أبحاث في فائدة العائلات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
أبحاث في فائدة العائلات

فائدة العائلات

اولا يجب ان نعرف الاسره و هي اللبنه الاساسيه في المجتمع وهي احد العوامل الاساسيه في بناء الكيان التربوي وتشكيل شخصية الطفل واكساب الطفل الصفات والعادات التي ستبقى معه طيلة حياته فهي اهم العوامل التي تكون شخصيته فهو مقلد لشخصية والديه في السلوك والعادات فهي الاقرب اليه ، فالاسره هي كما عرفها علم الاجتماع رابطه اجتماعيه تتكون من الاب والام والاطفال ويمكن ان نشمل الاجداد والاحفاد والاقارب على ان يكونوا مشتركين في بيئه واحده .


وقد عرف بعض المؤرخين الاسره مثل :

- مصطفى الخشاب : الاسرة هي الجماعه الانسانية التنظيميه المكلفه بواجب تطور واستقرار المجتمع .

- ميردوك : الاسرة هي جماعة اجتماعيه تتسم بمكان اقامه مشترك وقد تتعرض الى مشكلات افتصاديه ، وهي التي تمد المجتمع بأفراد لهم بصمات على ترابها .


وتنقسم الاسره الى عدة انواع وهي :


- الاسرة النواة : وهي الاسره المكونه من الزوج والزوجه والاطفال وتتسم بالوحده الاسريه بين افرادها بسبب صغر حجمها وايضا بالاستقلاليه وتتكون من جيلين فقط هم الاباء والابناء وتنتهي بانفصال الابناء ووفاة الاباء .


- الاسرة الممتده : وهي الاسرة التي تتكون من عدة وحدات أسريه تجتمع في الاقامة المشتركه و صلة الدم وهي من الانماط الشائعه في المجتمع الريفي ، وتضم هذه الاسرة الزوجين والاباء والابناء وزوجاتهم واولادهم والاصهار والاعمام وتنقسم الى ممتده مركبه وممتده بسيطه ، وتعتبر من الانواع التي تستمر بلا نهاية وتتكون من ثلاثة اجيال واكثر وتعد وحده اقتصاديه متعاونه ويكتسب افرادها الشعور بالامان بسبب العلاقات الاجتماعيه القويه بين افرادها .


- الأسرة المشتركة  : وهي التي تضم عدة وحدات ترتبط من جهة الاب ومن جهة الام او الاخت او الاخ وتجمعه اقامة مشتركة والاتزامات اقتصاديه واجتماعيه .


- الأسرة الديمقراطيه : وهي الاسرة التي تضم الزوجين والابناء ولكن لا يوجد سلطه لاحد على الاخر وهي تنتشر في الدول المتقدمه والصناعيه .


- الاسرة الاستبداديه : وهي الاسرة التي يسيطر عليها الاب ويعتبر مركز السلطه واصدار القرارات ولا يوجد لاحد كلمه او رأي فيها .

أما العائله فهي عدة وحدات من الاسر التي لا تجمعهم الاقامة المشتركه ولكن يجمعهم رابطة الدم والمصالح المشتركه .


وتكمن وظيفة الاسره في انها :

1- هي المسؤوله عن نشأة الاطفال نشأه سليمه تتسم بالاتزان والابتعاد عن الانحراف فيجب على هذه الاسره ان توجد الاستقرار في المنزل والامن والاطمأنينه وتبعد كل انواع العنف والكراهيه عنه .

2- الاسره هي المسؤوله عن توفير الرعايه الصحيه والجسديه للاطفال وان توفر لهم الغذاء والسكن الصحي حتى ينعم جميع افرادها بجسم وعقل سليمين.

3- يجب على الاسره ان تقدم لابناءها الخبرات الكافيه عن دينهم وعن تعاليمه حتى يكونوا ابناء صالحين يمتعون بالاخلاق الدينيه السليمه التي تحميهم في المستقبل .

4- من مسؤوليتها ايضا توفير التعليم الجيد لهم وايجاد الجو الملائم لتتمة هذه العمليه في المنزل ومتابعتهم دراسيا حتى يقدروا ان يستقلوا في حياتهم .

5- كما يجب على الاسرة تنمية العالقات الاجتماعيه بين اطفالها وبين العائلات الاخرى بعمل الزيارات العائليه او الزيارات بين الاصدقاء حتى يتمكن الطفل من بناء شخصيه اجتماعيه سليمه .


وتكمن اهمية الاسره بأنها هي الاساس في التكوين الذاتي والنفسي وفي تقويم سلوك الافرد فيها وهي التي يتعلم من خلالها الطفل اللغه والقيم والعادات ، فالاسره هي التي ساهمت في بناء الحضاره الانسانيه وهي التي اقامة العلاقات التعاونيه بين الناس وتعلم القواعد والاداب والاخلاق ، كما انها كانت السبب في توارث الصناعات والحرف عبر الاجيال ، فبالنحافظه على الاسرة السليمه نستطيع حماية المجتمع وتكوينه بصوره سليمه .