مدينة ميلانو الايطالية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ١٥ يونيو ٢٠١٤
مدينة ميلانو الايطالية

مدينة التسوّق مصطلح يطلق على مدينة ميلانو الإيطالية، وهي بالفعل ليست مدينة تسوقٍ فحسب، بل مدينة تسوق وسياحة، ومدينة تحمل هوية البلد كعاصمة.

تقع ميدنة ميلانو في شمال ايطاليا بالتحديد في الجزء الشمال الغربي من وادي بو في شمال إيطاليا، ومساحتها 181.76 كم²، وعدد سكانها 1,308,000 نسمة،وبهذا فهي أكبر ثاني مدينة في ايطاليا بعد روما، وهي من أعلى المناطق في أوروبا في الكثافة السكانية والصناعية، ورغم أن عدد سكانها مليون تقريبا إلا إنها على أرض الواقع تكون تعج بمليونين من السكان والزوّار، وفي موسم السياحة يصبح تعدادها ثلاثة ملايين في اليوم الواحد. مناخها حار صيفًا، بارد رطبًا شتاءًا.

يعود تاريخ انشاء المدينة لأربعمائة عام قبل الميلاد، فهي قديمة جدًا وتتابعت عليها العصور والحضارات، في العصور القديمة استولى عليها الرومان وأطلقوا عليها اسم ميديولانوم، وفي العصور الوسطى اشتهرت بالتجارة بحكم موقعها المميز حيث تصل إيطاليا بجبال الألب، وفي العصر الحديث تتابع عليها ملوك فرنسا لاحتلالها في الوقت الذي كانت فيه تحت سيطرة السويسريين، ولها قصص وأحداث في العصر المعاصر وكل العصور السابقة من تتابع الملوك عليها وضمها لأراضيهم.

تسميتها: اسمها من الأصل السلتي، وهو مشتق من كلمتي ميديو(وتعني في الوسط) وكلمة لانوم وتعني سهل، ولعل الكثيرين من يسمعون اسم ميلانو يتذكرونها؛ وذلك لارتباط أكبر أندية العالم باسمها وهما اي سي ميلان و انتر ميلان.

أهميتها: تعتبر مدينة ميلانو العاصمة الإقتصادية لايطاليا، والعاصمة الأخلاقية لها، وتعتبر العاصمة لمقاطعة ميلانو والعاصمة لإقليم لومبارديا أكبر أقاليم البلاد حيث يبلغ سكانه تسعة ملايين ونصف المليون.

تتوسط المدينة منطقة مركزية تتجمع فيها كل  الجامعات والمعاهد والمؤسسات والوزارات والبنوك وشركات التأمين، وحي كامل للبورصة،ومراكز التسوق ومؤسسات تعليمية.

 

أهم الآثار التاريخية فيها والمحطات السياحية:

  1. مبنى الدوميو: ثالث أكبر كنيسة في أروربا وأهم المباني فيها، استغرق بناؤها 500 عام ومستمر حتى يومنا هذا، تزينها 3500 تمثال و135 قمة مستدبة من الرخام و5 أبواب من البرونز حفرت على أيدي فنانين ونحاتين إيطاليين.
  2. الغاليريا:عنوان التسوق الراقي، تم بناء هذا المبنى من الحديد والزجاج، وقد بني قبل برج إيفل بعشرين عامًا،سقفه من الزجاج وأرضه مرصعة بأحجار الموزاييك وفي وسطها رسمة لعجل  يقال  أنه يجلب الثروة والمال حسب ما يعتقد الإيطاليون. يحتوي على الكثير من المحلات التجارية والمقاهي.
  3. سكالا: وهو مبنى يتسع ل 2015 شخصًا ، وقد كان في نفس الموقع قديما كنيسه اسمها ماريلا ديلا سكالا ولذلك سمي هذا المبنى بهذا الاسم، وهو مكان خاص للأوبرا في كبار الفنانيين الإيطاليين والعالميين، وسكالا من أشهر الأماكن التي تقدم الأوبرا بطريقة راقية ومميزة، ويتم حجز مقعد فيها ربما قبل أن يسافر السائح قد يجد له مكانًا فيها.

مدينة ميلانو مدينة حيوية ليلًا نهارًا، بها ثلاث خطوط مترو تربط المدينة بكاملها، وبها مطاران وهما مالبنسا ولايناتي، وبها العديد من الفنادق بأسعار متوسطة من 30 إلى 80 يورو.

مدينة التسوق، والمدينة السياحية بفعل الجمال والأناقة التي يهتم بها أهلها هي مدينة ميلانو، شقيقة روما ورائعة بريطانيا.