معلومات عن سمك الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ١٠ يونيو ٢٠١٤
معلومات عن سمك الزينة

يقوم الأشخاص بتربية أسماك الزينة في منازلهم، فهو يضفي قيمة جمالية وحيوية للمنزل، وذلك عن طريق وضع أسماك الزينة في أحواض بلاستيكية أو زجاجية مخصصة لهذه الأسماك، وتربية أسماك الزينة في المنزل ليست بالعملية الصعبة، إن تم اتباع الإرشادات السليمة لتربيتها، فمعظم الأشخاص يفشلون في هذه الهواية، لذلك يجب اتباع الإرشادات اللازمة لنجاح هذه العملية :

  1.  رشح الحوض : رشح الحوض أكبر مشكلة تواجه هاوي تربية أسماك الزينة، فيجب أن يكون الحوض بعيداً عن أي مكان للتلف، حيث يجب ألا تتعرض للخشب والباركيه والموكيت والسجاد، ويجب أن يوضع في مكان مخصص، حتى لا يؤثر سلباً على حياة الاسماك .
  2. التخلص من الطحالب : يجب التخلص من الطحالب أسفل الحوض، وذلك عن طريق غسل الحوض بالماء الفاتر، والتأكد من نظافته، كما ويجب فرك الصخور أسفل الحوض، والتأكد من أنها صالحة لعيش أسماك الزينة، وضبط الإضاءة فلا ينبغي إبقاء الحوض مضيء طوال اليوم .
  3.  انقطاع التيار : لا يتحمل السمك العيش في مياه باردة، ويجب أن تكون ملائمة، كما أنه لا يستطيع العيش في الحوض بدون تهوية، لذلك يجب أن يتم التأكد من صلاحية الماتور، وقدرته على العمل بشكل جيد .
  4.  الإكثار من التغذية : أعط السمك كمية كافية من طعامه، وتأكد من صلاحيته، فإن السمك لا يأكل الطعام المتعفن، كما أنه يعطي رائحة كريهة للماء ؛ لذلك يجب تغيير المياه فوراً، حتى لا تموت اسماك الزينة .
  5.  القشعريرة : يجب أن تكون الحرارة ملائمة للأسماك، فإن لوحظ طهور البقع البيضاء، فهذا يعني أنه يجب رفع الحرارة .
  6.  الدخان : أغلب الغازات الموجودة في الهواء تذوب في الماء، وبعضها سام للأسماك مثل الدخان ؛ لذا يجب عدم التدخين في غرفة أحواض السمك ح لأنه قاتل فتاك للسمك، وعند ملاحظة وجود دخان، فوراً يتم تغيير مياه الحوض .
  7.  المبيدات الحشرية : يجب عدم رش المبيدات الحشرية في الغرفة التي يوجد بها حوض السمك ؛ لأن أسماك الزينة تموت من هذه المبيدات .
  8. تلوث الحوض : يجب تجنب وضع اليد في الحوض ؛ لأنه يعمل على تلوثه، كما أن العطور والبخور تعمل على قتل اسماك الزينة .
  9.  الصابون : عند استخدام الصابون في غسل الحوض يجب شطفه جيداً ؛ لأن الصابون يحتوي على الصودا الكاوية، التي تعمل على قتل السمك .
  10.  ضمور الزرع : عند ملاحظة ذبول النباتات في قاع الحوض فيجب تغييره فوراً ؛ لأن أسماك الزينة لا تستطيع العيش في الحوض الفاسد فتموت .
  11.  نقل السمك : عند تنظيف الحوض يجب نقل السمك في وعاء كبير، حيث إن نقل السمك كثيراً يسبب الدوخة، مما يقتل الأسماك .
  12.  الأسماك الشرسة : يجب ألا تربي أسماك شرسة في حوض به أسماك هادئة، فهي تتغذى عليها وتقتلها .
  13. لا يجوز وضع الشعب المرجانية في أحواض اسماك المياه العذبة ؛ لأنها تهيئ جواً مناسباً لنمو الطحالب، ويوجد بها نتوءات حادة، تسبب جروح للسمك، وتكون فطريات على هذه الجروح مما يقتلها .

وجود أحواض أسماك الزينة في البيوت يضفي جمالاً، بالإضافة إلى الحيوية، ولكن يجدر بالهاوي ألا يتقاعس عن الاهتمام بها، فإن لم يأخذ بعين الاعتبار طريقة التربية الصحيحة، فإنه سوف يفشل .

اقرأ:
701 مشاهدة