أجمل الطيور في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٨
أجمل الطيور في العالم

الطّيور

الطّيور من الفقاريات ذوات الدّم الحار، التي تتميّز بأنّ جسمها مغطى بالرّيش، وقد تحولت أطرافها الأماميّة إلى جناحين، ومن خصائصها الأخرى أنّها تتكاثر بالبيض، وأنّها تمتلك مناقير عظميّة خالية من الأسنان، ولها هيكل عظمي متين وخفيف يساعدها على الطّيران، ومع ذلك فهناك أنواع من الطّيور لا يمكنها الطّيران مثل طيورالنّعام، والكيوي، والبطريق. يوجد ما بين 8800 إلى 10200 نوع من الطّيور الحيّة في العالم وهي بذلك الطّائفة الأكثر تنوعاََ من بين جميع أنواع الفقاريات.[١]


أجمل الطّيور في العالم

تتميّز معظم أنواع الطّيور بتناسق شكلها وجمال ألوانها، لذلك نشعر بالحيرة عندما نُطالب باختيار أجمل أنواع الطّيور، وبالرّغم من ذلك فلا بد من وجود طيور أجمل من غيرها، وفي ما يلي بعض الطّيور التي يجمع الكثيرون على أنّها تتميّز بصفات جماليّة تفوق باقي الطّيور ومنها:[٢]

  • المكاو الياقوتي (بالإنجليزيّة: Hyacinth Macaw): يتميّز المكاو الياقوتي، أو المكاو الأزرق وهو أطول الببغاوات القادرة على الطّيران، إذ يصل طوله إلى 100سنتيمتر بلون ريشه الأزرق الجميل، وذيله الطّويل، وبوجود حلقات من اللّون الأصفر البديع تحيط بالعينين، وبمنقاره الأسود المعقوف. يستوطن المكاو الياقوتي مراعي السّافانا والمناطق شبه المفتوحة في شمال البرازيل، ونظراََ لفقدها لموائلها الطبيعيّة انخفضت أعداد هذه الطّيور الجميلة لتصبح أقل من 5000 نوع في جميع أنحاء العالم. المكاو الياقوتي من الطّيور اللعوبة التي تحتاج إلى مساحة كافية، وأيضاََ يجب الحذر أثناء التّعامل معها لأنّها يمكن أن تعض، كما أنّ وجودها ضمن مجموعات كبيرة يؤدي إلى إصدار أصوات عالية جداََ.
  • بط الخشب، أو بط الغياض (بالإنجليزيّة: Wood duck): واحد من أجمل الطّيور البحريّة المشهورة في أمريكا الشماليّة، ويتميّز هذا النّوع من البط بأنّ ذكوره أكثر جمالاََ من الإناث، فله رأس وعُرف أخضر أرجواني لامع، وخطوط بيضاء تخطف النّظر على امتداد الرّقبة، ويكون ريش البطن أبيض، أما ريش الصّدر فلونه أحمر داكناً، ويجمع ريش الجناحين بين الأسود والأزرق، ويستغّل ذكر بط الخشب جمال ألوانه لجذب الإناث خلال موسم التّكاثر، في المقابل يكون رأس الأنثى بنياً مائلاً للرمادي، والبطن أبيض، والصّدر أبيض مرقّطاً.
  • الطّائر البوهيمي، أو الطّائر شمعيّ الجناح (بالإنجليزيّة: Bohemian Waxwing): من الطّيور المغردة متوسطة الحجم التي تعيش في الغابات الشّمالية في الولايات المتحدة، وكندا، وأوراسيا، وألاسكا. يكون الطّائر البوهيمي ذا لون بني مائل للرمادي، مع أطراف بيضاء وصفراء على الجناحين، وله رأس ذو عرف، وعلى وجهه ما يشبه القناع الأسود، ويتكوّن النّظام الغذائي لهذا الطّائر من الحشرات والتّوت.
  • القيق الأزرق (بالإنجليزيّة: Blue jays): واحد من أجمل الطّيور التي تعيش في الغابات الشّرقية والوسطى للولايات المتحدة الأمريكيّة وكندا، ويتميّز بريشه الجميل الذي يتكوّن من الأزرق، والأبيض، والأسود، للقيق الأزرق صوت حاد وعالِِ، كما يمكنه تقليد أصوات الطّيور الأخرى، وأصوات الحيوانات الأليفة، ويقال إنّ بإمكانه تقليد البشر، يستخدم القيق الأزرق موهبته في التّقليد، فيقلّد صوت الصّقر لخداع الطّيور الأخرى، كما أنّه من المعروف عنه أنه يسرق بيوض وفراخ الطّيور الأخرى.
  • البفن الأطلنطي (بالإنجليزيّة: Atlantic Puffin): طائر بحري يعيش في سواحل شمال الولايات المتحدة الأمريكيّة، وكذلك في شرق كندا، ويُسمى أيضاََ ببغاء البحر، وذلك لألوانه المتعددة، كما أنّ نمط ألوانه شبيه بالبطريق. يتمكّن البفن الأطلنطي بفضل ريشه العازل للماء من السّباحة، والغطس تحت الماء والمحافظة على جسمه دافئاََ، ويمكنه الغوص لعمق يصل إلى 60 متراََ بحثاََ عن أنقليس الرّمل، وسمك النّازلي.
  • الطّوقان الكبريتي (بالإنجليزيّة: Keel-billed toucan): طائر ينتشر وسط وجنوب الولايات المتحدة الأمريكيّة، يغطي جسمه ريش أسود أما منطقة الرّقبة والصّدر فتكون بلون أصفر، يتميّز الطوقان الكبريتي بمنقار يحمل ألوان قوس قزح يصل طوله إلى عشرين سنتيمتراََ، ويستخدم الطّوقان الكبريتي هذا المنقار المكوّن من الكيراتين لجذب الإناث أثناء موسم التّزاوج، كما أنّه يستخدمه كسلاح، يتكوّن نظام الطّوقان الكبريتي الغذائي من الحشرات والزّواحف، والبيض، وتعيش هذه الطّيور ضمن أسراب تصل أعدادها إلى ثلاثين فرداً في ثقوب محفورة في الأشجار، كما أنّها لا تجيد الطّيران بسبب ثقل جناحيها، لذا فهي تفضّل القفز من فرع لآخر.
  • الطّاووس (بالإنجليزيّة: Peacock): يشتهر ذكر الطّاووس بريش ذيله الملوّن بألوان قوس قزح والذي يصل طوله لما يقرب من 60% من الطّول الإجمالي للطاووس، ويستخدم الطّاووس ذيله الجميل لمغازلة الإناث، وتختار الإناث الذّكور التي تتميّز بطول ريشها، وبكثرة البقع التي تكون على شكل عيون.
  • النّحام الوردي أو الفلامنغو (بالإنجليزيّة: Flamingo): توجد ستة أنواع من النّحام الوردي تنتشر في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبيّة الجنوبيّة، ويتميّز هذا الطّائر الجميل بلون ريشه الزّاهي الذي يكون بتدرجات الأحمر والأرجوانيّ، ويكتسب الرّيش هذه الألوان من نظام غذائه الذي يتكوّن من الرّوبيان الملحي، والعوالق، والطّحالب الخضراء، وللمحافظة على رونق ريشه يقضي النّحام العديد من السّاعات بتلميع ريشه باستخدام الإفرازات الزّيتيّة التي يفرزها من غدد خاصة. يتميّز النّحام أيضاََ برقبة طويلة ونحيلة، وسيقان يتراوح طولها ما بين 30-50 إنشاََ تساعده على التقاط طعامه من الوحل.
  • المكاو القرمزي (بالإنجليزيّة: Scarlet macaw): طائر يعود أصله إلى الغابات الرّطبة دائمة الخضرة وسط وجنوب الولايات المتحدة الأمريكيّة، يتميّز المكاو برييشه الأحمر البديع وظهره الأزرق، وأجنحته بلونها الأصفر الجميل، كما أنّه يشتهر بمنقاره المعقوف الذي يكون أبيض من الأعلى وأسود من الأسفل، ويتكوّن النّظام الغذائي للمكاو القرمزي من المكسرات، والبذور، والفواكه، والحشرات.
  • الدّراج الذهبيّ (بالإنجليزيّة: Golden Pheasant): تتميّز ذكور الدّراج الذهبي بألوان ريشها المتعددة، والجذابة، فله عُرف جميل بلون ذهبي وأحمر، وبطن أحمر اللّون، ويكون الرّيش أعلى الظّهر أخضر اللون، أما ريش جانبَي الجسم والرّقبة فأسمر مائلاً للصفرة، وله ريش أحمر عند الأكتاف، وذيل بني فاتح طويل فيه مناطق سوداء يمثّل ثلثي طول الجسم، وصدر وأجنحة قرمزيّة اللون، وله غبب أو لغد أصفر اللّون، أما الإناث فهي ذات ريش بني مرقّط.


معلومات عامة عن الطّيور

في ما يلي بعض المعلومات العامة عن الطّيور:[٣]

  • تنحدر جميع أنواع الطّيور من الدّيناصورات.
  • ترتبط الطّيور بصلة قرابة مع جميع الفقاريات، إلا أنّ التّماسيح أكثر الفقاريات قرابةً لها.
  • تتواصل الطُّيور مع بعضها باستخدام الأغاني، والصّفير، واستعراض ألوان ريشها لتأكيد هيمنتها على الذّكور الأخرى، أو للمغازلة.
  • تكون معظم الطّيور ذات زواج أحادي، ويعني هذا أنّ كلا الزّوجين يبقيان معاََ خلال موسم التّكاثر ويربيان الصّغار معاََ، وبعد ذلك يصبح كلاََ منهم حراََ ويمكنه انتقاء شريك آخر لموسم التّكاثر القادم، ولكن هذا لا يمنع وجود أنواع من الطّيور التي تظل معاََ حتى موت الذّكر، أو الأنثى، ومن الجدير بالذّكر أنّ بعض إناث الطّيور يخزّنّ الحيوانات المنويّة داخل القنوات التناسليّة لاستخدامها لاحقاََ لتخصيب البويضات، وتظل هذه الحيوانات المنويّة صالحة لمدة ثلاثة أشهر.
  • تتنوّع الطّيور من حيث عنايتها بالبيض والفراخ، في بعض أنواع الطّيور يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض والعناية بالفراخ، وفي أنواع أخرى تقع هذه المهمة على عاتق الأم فقط، أما أنثى طائر الملي الأسترالي فتضع بيضها بين النّباتات المتعفّنة التي تزوده بالحرارة اللازمة ليفقس وتهجره، أما أغرب سلوك أبوي فيظهر عند طائر الوقواق الذي يترك بيضه في أعشاش الطّيور الأخرى والتي تتكفّل بحضن هذا البيض وإطعام الفراخ بعد ذلك.
  • تتّصف الطّيور بأنها ذات معدل أيض مرتفع، ويمكن الاستدلال على ذلك بارتفاع عدد ضربات قلبها مقارنةً بغيرها من الكائنات الحيّة، إذ ينبض قلب الدجاجة 250 نبضة في الدّقيقة عند الرّاحة، أما قلب طائر الطّنان فينبض 600 نبضة في الدّقيقة، بالمقارنة مع قلب القطة فإنه ينبض ما بين 150 و200 نبضة في الدّقيقة، أما معدل نبضات القلب في الإنسان البالغ فهو تقريباََ 100 نبضة في الدّقيقة.


المراجع

  1. "Bird", www.newworldencyclopedia.org,15-9-2016، Retrieved 25-3-2018. Edited.
  2. murphy (12-11), "Most Beautiful Birds In The World With Funny Fact And Pictures"، animalsfacts.net, Retrieved 25-3-2018. Edited.
  3. Bob Strauss (8-11-2017), "10 Facts About Birds"، www.thoughtco.com, Retrieved 25-3-2018. Edited.