أجزاء الكلية في الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
أجزاء الكلية في الإنسان

أجزاء الكلية

تتخذ الكلية شكلاً مشابهاً لحبة الفول، وتعد عضواً من أعضاء الجهاز البولي، وتتركز وظيفة الكليتان على تخليص الجسم من الفضلات بشكل كبير، وفلترة الدم قبل إعادة إرساله إلى القلب، وغيرها من الوظائف المهمة، وتتكون الكلية من الأجزاء الموضحة كالآتي:[١]


الوحدات الكلوية

الوحدات الكلوية (بالإنجليزيّة: nephrons) هي أهم جزء في الكليتين؛ وتكمن وظيفتها في استقبال الدم، واستقلاب المواد الغذائية، وتمرير نواتج الفضلات عبر الدم المرشح، حيث تحتوي كل كلية على ما يقارب المليون وحدة كلوية، وهي تتكون مما يأتي:[١]

  • جسيم كلوي: (بالإنجليزيّة: Renal corpuscle)؛ وهو المكون الذي يستقبل الدم القادم من الوحدة الكلوية، ويتكون من مركبين هما:
    • الكُبَيْبَة (بالإنجليزيّة: The glomerulus).
    • محفظة بومان (بالإنجليزيّة: The Bowman capsule).
  • النُّبَيباتُ الكُلْوِيَّة: (بالإنجليزيّة: Renal tubules)؛ وهي سلسلة من الأنابيب تبدأ من بعد محفظة بومان وتنتهي قبل القنوات الجامعة، يحتوي كل أنبوب على الأجزاء الآتية:
    • النَّبَيبُ المُلَفَّفُ الدَّانِي (بالإنجليزيّة: Proximal convoluted tubule)؛ وبقوم بامتصاص الماء، والصوديوم، والجلوكوز.
    • عقدة هنلي (بالإنجليزيّة: Loop of Henle)؛ التي تقوم بامتصاص البوتاسيوم، والكلوريد، والصوديوم.
    • النُّبَيبُ المُلَفَّفُ القاصِي (بالإنجليزيّة: Distal convoluted tubule)؛ وهو يمتص المزيد من الصوديوم، ويجمع البوتاسيوم والحمض.
ملاحظة: ومع وصول السوائل إلى نهائية الأنبوب، يمتلئ باليوريا؛ حيث أن اليوريا هو ناتج ثانوي من عملية أيض البروتين، ومن أجزاء الكلية أيضاً.[١]


قشرة الكلية

تعد قشرة الكلية (بالإنجليزيّة: Renal cortex) الجزء الخارجي للكلية، تحوي على الكُبَيْبَة و النُّبَيباتُ المُلَفَّفَة، تحاط حواف قشرة الكلية الخارجية بطبقة من الأنسجة الدهنية  التي تسمى مِحْفَظَةُ الكُلْيَة، ويقوم كلا من قشرة الكلية ومحفظة الكلية بحماية تراكيب الكلية الداخلية.[٢]


اللب الكلوي

يعدّ اللب الكلوي (بالإنجليزيّة: Renal medulla) هو النسيج الداخلي للكلية الذي يحوي على عقدة هنلي والأهرام الكلوية:[١]

  • الأهرام الكلوية (بالإنجليزيّة:Renal pyramids)؛ وهي تراكيب صغيرة تحوي أوتار من النيفرونات والنبيبات التي تنقل السائل إلى الكلية، ليجمع البول ثم يخرج منها.
  • القنوات الجامعة (بالإنجليزيّة:Collecting ducts)؛ في نهاية كل وحدة كلوية يوجد قناة جامعة في اللب الكلوي، حيث تغادر السوائل المرشحة من الوحدة الكلوية.


حويضة الكلية

يتم التخلص من الفضلات عبر حُوَيضَةُ الكُلْيَة (بالإنجليزيّة: Renal pelvis)، وهي حيّز قمعي الشكل يقع في عمق الكلية، يعمل كممر يوصل السائل إلى المثانة، ويتكون من:[٣]

  • الكؤوس الكلوية (بالإنجليزيّة: Calyces)؛ وهي الجزء الأول من حويضة الكلية، التي تجمع السائل قبل نقله إلى المثانة.
  • نّقير.
  • الحالب (بالإنجليزيّة: Ureter)؛ وهو أنبوب عضلي يدفع البول إلى المثانة حتى تمتلئ ويتخلص الجسد منها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Tim Jewell (1-3-2018), "What are kidneys?"، www.healthline.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  2. ...Peter Desaix, Eddie Johnson, Oksana Korol, etl, "Gross Anatomy of the Kidney"، www.opentextbc.ca, Retrieved 19-6-2019. Edited.
  3. The Editors of Encyclopaedia Britannica (29-12-2017), "Renal pelvis"، www.britannica.com, Retrieved 19-6-2019. Edited.