أجزاء المحرك السيارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
أجزاء المحرك السيارة

تعريف المحركات

المحرك هو عبارة جهاز يحوّل الطاقة المخزونة في الوقود لطاقة حركية،[١] وقد ظهر أول محرك بنزين ثابت عن طريق شركة (Carl Benz) كارل بينز، وكان محرك ذي أربعة أشواط.[٢].


أجزاء المحرك

يتكون محرك البنزين من هذه الاجزاء الرئيسية:[٣]

  • الأسطوانات: هو التجويف الأسطواني الأملس داخل المحرك، وهو الجزء الأكثر فاعلية في إنتاج الحركة، وتمتلك معظم المحركات العصرية عن ما لا يقل عن 4 أسطوانات.
  • المكابس: يعرف المكبس داخل المحرك على أنه جزء مقبب من الأعلى ومجوف من الداخل على شكل كأس، يتم إدخاله في الأسطوانة، ويتحرك للأعلى والأسفل، وهو معرض لآلاف الانفجارات التي تحدث في الاسطوانة، حيث إنّ هذه الانفجارات تدفع المكبس لينزلق نزولاً في الأسطوانة، مسبباً بذلك حركة قضيب الكرنك، بطريقة أوضح يقوم المكبس حين يرتفع للأعلى بضغط رذاذ الوقود مع الهواء، وبعد ذلك تتكفل شمعة الاحتراق -البواجي شيوعاً- بإطلاق شرارة الانفجار دافعة المكبس للأسفل.
  • حلقة المكبس: هي حلقات تتصل من داخل المكبس بجزء دبوسي من الصلب السميك وصولاً إلى قضبان الدوران المرفقية -قضيب الكرانك- وبما أنّ حركة القضيب هي ذهابا وإيابا، فإنّها تعطي قابلية للتحرك بشكل المفصل يمنة ويسرة حتى لا تتوقف عن العمل خلال التشغيل.
  • قضيب الكرنك أو القضيب المرفقي: هذا الجزء يقوم بتحويل طاقة الاحتراق لطاقة حركية دورانية تسمح للمحرك بدفع السيارة، وهو متصل مع المكابس بحلقات التوصيل المذكورة آنفاً.
  • شمع الاحتراق: تعرف أيضاً بالبواجي وهي الجزء الذي يوفر قابس الشرارة التي تشعل خليط الهواء والوقود بحيث يمكن حدوث الاحتراق داخل الأسطوانة.[٤]
  • حوض الزيت: هو الحوض المملوء بالزيت الذي يحيط بقضيب الكرانك ويسمى شيوعاً بالكارتير.[٤]


أنواع المحركات

قد يخطر في بال البعض أنّ التقسيم المقصود بناءا فقط على نوعية الوقود، لكن الموضوع أكثر تعقيداً وتفرعاً، ومن هذه التقسيمات:[٥]

  • VEE: يتميز أن توزيع الأسطوانات تكون على شكل حرف (V) ومتقابلة.
  • المحرك العادي فئة INLINE: تتوزع الأسطوانات فيه بشكل خطي متعاقب.
  • VR وW: هذا النوع تم تطويره بواسطة شركة (Volkswagen)، ويستخدم نفس التركيب والهيكلة لجميع محركات النوع (V)، لكن تحتوي أسطوانات هذا النوع من المحركات على مساحة ضيقة جداً بينهما، ولا يفضل المصنعون هذا النوع من المحركات في أي من السيارات الحديثة.
  • ROTARY: أو كما هو معروف بمحرك (Wankel)، إنّ هذا النوع من المحرك ليس له مكابس، يستعاض عنها بأجزاء تدعى الدوارات، هناك عدد محدود من السيارات ذات تصميم محرك الروتاري لأنه يحتوي على قيود على التصميم تسبب مستويات عزم دوران منخفضة.


المراجع

  1. "Meaning of engine in English", dictionary.cambridge.org, Retrieved 7-5-2019.
  2. "Company History Benz Patent Motor Car: The first automobile (1885–1886)", www.daimler.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. Matthew Wright (19-5-2018), "4 Basic Parts Inside an Engine"، www.thoughtco.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  4. ^ أ ب MARSHALL BRAIN وKRISTEN HALL-GEISLER, "How Car Engines Work"، auto.howstuffworks.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  5. Tsukasa Azuma (5-7-2018), "Types Of Car Engines – Everything You Wanted To Know"، arfromjapan.com, Retrieved 7-5-2019.