أجمل أنواع الورود

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٧ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
أجمل أنواع الورود

الورود

الورود، من أجمل مخلوقات الله سبحانه وتعالى وأكثرها رقةً؛ فهي الملهم للقلب والعقل والروح، ولطالما تغنّى الشعراء والأدباء بجمالها، ووصفوها بأجمل الأوصاف. الورد يبهج النظر، وينعش القلب بعطره الجميل، ويُحفّز القلب على التفاؤل والفرح، وهو أرقى الهدايا، وأكثرها روعةً ورقّة، ويُعبّر عن الحب العميق، والامتنان الكبير. خلق الله سبحانه وتعالى لنا الورد بآلاف الأصناف والأنواع والأشكال والعطور، ولها العديد من الألوان كالأحمر، والأصفر، والأبيض، والبنفسجي، وغير ذلك الكثير من الألوان الساحرة.


أجمل أنواع الورود

  • زهرة الكرز "الساكورا" : تعتبر زهرة الكرز، من أشهر الرموز عند اليابانيين، وتنتجه نوعٌ من أشجار الكرز تعتبر للزينة فقط، ولا تنتج الثمار، وتتميّز زهور الكرز هذه بلونها الساحر جداً، الذي يوحي بالهدوء والصفاء، وهي باللون الوردي الفاتح جداً، وفي اليابان يوجد يومٌ تُقام فيه الاحتفالات بموسم تفتح هذه الزهور يُطلق عليه “حفل مشاهدة الزهور”؛ حيث يتوافد اليابانيون إلى الحدائق وأماكن تواجد هذه الزهور، ليتمتّعوا بمشاهدتها، ويلتقطون معها الصور.
  • زهرة القلب النازف: تنتشر هذه الزهرة الجميلة في المناطق الغربيّة من آسيا التي تمتدّ من سيبيريا إلى جنوب اليابان، وتبدأ زهورها بالتفتح في نهاية فصل الربيع، وحتى منتصف فصل الصيف، وهي من الزهور السامة جداً؛ لأنّ مجرد لمسها أو ابتلاعها يؤدّي إلى تحسّس وتهيج في الجلد.
  • زهرة البيجونيا: هي من الزهور المنتشرة بكثرة في أمريكا الجنوبية، رغم أنّ أوّل ظهور لها كان في بريطانيا، وهي من الزهور الشعبية في أمريكا، وتتفتّح زهرة البيجونيا في بدايات الصيف، وتستمر بالإزهار حتى بداية فصل الخريف، وهي من الزهور ذات المنظر البديع، التي تنتشر بكثرة في الحدائق العامة.
  • زهرة الهيدرانجيا: هي من أكثر الزهور استخداماً لتجهيز باقات حفلات الزفاف، وتنتشر بكثرة في الحدائق العامة، ولها العديد من الألوان الساحرة، مثل الأبيض، والأزرق، واللون الزهري، والبنفسجي، ومدّة الإزهار لديها تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.
  • زنبقة الوادي: وهي من أجمل الزهور التي تعيش بكثرة في مناطق أمريكا الشمالية، وأوروبا، والمناطق الشماليّة من قارة آسيا، وهي تنتشر بكثرة في الحدائق العامة، وتتميّز بلونها الأبيض الناصع، وعطرها الفواح، وبتلاتها تشبه شكل الجرس الصغير؛ حيث تتدلّى زهورها كالأجراس، وهي من أنواع الورود المعمرة، التي تزهر في بدايات فصل الربيع، وبالإمكان تجدّد إزهارها ونموها بشكلٍ دائم، إذا تمّت زراعتها في البيوت المحمية، ويُصنع من عطرها الرائع الكولونيا، وأجود أنواع العطور الفرنسية، والماء الفرنسي الفواح.
  • زهرة القنا "الكنا": وتعتبر هذه الزهرة من أكثر الزهور سهولةً في الزراعة والعناية، ولذلك نراها منتشرةً بكثرة في الحدائق العامة، والأرصفة، وتحتاج في اليوم الواحد إلى حوالي ستّ ساعات من نور الشمس، وهي من الزهور ذات المنظر الرائع جداً.
  • زهرة الحوض: ويطلق عليها أيضاً اسم زهرة كولورادو الزرقاء، وذلك لانتشارها بكثرة في جبال روكي، في منطقة كولورادو الأمريكية، وتتفتح زهورها في فصل الربيع، وفصل الصيف، ويبلغ طول ساقها ما بين عشرين إلى ستين سنتيمتراً، ولها أكثر من لون ساحر ومميّز، منها الأزرق، واللون الوردي، وأخيراً الأصفر، أما لونها المنتشر، فهو لون مندمج بلونين معاً.
  • زهرة اللانتانا: من أروع أنواع الزهور، وأجملها على الإطلاق، وأكثر ألوانها انتشاراً: اللون الأصفر، واللون البرتقالي، وتتميّز بمظهر رائع جداً، رغم خشونة أوراقها وبتلاتها، وتنتشر بكثرة في أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وبشكل عام تكثر زراعتها كسياج رائع وجميل حول البيوت، والحدائق العامة، وقد يصل ارتفاعها إلى مترين.
  • زهرة الزنبقة البيضاء: من أجمل الزهور على الإطلاق، وتتميّز بلونها الأبيض الصافي، ورغم جمالها الأخّاذ تُعتبر من الزهزر السامة، لكنها تستخدم بكثرة في حفلات الزفاف لتزيين مكان الحفل.
  • الورد الجوري: ويعتبر الورد الجوري أشهر أنواع الورد، وأجملها، وأكثرها انتشاراً، وتنوعاً، وهي أكثر الزهور التي تستخدم للتعبير عن الرومانسية، وتتميّز بألوانها الساحرة، ورائحتها العطرة، ويعتبر كلّ لون من ألوان الورد الجوري رمزاً يدل على شيء؛ فالورد الأحمر رمز الحب، والورد الأبيض يدل على النقاء، والأصفر يدل على الغيرة على الحبيب، والزهري يدل على الرقة، وغير ذلك من المعاني الرقيقة والساحرة، التي تختصر الكثير من الكلمات، وموطن الورد الجوري الأصلي هو قارة آسيا، وتحديداً بلاد الشام، ومن ثمّ انتشرت بعدها إلى كافّة أنحاء العالم، وتتميّز الوردة الجورية بتكوّنها من بتلات متراصة، تتّصل مع بعضها البعض بساق طويلة تنتشر عليها الأشواك، وبتلات الورد الجوري تؤكل، ويُصنع منها ماء الود، وشراب الورد، والعديد من أصناف الحلويات.
  • زهرة الإكسورا : ويطلق عليها أيضاً اسم ياسمين الهند، وتتميز بمنظرها الساحر الجميل، ويتم استخدامها بكثرة في تحضير وصفات الطب الشعبي في الهند.
  • زهرة الخشخاش : وهي من الزهور الجميلة جداً، ذات الحجم الصغير، ولها العديد من الألوان، الأصفر، والأبيض، والأحمر، والوردي، والبرتقالي، وتُصنع من هذه الزهور الصغيرة مادة الأفيون، والهيروين، والمورفين، وهي من أشهر المواد المخدرة.
  • زهرة سوزان ذات العيون السوداء: وهي زهرة بريّة، صغيرة الحجم، لونها أصفر، ولها شكل مخروطي، وتتميّز بلونها البنفسجي الذي يميل إلى الأسود، وفي أغلب الأحيان تعيش هذه الزهور في مناطق الحقول الجافة وفي الأرصفة، والحدائق العامة، خصوصاً في أمريكا الجنوبية، وتزهر في العادة في شهري أيّار وحزيران، وتتميّز بأنّ سيقانها قاسية ومتينة، وتستخدم بعض الأنواع منها في تحفيز عمل جهاز المناعة.
  • زهرة الأجراس الزرقاء : من أكثر الزهور المميّزة والجميلة، التي تشبه في شكلها الجرس، ولونها أزرق مميّز، وتبدأ بالإزهار في بدايات فصل الربيع، وهي تعيش بكثرة في غابات أوروبا، وتظهر للعين وكأنّها بساط أزرق بارع الجمال، ورغم جمالها الأخاذ، تعتبر زهرة الأجراس الزرقاء، رمزاً للعزلة، والكآبة، كما كان يصفها أدباء أوروبا في القرون الوسطى.
  • زهرة إرثروفيلا مسندا : من أجمل الأزهار الاستوائية، وشكلها يشبه النجوم الصغيرة، وتعتبر من أكثر أنواع الزهور المفضّلة بالنسبة للحشرات، بفضل شكلها الجذاب، ورائحتها المميزة خصوصاً للفراشات، ونحل العسل.
  • زهـرة التوليب : تعتبر زهرة التزليب من أكثر الزهور تميزاً وسحراً في العالم أجمع، لما لها من منظرٍ فريد يسلب النظر، وتتميز بتنوع ألوانها، إذ توجد أزهار التوليب بجميع ألوان قوس قزح، بالإضافة لوجودها بألوان مموّجة، ومرقطة ومتداخلة، بحيث تحمل الزهرة الواحدة أكثر من لون، ومعنى التوليب في اللغة التصريح بالحب، لذلك تعتبر هذه الزهرة الرائعة من الزهور التي تُعبّر عن رومانسية عميقة، وهي من فصيلة الزنبقيات، وتضم مئةً وعشرين نوعاً من الزهور، وظهرت لأول مرة في تركيا، وانتشرت بعدها إلى جميع العالم خصوصاً هولندا التي تُعدّ الآن أشهر دول العالم في حقول التوليب المنتشرة في كل مكان منها، وتعتبر أحد الرموز المهمة فيها، ومصدر دخل كبير لها، وما يميّز زهرة التوليب احتمالها لدرجات الحرارة المنخفضة.
  • الياسمين: أكثر أنواع الورود التي يتغنى بعطرها وسحرها الجميع، لتميّزها برائحة عطرة لا مثيل لها، بالإضافة لشكل زهورها الرقيق والناعم، الذي يدخل إلى القلب البهجة والسرور، ويختلف شكل زهور الياسمين حسب النوع؛ فهناك الياسمين الشامي، والياسمين العراقي، والياسمين البلدي، وتتدرّج ألوانه وأشكال زهوره بين الشكل الزنبقي، والشكل الوردي المشهور، وتختلف ألوانه بين الأبيض، والعنبري، والقرنفلي، والأصفر، ويطلق على زهرة الياسمين اسم " ملكة الزهور ".