مدينة بني ملال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ١٤ مارس ٢٠١٦
مدينة بني ملال

مدينة بني ملال

تقع مدينة بني ملال في المملكة المغربية، وتحديداً في الوسط، حيث تعتبر عاصمة الإقليم المسمى بالاسم نفسه. كما وتقع إلى الجنوب الشرقي من مدينتي: الرباط، والدار البيضاء، حيث تبعد عن الرباط قرابة ثلاثمئة وأربعين كيلومتراً، أما عن الدار البيضاء فتبعد حوالي مئتين وخمسة وعشرين كيلومتراً تقريباً. هذا وتقع المدينة على محور الطرق بين كل من مراكش، وفاس المغربيتين.


معلومات عن مدينة بني ملال

تعتبر مدينة بني ملال المغربية واحدة من أقدم المدن التي استطاع القدماء تعميرها في منطقة شمال القارة الإفريقية، وفقاً لما أشار إليه المختصون، ومما يؤكد هذا التوجه لديهم هو عدد الكهوف الكبير المنتشر في مناطق المدينة المختلفة، حيث تشير أشكال هذه الكهوف إلى أنها صنعت بأيدٍ إنسانية، وأن الطبيعة لم تضع بصمتها عليها.


يعتبر المناخ في مدينة بني ملال من المناخات غير المعتدلة، ففي فصل الصيف يمتاز الجو هناك بالحرارة الشديدة، حيث تصل درجات الحرارة إلى ما يزيد على الأربعين درجة مئوية تقريباً، أما في فصل الشتاء فتنخفض الحرارة إلى حدودها الدنيا إلى أقل من الصفر المئوي، ويعزى السبب في ذلك إلى أن المناخ السائد هناك هو المناخ القاري، فالجبال محيطة بالمدينة التي تبدو وكأنها حفرة بين هذه الجبال.


تعتبر مدينة بني ملال مثالاً على التنوع الثقافي، والعرقي، فمن يسكنون في هذه المدينة هم مزيج من العرب، والأمازيغ، وقد انعكس هذا التنوع على كل من: التراث، واللغة، والتقاليد المتبعة في هذه المنطقة.


هذا وتمتاز مدينة بني ملال بجمالها الساحر الأخاذ، وبعيون الماء الموجودة على أراضيها، كما وتمتاز أيضاً بمعالمها التاريخية الهامة والمميزة؛ كالمنارة التي ترجع إلى حقبة الموحدين، والأسوار التي شيدت في فترة مولاي إسماعيل، ومن هنا فإن بني ملال تعتبر من أجمل المدن في المملكة المغربية، ومن أهم المقاصد السياحية هناك.


توفر مدينة بني ملال لساكنيها مختلف أنواع الخدمات التي تهمهم؛ كالخدمات الصحية، والتعليمية، فعلى الصعيد الصحي تتضمن المدينة العديد من العيادات الطبية، والمستوصفات، والمصحات، بالإضافة إلى مستشفى كبير وضخم، أما على الصعيد التعليمي فتحتوي المدينة على عدد من المدارس بالإضافة إلى وجود جامعة تسمى باسم جامعة مولاي سليمان المغربية والتي تتضمن عدداً من الكليات الهامة.


تضم مدينة بني ملال عدداً من الأحياء الهامة؛ كحي القصبة، وأولاد حمدان، والسي سالم، والهدى، وكاسطور، والمظهر، والإنعاش، والعامرية، وأمغيلة، ورياض السلام، والنخيلة، والصناعي، والعصري، والمحمدي، والليمون، والتقدم، وتامكنونت، وتسليت، والأمل، والمنظر الجميل، وإغزافات، والعديد من الأحياء الأخرى. أما فيما يتعلق بإقليم بني ملال فهو واحد من أهم الأقاليم المغربية، حيث قسم إلى خمسة مراكز حضرية.

262 مشاهدة