آكل النمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٣ يناير ٢٠١٦
آكل النمل

آكل النّمل

هو الاسم الشّائع لأربعة أنواع من الثديّات المغطّاة بالشّعر، والاسم العلمي لها هو؛ Vermilingua والذّي يعني لسان الدّودة، معروفةٌ بأكل النّمل، وهي ذات رأس ضيّق، وعيون صغيرة، وتغطّيها الشّعر الخشن المائل للّون الرّمادي، أو البني مع شريط عريض من اللّون الأبيض على طول الجّسم مع ذيل كثيف وطويل، لها مخالبٌ في أقدامها الأماميّة، ونظرها ضعيف ولكن حاسّة الشّم لديها قويّة جداً، ويظن النّاس بأنّ أنفها طويل ولكنّها عبارةٌ عن فَك طويل يوجد في آخره أنفٌ أسودٌ رطبٌ كأنف الكلب، الذي يكشف من خلاله مكان تلال النّمل من خلال حاسّة الشّم القويّة، وآليّة الأكل عندها تتمثّل بالتصاق الحشرات والنّمل على لسانها المليء باللّعاب الدّبق، ويمكن لهذا الحيوان أن يأكل قرابة الثّلاثين ألف نملة في اليوم.


ينقسم آكل النّمل إلى أربعة أنواع مختلفة، وهي؛ آكل النّمل العملاق، وآكل النّمل الحريري، وآكل النّمل الجّنوبي، وآكل النّمل الشّمالي، ويتكاثر هذا الحيوان في الغابات المداريّة الجّافة، والغابات المطيرة، والمراعي الخضراء، وفي السّافانا.


أنواع آكل النّمل

آكل النّمل العملاق

أكبرُ نوع من هذه الثّديات يصل طوله إلى أكثر من مترين من عند الأنف إلى آخر الذّيل، ويصل وزنه من ثمانية عشر كيلوغراماً إلى خمسة وأربعين كيلوغراماً، يوجد في جنوب منطقة بيليز وصولاً إلى شمال الأرجنتين.

يستمر حمل أنثى آكل النّمل مدّة ستّة أشهر، تلد فقط صغيراً واحداً يرضع منها لعدّة شهور ثمّ يُفطم، يركب الصّغير ظهر الأم لمدّة تصل إلى العام، ويبقى مع الأم لمدّة سنتين أو إلى أن تحمل الأم مجدداً، وهي من الحيوانات التي تحب العزلة التّامة، إلّا في حالة الأم والصّغير.


آكل النّمل الحريري

والمعروف بآكل النّمل القزم، نوعٌ من الثديّات وهو آكل للحشرات، ويعيش في أمريكا الوسطى والجّنوبيّة، وهو الصّنف الوحيد المتبقي من هذه العائلة التي تعرّضت للانقراض.

آكل النّمل الحريري يُعتبر أصغر نوع من جنسه، وجوهه أقصر، فيبلغ طول البالغ منها سبعة عشر سنتمتراً إلى أربع وعشرين سنتمتراً، ويزن أقل من خمسمئة غرام، لديه فراءٌ كثيفٌ وناعم يتفاوت ما بين اللّون الرّمادي إلى الأصفر مع لمعان باللّون الفضي.


آكل النّمل الشّمالي والجّنوبي

إنّ هذا النّوع من آكل النّمل متوسّط الحجم، ويمتاز باللّون الأبيض المائل للصفرة والأسود، يُشبه إلى حد كبير دب الباندا، يعيش في الغابات الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة، ويعيش أيضاً في جنوب المكسيك عبوراً بأمريكا الوسطى وصولاً إلى حافة جبال الأنديز الشّماليّة. آكل النّمل الجّنوبي يعيش في الغابات الجّافة والمطيرة على حد سواء، ويحب الوجود قرب جداول المياه والأنهار.

322 مشاهدة