تغيير ماء حوض السمك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
تغيير ماء حوض السمك

تغيير ماء حوض السمك

من المهم تغيير الماء الموجود في حوض السمك بشكل منتظم من أجل الحفاظ على حياة وسلامة الأسماك، ويُمكن القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • التحقق من الماء للتأكد من حاجته للتغيير أم لا؛ وذلك من خلال النظر إليه لتحديد إذا كان لونه غامقاً، أو من خلال استخدام اختبارات المياه لمعرفة إذا ما كان الماء الرقم الهيدروجوني للماء مناسباً، وفي حال عدم ذلك فهو يحتاج للتغيير.
  • الاستعانة بمكشطة الطحالب للتخلّص من الطحالب الموجودة على جوانب الحوض قبل البدء بتغيير الماء.
  • تنظيف الفلتر المتسخ، ويُراعى تنظيف كلّ جزء منه على حدة والامتناع عن تنظيفه مرّةً واحدةً لتجنّب خسارة البكتيريا الجيدة.
  • تثبيت رأس أنبوب سحب الماء حول الحصى للتخلّص من النفايات والأوساخ الموجودة هناك، وتفريغ من 10% إلى 25% من كمية االماء.
  • تعبئة دلو نظيف وخالٍ من آثار المواد الكيميائية بالماء المتدفق في الصنبور، وتركه لوقت كافٍ حتّى يُصبح بدرجة حرارة الغرفة أو قريب من درجة حرارة الماء الموجود في حوض الأسماك.
  • إضافة الملح أو نترات البوتاسيوم وغير ذلك من الإضافات الضرورية للحوض، ووضع مكيف للماء من أجل التخلّص من الكلور والكلورامينات ومنعها من إتلاف خياشيم الأسماك.
  • التحقق من توازن درجة حموضة الماء، وفي حال استخدام ماء الصنبور فيجب وضع القليل من مُعادل درجة الحموضة فيه وتركه لمدّة دقيقة، واختباره مجدداً قبل وضعه في الحوض.
  • الاستعانة بأنبوب سحب الماء لنقل الماء إلى الحوض، حيث يُمكن أن يتسبّب سكبها مباشرةً في الحوض في إزعاج السمك.
  • اختبار الماء مرّةً أخرى بعد ساعة للتأكّد من كونه متوازن كيميائيّاً.


الفترة الواجب تغيير ماء حوض السمك خلالها

تختلف الفترة الزمنية التي يتوجب تغيير ماء حوض السمك خلالها باختلاف عدد من العوامل، فالأحواض صغيرة الحجم والتي تحتوي على أعداد كثيرة من السمك تحتاج لتغيير الماء مرّات أكثر من الأحواض كبيرة الحجم وقليلة العدد من الأسماك، ويُراعى تغيير من 10% إلى 15% من ماء الحوض بشكل أسبوعي، وفي حال احتوائه على أعداد كبيرة من السمك فيُراعى تغيير 20% من مائه أسبوعياً، وبينما يعتقد بعض الأشخاص أنّ إضافة الماء إلى الخزان ينوب عن تغيير مائه إلّا أنّ ذلك لا يُغني عن تغيير الماء ولا يُساعد في التخلّص من النفايات والأوساخ الموجودة في الحوض.[٢]


تنظيف الزجاج الخارجي للحوض

يُمكن الاستعانة بأيّ نوع من منظفات الزجاج التقليدية لتنظيف السطح الخارجي لزجاج الحوض، مع توخّي الحذر من عدم وصول أيّة كمية منه لمياه الحوض لتجنّب إضرارها بالأسماك، ويُمكن استخدامه من خلال رش كمية منه على منشفة ورقية، ويُفضّل رشه في غرفة أخرى بعيداً عن الحوض، وينطبق الأمر كذلك على المنظفات المنزلية كمزيج الخل والماء؛ لأنّ وصولها إلى ماء الحوض يُمكن أن يُخلّ بدرجة حموضة الماء ويتسبب في موت السمك.[٣]


المراجع

  1. "How to Change the Water in a Fish Aquarium ", www.wikihow.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  2. Shirlie Sharpe (27-1-2019), "Water Changes in Your Aquarium"، www.thesprucepets.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  3. "How to Clean Aquarium Glass", www.doityourself.com, Retrieved 2019-4-10. Edited.