلب الأيمن وذلك بين الأُذين الأيمن والبطين الأيمن ، ومن ناحية عمله فهو يقوم بمنع تدفق الدم المُعاكس بين الأُذين الأيمن والبُطين الأيمن ، كما يتألف الصمام الثلاثي الشرف من ثلاثة شُرف مُتصلّة بعضلات حليمية ثلاثة عن طريق الحبال الوترية .

ومِن إصابات الصمام الثلاثي الشرف التضيُّق فيه بالإضافة إلى القصور في الصمام الثلاثي الشرف.

  • الصمام التاجي : وكما يُسمى بالمعجم الطبي الصمام المترالي ، ومن مُسميّاته أيضاً الصمام ثنائي الشرف حيث يتألف من شرفتين ، ووظيفة عمله تكمن في السماح للدم بالعبور من الأذين الأيسر وإلى البطين الأيسر ، ويقع في قسم القلب الأيسر . وقد يُصاب الصمام التاجي بالتضيُّق الذي قد تسببه حمى الرثوية أو الروماتيزمية التي تعمل على زيادة سماكة الصمام بالإضافة إلى تضييقه . وأيضاً بالصور التاجي .
  • الصمام الرئوي : وهو الذي يكون ممتداً بين البطين الأيمن والشريان الرئوي ( الذي يقوم بحمل الدم إلى الرئتين ) ، ويتألف هذا الصمام من ثلاث شُرف .وقد يُصاب الصمام الرئوي بالتضيُّق أو القصور .
  • الصمام الأبهري : وهو الصمام المُمتد بين البطين الأيسر والشريان الأبهري ، حيث سمح بخروج الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهري ، كما ويتألف من ثلاث شُرف . ويُعد الشذوذ الخُلقي الشائع أكثر في القلب هو الشذوذ الخلقي الحاصل بالصمام الأبهري الذي يكون في هذه الحالة ثنائي الشرف وليس كما الحال في الوضع الطبيعي ثلاث شُرف ، ويُعتبر هذ الشذوذ الحاصل بالصمام الأبهري من أسباب إصابته بالتضيُّق ، وأيضاً الصمام الأبهري مُعرّض للإصابة بالقُصور لأسباب عدّة .


وفي حال تأثير تضيُّق الصمام أو قصوره على القلب هنا يتطلَّب الأمر إستبدال أو إصلاح لصمام القلب،

ومِن أعراض أمراض الصمامات :

ضيق في التنفس ، الشعور بألم في الصدر ، عند القيام بمجهود بدني يشعر المُصاب بالتعب .

ومُسببات الأمراض التي تُصيب الصمامات كثيرة ومختلفة منها :

التعرُّض الحاصل للصمامات بالتلف مع تقدُّم العمر ، البكتيريا التي تُسبب الإلتهابات في حال إصابتها للصمام بطريقة مباشرة .

وبالإضافة لعمليّات القسطرة والعمليّات الجراحية الأُخرى التي يخضع لها الشخص الذي يُعاني في قصور أو تضيُّق بالصمام وذلك بناءاً على تشخييص الحالة التي تختلف من شخص لآخر مِن قِبَل الطبيب ، أصبح الآن هناك طريقة جراحية مُضافة من خلال " التنظير " التي ومن خلالها يتم استبدال الصمام ، ممّا يمنح العمليّة نوعاً من البساطة ، وشكل أقل من ناحية التعقيد وبالتالي يقلل من المضاعفات الناتجة

اقرأ:
684 مشاهدة