أجزاء المجهر الضوئي المركب ووظائفها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
أجزاء المجهر الضوئي المركب ووظائفها

العدسات

يحتوي المجهر الضّوئي المركّب على نوعين من العدسات وهي:[١]

  • العدسة العينيّة: (بالإنجليزيّة: Eyepiece)، وهي العدسة التي ينظر من خلالها المستخدم إلى العينة، وتتراوح قوة تكبيرها للعينة من (5-30) مرة، ولكنها تُضبط عادةََ لتكبّر العينة 10، أو 15 مرة.
  • العدسات الشّيئيّة: (بالإنجليزيّة: Objective Lenses)، يحتوي المجهر المركّب على ثلاث أو أربع عدسات شيئيّة تكبر العينة ما بين (4-100) مرة.

مصدر الإضاءة

يحتوي المجهر الضّوئي المركّب على مصدر للإضاءة (بالإنجليزيّة: Illumination) ليتمكّن المستخدم من رؤية العينة، ويتكون مصدر الإضاءة من مصباح كهربائي، أو صمام ثنائي باعث للضوء، بالإضافة إلى المكثّف (بالإنجليزيّة: Condenser) وحاجب العدسة (بالإنجليزيّة: Diaphragm)؛ ووظيفتهما تجميع الضّوء وتركيزه على العينة، ويكون عادةََ تحت المنصة.[٢]


المنصة

يحتوي المجهر الضّوئي على منصة تُسمى المنضدة (بالإنجليزيّة: Stage) توضع عليها الشّريحة التي تحتوي على العينة المراد فحصها، وتحتوي المنضدة على ضابطين (بالإنجليزيّة: Clips) يُستخدمان لتثبيت الشّريحة في مكانها، يكونا ثابتين إن كانت منصة ثابتة، ومتحركين إن كانت منصة ميكانيكيّة فيها مقبض يمكن من خلاله تحريك الشّريحة أثناء فحصها.[١]


الضّابطان

يحتوي المجهر الضّوئي المركّب على ضابطين متحركين إذا كان يحتوي على منصة متحركة، ووظيفتهما تحريك المنصة للأسفل والأعلى من أجل الحصول على رؤية واضحة للعينة، وهما؛ الضابط التقريبي والضابط الدقيق، حيث يُستخدم الضّابط التّقريبي (بالإنجليزيّة: Coarse Adjustment Knob) أثناء استخدام العدسات الشّيئية التي تكبّر من 4x إلى 10x فقط، لأنّ تحريكه يؤدي إلى تحريك المنصة مسافة كبيرة مما قد يؤدي إلى إحداث ضرر لو كانت العدسة أكبر، أما الضّابط الدّقيق (بالإنجليزيّة: Fine adjustment knob) فيُستخدم لتحريك المنصة مسافة بسيطة جداََ أثناء استخدام العدسات الشّيئية 40X و 100X لتوضيح رؤية العيّنة.[٣]


أجزاء أخرى

يحتوي المجهر الضّوئي المركّب على أجزاء أخرى وهي:[١]

  • أنبوب المجهر: (بالإنجليزيّة: Eyepiece Tube)، أنبوب يصل بين العدسة العينيّة والعدسات الشّيئية.
  • ذراع المجهر: (بالإنجليزيّة: Microscope Arm)، الجزء الذي يصل بين الأسطوانة والقاعدة، ويُستخدم لحمل المجهر.
  • قاعدة المجهر: (بالإنجليزيّة: Microscope Base)، الجزء الأساسي الذي يرتكز عليه المجهر، ويحتوي عادةََ على مصدر الإضاءة.
  • القطعة الأَنْفِيَّة: (بالإنجليزيّة: Nosepiece)، جزء من المجهر يمكن تدويره للتبديل بين العدسات الشّيئيّة.
  • أداة ضبط التوقف: (بالإنجليزيّة: Rack Stop)، قرص يُستخدم لمنع المستخدم من تقريب العدسات الشّيئيّة بشكل كبير من الشّريحة تحنباََ لكسرها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Adam Johnson (28-4-2018), "Parts of the Microscope and Their Uses"، sciencing.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. Brian Ford ,Robert Shannon، "Microscope"، www.britannica.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. "Introduction to the Compound Microscope Cell Structure & Function", www.augusta.edu/scimath,2017، Retrieved 1-6-2019. Edited.