أجمل شلالات في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٦ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أجمل شلالات في العالم

الشلالات

تتألق الطّبيعة الموجودة على سطح الأرض بتدفق الشلاّلات المائية في مناطق مختلفة، فالشلالات هي ظاهرة طبيعية جغرافية جميلة تتدفق بها الأطنان من المياه من مناطق عُليا إلى أن تصنع نهراً أو بحيرة، ففي الكثير من مناطق العالم تتميز بعض الدّول بضمها لأجمل الشلاّلات على الأرض، وسنتعرف معاً على أجمل هذه الشلالات التي حاكت الطّبيعة بجمالها.


أجمل الشّلالات في العالم

هنا سنسلط الضوء على أجمل الشلالات في العالم ومنها:

شلالات جولفوس Gullfossفي ايسلندا

تُسمى شلالات جولفوس بالشّلالات الذّهبية وهي تقع في الجزء العلوي لنهر هفيتا ( Hvita ) في الجنوب الغربي لأيسلندا، فالشلالات عبارة عن شلالين أحدهما ارتفاعه يبلع 11متراً يصب في شلال آخر ارتفاعه 22 متراً، ويبلغ طول الوادي الذي يتدفق به 2.5 كم، وتعتبر مياه الأمطار وذوبان الثّلوج أهم مصادر المياه في هذه الشلالات التي تعتبر أهم المناطق السّياحية في أيسلندا.


شلالات فكتوريا

وهي من الشلالات الجميلة والكبيرة في العالم، تقع في نهر زمبيزي ما بين حدود دولتي زامبيا وزيمبابوي وسط القارة الإفريقية، ويبلغ ارتفاع هذه الشلالات 128 متر، ويعتبر الأسكتلندي ديفيد ليفنغستون هو أول من زار هذه الشلالات وسماها على اسم الملكة فكتوريا ملكة المملكة المتحدة، ويُطلق على هذه الشلالات اسم الضّباب الصاعق نسبةً إلى صوتها الصّاعق عند انحدارها والضّباب الذي يكتنفها على مدار السّنة.


شلالات نياجرا( Niagara)

وهي أيضاً من الشلالات الحدودية التي تقع ما بين مدينة نياجارا الأمريكية في ولاية نيويورك ومدينة نياجارا الكندية في مقاطعة أونتاريو، وتتكون هذه الشلالات من ثلاثة تدفقات أشهرها شلال هورس شو(حدوة الفرس) في كندا وشلالي برايدل فايل(طرحة العروس)، وغوت( الماعز) في أمريكا، ويبلغ ارتفاعه من الجانب الأمريكي 56 متراً وفي كندا يبلغ ارتفاعه 54 متراً.


شلالات إجوازو( Iguazu )

وتقع ما بين الحدود البرازيلية في مدينة بارانا وما نسبته 80% في مدينة مشينز الأرجنتينية، وتعني كلمة إجوازيو الماء الكثير وهي كلمة توبية قديمة.


شلالات آنجل (Angel )

وهي من أشهر الشلالات في فنزويلا وسُميت بآنجل نسبة إلى الطيار جيمز آنجل الذي اكتشفها خلال طيرانه في فنزويلا، ولكن سبقه في الاكتشاف آرنستو لاكروث لكنه لم ينشر اكتشافه، ويُطلق عليها اسم شلالات كان التي تعني فم الشيطان نسبة لارتفاعها الشاهق الذي يبلغ طوله 979 متراً.


شلالات كياتير( Kiaeteur)

تتدفق هذه الشلالات من ارتفاع يبلغ طوله 226 متر حيث يصنع الشلال منظراً ساحراً على نهر بوتيورو في ولاية غيانا التي تقع شمال شرق أمريكا الجنوبية.


شلالات يوس مايت( Yosemite )

وهي إحدى الشلالات الجميلة في أمريكا الشمالية، حيث تقع في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في منتزه يوسمايت الوطني في سييرا نيفادا المشهورة، وهي مقصد سياحي مهم في فصل الربيع ويبلغ ارتفاع الشّلالات 739 متر.


شلالات جوغ( Jog)

يبلغ ارتفاع هذا الشلال 253 متر وهو من أعلى شلالات الهند ويقع تحديداً في مقاطعة شيموجا في ولاية كارناتاكا الهندية.