معلومات عن الكرة الأرضية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
معلومات عن الكرة الأرضية

الكرة الأرضية

الكرة الأرضية هي أحد كواكب المجموعة الشمسية، وتتميّز بشكلها الكروي المفلطح عند القطبين، والمنبعج عند خط الاستواء، وهي الكوكب الوحيد الذي يعيش عليه البشر، ويبلغ عمرها حوالي 4.5 مليار سنة، وتبلغ المسافة بينها وبين الشمس حوالي 150 مليون كم، وهي أكبر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية الداخلية، كما أنّها الكوكب الوحيد الذي يظهر فيه كسوف الشمس، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض المعلومات عن الكرة الأرضية.


تركيبة الكرة الأرضية

تتشابه الأرض مع بقية الكواكب الشمسية من حيث مكوّناتها، حيث إنها تنقسم من الخارج إلى سيليكوز، وهي عبارة عن القشرة الصلبة لكوكب الأرض، وكما أنّها تتكوّن من قشرة لزجة تعرف باسم عباءة الأرض، وتتميز الطبقة الخارجية منها بأنها ضعيفة، وذات حقل مغناطيسي، بالإضافة إلى ذلك تتكون الأرض من لب داخلي صلب، كما أنها تتكون من العديد من المعادن، حيث تبلغ نسبة الحديد فيها حوالي 34.6%، والأوكسجين حوالي 29.5%، والسيلكون حوالي 15.2%، والمغنيسيوم حوالي 12.7%، والنيكل حوالي 2.5% ، والكبريت حوالي 1.9%، والتيتانيوم 0.05%.


ضغط الهواء على الكرة الأرضية

يرتفع الهواء فوق قامة الإنسان حوالي 100ميل تقريباً، ويضغط على الأرض بوزن عشرة أطنان على كل ياردة مربعة من الأرض.


درجة الحرارة الهائلة للكرة الأرضية

تصل درجة حرارة الأرض إلى حوالي 5270 درجة كلفن، ويتصف كوكب الأرض بسخونته الشديدة منذ 4.5 مليون سنة وحتى الوقت الحاضر، وستستمر هذه الحرارة لفترة طويلة، وترجع هذه الحرارة إلى النشاط الإشعاعي، والتقلّصات في الحجم، والاصطدامات، وتحتفظ الأرض بسخونتها نتيجة وجود القشرة السميكة حولها والتي تمثل الغطاء المحكم الذي يمنع تسرب الهواء من خلالها، وقد عملت العديد من العناصر الموجودة في الأرض مثل: اليورانيوم، والبوتاسيوم، والثوريوم، وغيرها على زيادة استمرار انبعاث الحرارة من باطن الأرض.


الأقمار التابعة للكرة الأرضية

يعتقد الكثير من الناس أنّ للأرض قمر واحد، وهذا غير صحيح، حيث يتبع للكرة الأرضية خمسة أقمار، تدور في مدارات مختلفة بعيدة نسبياً عن الأرض.


حركة الكرة الأرضية

  • حركة الأرض حول نفسها: تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق بشكل يومي خلال أربعة وعشرون ساعة، وتنتج عن هذه الحركة حدوث الليل والنهار، وانحراف الأجسام المتحركة على سطح الأرض كالتيارات المائية، والرياح.
  • حركة الأرض حول الشمس: تدور الأرض حول الشمس عكس عقارب الساعة خلال 365 يوماً وربع، وينتج عن هذه الحركة حدوث الفصول الأربعة.