آثار الحبوب في الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٨
آثار الحبوب في الوجه

الوجه

يُعتبر الوجه من أكثر مناطق الجسم عرضةً لظهور البثور الناتجة عن حب الشباب، وبثور التحسس، والأنواع الأخرى من الحبوب، ومما يزيد الأمر سوءاً أن تترك هذه الحبوب آثاراً وعلامات على الوجه، ممّا يؤثر على المظهر العام للوجه، ويجعله أقل جمالاً وجاذبيةً، خصوصاً عندما تكون الآثار عميقة على شكل ندوب، وتصبّغات داكنة اللون.[١]


حبوب الوجه

تظهر آثار الحبوب وتتفاقم عند اللعب بالحبوب، ممّا يؤدي لتهيّجها، وبالتالي ترك آثار عميقة على البشرة، لذلك يجب استخدام العديد من الأقنعة والمواد الطبيعيّة لتنقية لون الوجه، وإزالة أي آثار للحبوب.[٢]


طرق إزالة آثار الحبوب في الوجه

لإزالة أثار الحبوب في الوجه يوجد العديد من الطرق الطبيعية لذلك ومنها:[٣]

  • صودا الخبز: من أفضل وأسرع الطرق للتخلّص من آثار الحبوب والندوب على الوجه، خصوصاً آثار حب الشباب؛ حيث تعمل صودا الخبز على تقشير البشرة طبيعياً، وتنظيفها من الخلايا الميتة، وذلك بخلط كميّة من صودا الخبز مع القليل من الماء، وتكوين عجينة خفيفة، وتطبيقها على الوجه مباشرةً، وتركها لمدة أربع دقائق، ومن ثم غسل البشرة بالماء، ويجب تكرار العملية مرّتين في الأسبوع.
  • غسيل الوجه مرتين في اليوم: غسل الوجه مرتين في اليومين يُخلّصه من الأوساخ والشوائب والملوثات والأتربة، ويفتح المسامات، مع مراعاة أن يكون الغسل بالماء الدافئ، ووضع كريم مغذٍّ للبشرة، وتطبيق شرائح الخيار الطازجة على البشرة لتعقيم الحبوب ومنع تهيجها والتهابها، وإزالة آثار الحبوب الملتهبة.
  • شرب الماء: شرب الماء يُنقّي بشرة السموم، ويساعدها في التخلص من الشوائب والمواد الضارة، ويمنحها النضارة والحيوية، خصوصاً أن شرب الماء يُجدّد الخلايا التالفة، ويخلص البشرة من آثار الحبوب، لذلك يجب شرب لترين من الماء يومياً على الأقل.
  • عصير الليمون: وضع قطنة مبللة بعصير الليمون على البثور يومياً يعمل على تطهيرها، ومنع تهيجها، ويقتل البكتيريا المسببة لها، ويُنقّي البشرة من الخلايا الميتة، كما يمنع تكوّن أيّة آثار وتصبغات وندوب.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادّات الأكسدة المفيدة للبشرة، والتي تُخلّصها من آثار الحبوب والبثور المتهيجة، وذلك بمزج كميّةٍ صغيرة من الشاي الأخضر مع طحين الشوفان، ووضعه كقناع على البشرة، وتركه لمدة نصف ساعة، وبعدها غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • صفار البيض مع العسل والليمون: وذلك بتحضير قناع من صفار بيضة وبضع قطرات من عصير الليمون، وملعقتين من العسل الطبيعي، وتطبيق المزيج على البشرة لمدّة ساعة، وتُكرّر العملية مرتين في اليوم لمدة أسبوع.
  • صابونة الكبريت: غسل الوجه يومياً بصابونة الكبريت يُخلّصه من آثار الحب والندوب، ويُعقّم البشرة، ويشفيها من حب الشباب، ويُفتّح لونها.


المراجع

  1. Kushneet Kukreja (2018-3-29), "How To Get Rid Of Pimples (Acne) Overnight Fast"، stylecraze, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. Christian Nordqvist (2017-11-27), "What you need to know about acne"، medicalnewstoday, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. Kayla McDonell (2017-2-3), "13 Powerful Home Remedies for Acne"، healthline, Retrieved 16-7-2018. Edited.