أثر التكنولوجيا على الشباب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ٢١ مارس ٢٠١٩
أثر التكنولوجيا على الشباب

أثر التكنولوجيا على الشباب في مجال التعليم

أدّى استخدام التكنولوجيا المتطورة في الفصول المدرسية خلال السنوات الأخيرة إلى حدوث تغييرات جذرية في مجال التعليم، وكما هو الحال مع جميع التغييرات فهو ينطوي على آثار إيجابية وأخرى سلبية،[١] ويمكن حصر الآثار الإيجابية للتكنولوجيا على التعليم فيما يأتي:[٢]

  • الاستعانة بالإنترنت ومختبرات الكمبيوتر من أجل عمل البحوث التعليمية المختلفة.
  • مساعدة الطلاب على عقد مقابلات ومؤتمرات مع طلاب من مناطق وبلدان أخرى.
  • تسهيل عملية التعلّم عن بعد، والانتساب للكليات والجامعات، والحصول على الدورات التعليمية عبر الإنترنت.
  • حضور الندوات التي تُقيمها المؤسسات التعليمية المختلفة وتبثهّا عبر الإنترنت.


أمّا الآثار السلبية للتكنولوجيا على مجال التعليم، فمنها ما يأتي:[١]

  • منع الطلاب من استخدام المهارات الأولية الضرورية وتطوير مهارات الحسابية واللغوية، والتي تُعتبر ضررية في الحياتين اليومية والعملية على حدّ سواء، إذ يمنع الاستخدام المتكرر لبرامج الكمبيوتر الخاصة بالتدقيق النحوي، والإصلاح الإملائي، والحساب، الطلاب من تعلم كيفية القيام بهذه المهارات بشكل يدوي.
  • تأخير عملية التعليم بسبب الصعوبات التقنية، والحاجة المتكررة لعمليات الصيانة وإصلاح المعدات.
  • تشويش الطلاب داخل الفصل، وقدرتهم على الوصول لمواقع الألعاب والتواصل الاجتماعي أثناء الحصص الدراسية.


أثر التكنولوجيا على الشباب في مجال الصحة

تؤثّر التكنولوجيا على الجانب الصحي للشباب بشكل كبير، ومن هذه التأثيرات ما يأتي:[٣]

  • فشل الذاكرة: في إحدى الدراسات التي أُقيمت على طلاب من جامعتي كولومبيا وهارفارد، تمكّن الطلاب من حفظ الوقائع بشكل أفضل عندما عرفوا بأنّهم لا يستطيعون استخدام الكمبيوتر للحصول عليها، ووفقاً لإحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2011م فإنّ الطلاب إذا سُمح لهم باستخدام الكمببيوتر للبحث على المعلومة فسيتذكّرون فقط أين وكيف يُمكنهم إيجادها.
  • انعدام الاستقرار العاطفي: يُشير علماء النفس والأطباء إلى أنّ المراهقين أكثر تأثراً عاطفياً بالرسائل النصية التي تصل لهم عبر الإنترنت، كما يمنعهم الاستخدام الدائم للهواتف الذكية من الشعور بالوحدة.
  • إجهاد العين: يُعاني 40% من الأشخاص المصابين بالأمراض البصرية من إجهاد العين بسبب متلازمة الحاسب الآلي (computer vision syndrome)، وذلك حسب دراسة أمريكية أُجريت عام 2008م.


أثر التكنولوجيا على الشباب في مجال العمل

تؤثّر التكنولوجيا بشكل أساسي ومباشر على الوضع الاقتصادي للكثير من الشباب والأفراد في المجتمع؛ فالبطالة والعثور على وظيفية هو أمر يُثير قلق كلّ إنسان تقريباً، ولم يعد التنافس محصور بين الآلات والإنسان على المهام البدنية فقط بل تعدّى ذلك ليشتمل على المهام العقلية أيضاً.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ELIZABETH NUTTALL, "Is Technology Affecting Teens' Education Negatively?"، www.livestrong.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. William McCoy (5-2-2019), "Five Positive Effects of Technology on Education"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  3. "The Real Effects of Technology on Your Health", www.everydayhealth.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  4. "The Issues: How Will Technology Impact Us?", www.cs.stanford.edu, Retrieved 3-3-2019. Edited.