أبحاث تربويه جاهزه

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
أبحاث تربويه جاهزه

أبحاث تربويه جاهزه

يعرف البحث التربوي بأنه نشاط يهدف لتوفير المعرفه التي تساعد المربي على تحقيق الاهداف التربويه بافضل الاساليب والطرق فاعليه وذك عن طريق دراسة بيئه التلميذ لجعلها افضل في الاتجاه المرغوب النمو فيه في العلم والتعلم والدراسه .


اهداف البحوث التربوية :

- البحث عن المعلومات الجديده لتقديم البدائل والحلول التي تساعد في تعميق المعرفه في مختلف المجالات العلميه والتعليميه لتطويرها بشكل افضل .

- تطوير الانظمه التربويه والعمل على زيادة الكفاءه .

- الكشف عن خصائص الانظمه التربويه وبيان جوانب القوه والضعف فيها والعمل على معالجة مشكلاتها .

- تحديد الطرق والاساليب المتبعه في مكان الدراسه والعمل على تطوير هذه الطرق .

- التوصل الى افضل الطرق التي تمكن من تطوير المخرجات التعليميه بالجانبين النوعي والكمي .


تكمن اهمية البحث التربوي الى تدريب الباحث للاطلاع على البحوث والدراسات المختلفه لمساعدته على تنمية قدراته في مجال البحث وايجاد افضل الطرق لدراسة المشكله وتحديد اسبابها ونتائجها والحلول الافضل لها ، كما تساعده على قراءة البحوث التي يقدر من خلالها تحليل هذه البحوث وأساليبها ومدى نجاحها في التطبيق العملي .


وتنقسم البحوث التربوية الى ثلاثة اقسام هي:

- البحث الاساسي : الذي يهدف الى التوصل للحقائق والمبادئ الرئيسيه وللكشف عن الاصول والنظريات التي تحكم العمليه التربوية ، وذلك من خلال الاسس النظرية وليس التطبيقيه .

- البحث التطبيقي : وهو البحث الذي يهدف الى اكتشاف النتائج العمليه واستخدامها في توظيف الوسائل والطرق المتبعه في مكانها الصحيح للتوصل الى افضل النتائج .

- البحث الموقفي : وهو البحث الذي يهدف الى تزويد المعلمين والمربين بافضل الاساليب الموضوعيه لحل المشاكل والتي تعتمد على الخبره الشخصيه وغيرها من الامور التي تهدف الى تنمية دور المعلمين ورفع مستوى أدائهم .


أساس البحوث التربوية يعتمد على المنهج العلمي بطرح أسئله لايجاد الاجوبه عن الاسئلة المطروحه والتوصل الى تحليل البيانات بشكل افضل ويستخدم نوعيين رئيسين من البيانات وهما :

- البحث الوصفي : ويعتمد على إجراء المقابلات والملاحظه ، تحليل الصور والمدونات والمجلات وغيرها ، وينقسم هذا البحث الى انواع منها : دراسة الحاله ، بحوث الظواهر ، البحوث التاريخيه ، بحوث السرد .


- البحث الكمي  :وهو البحث الذي يعتمد على الاعداد التي تصف واقع واحد للعثور على العلاقه بين المتغيرات ومن انواعه : البحث التجريبي ، بحث المسح الوصفي ، البحث المقارن السببي ،البحث الموضوعي المفرد .


اما البحوث التربوية الجاهزه فتكمن اهميتها في مساعدة الباحث على :

أهمية البحوث التربوية في مساعدة الباحث :

- ايجاد عدد كبير من البحوث التي يمكن من خلالها اكتشاف المشكله وخصائصها وطرق حلها بأساليب مختلفه .

- التنوع في طرح المشكله وشكل وطريقة البحث .

- العمل على تحسين الاداء في عمل البحوث .

- مساعدة الباحث على توفير الوقت في الدراسه .

- الاستفاده من الخبرات الاخرى .


ومن خلال وسائل التعليم الحديث التي تعتمد بشكل كبير على البحوث التربوية يمكن للباحث ايجاد البحث من خلال شبكة الانترنت ، وهنالك الكثير من المنتديات والمواقع التعليميه الموجوده على شبكة الانترنت يستطيع الباحث من خلالها ايجاد افضل البحوث كما ونوعا ، فيمكن للباحث بعمر صغير ان يجب بحثا تربويا بعنوان الوقود الحراري او تأثير التلوث على الانسان ، الكوراث الطبيعيه ، شرح من القران الكريم وغيرها الكثير . اما الباحث ذو عمر اكبر يمكنه ايجاد موضوع عن الطب الصيني ، الجسد بعد الموت ، فرضيات البرمجه والسلوك الانسانس وغيرها الكثير .