أجمل ما في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٠١ ، ٩ أبريل ٢٠١٦
أجمل ما في تركيا

تركيا

تركيا هي إحدى الدول الآسيوية، والتي تشكل الرابط بينها وبين أوروبا، من شمالها جورجيا اما من الشرق إيران وأرمينيا، ومن جنوبها تقع سوريا والعراق أما من الغرب فتقع اليونان وبلغاريا وإيجه، كما ويقع البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب أما إلى الشمال فهناك الالبحر الأسود.


تعد تركيا إحدى الدول الاستراتيجية في المنطقة وهي ذات أهمية كبير، فقد خرجت منها أكبر دولة في العالم على امتداد ستة قرون متتالية، إضافة إلى أن موقعها المميز أكسبها هذه الأهمية، إضافة إلى أنها اليوم دولة ذات تأثير قوي ونفوذ في المنطقة كما أن اقتصادها اليوم يعد اقتصاداً قوياً، فهو في مراتب متقدمة عالميأ.


اكتسبت أيضاً تركيا أهمية سياحية كبيرة نظراً لجمال طبيعتها، وأيضاً بسبب التاريخ العريق لها، والمرتبط بشكل كبير بالدولة العثمانية، فالأراضي التركية تحتوي على عدد كبير من المعالم والمناطق السياخية الجميلة والتي يقصدها الناس من كافة أرجاء العالم.


أجمل ما في تركيا هي كل ما قد يضفي على عشاقها وزوّارها الاستمتاع بالمناظر الخلابة، وكذلك طقسها، ومدنها والأماكن التاريخيّة فيها، لذلك سنقوم سوية بعرض أجمل المدن التركية، مثل: أنقرة، واسطنبول، وأنطاليا، وطرابزون، وبورصة، وسكاريا، وماردين، ومرسين.


أجمل المدن

أنقرة

هي العاصمة التركية وثاني أكبر مدينة تقع في قلب الأناضول، وهي موطن البرلمان التركيّ، وتعدّ محور العديد من الحضارات العظيمة، والتي يعود تاريخها إلى العصر الحجريّ، وتتميّز بمناخها القاريّ، وبشتاء بارد ثلجي وصيف حار وجاف، وتشتهر بالمتاحف الكبرى، والحدائق والعديد من المواقع الثقافية والتاريخية.


أسطنبول

تحتضنها آسيا من جهة وأوروبا من جهة أخرى، فهي كذلك عاصمة للعديد من الحضارات من الماضي إلى الحاضر، ولها تاريخ يعود إلى ما قبل 300 ألف سنة، ويتميّز طقسها بالحرارة والرطوبة في الصيف، وبطقس بارد ثلجي في الشتاء. ويمكننا استغلال الوقت في اسطنبول بزيارة العديد من الأماكن الجميلة فيها، أشهره:

  1. مسجد آيا صوفيا: هو من أشهر مساجد تركيا. بني أولاً آيا صوفيا على انقاض إحدى الكنائس و التي تعود إلى زمن الإمبراطور قسطنطين، وأطلق عليه هذا الاسم في القرن الخامس. تم إحراق الكنيسة في حركة من حركات التمرد، ليعيدها الإمبراطور تيودوروس الثاني للحياة وتفتتح للعبادة في العام 415 ميلادية مرة أخرى. عاودت حركات التمرد الاستعمال مرة أخرى، وأشعلت معها هذه الكنيسة للمرة الثانية فعاود الامبراطور ابوستينيانوس الثاني بناءها مرة أخرى. بعد ذلك وبعد مرور فترة طويلة من الزمن، جاء السلطان محمد الفاتح وهو أحد سلاطين الدولة العثمانية، حيث حول هذا السلطان آيا صوفيا إلى مسجد بعد أن كان كنيسة، ثم استطاع أتاتورك في النهاية ان يحول الكنيسة إلى متحف. وذلك في العام 1934 ميلادية وبقيت كذلك حتى اليوم.
  2. أسوار القسطنطينية: وهي سلسلة متصلة من الأسوار المحيطة بمدينة القسطنطينية حيث تم تعديل هذه الأسوار عدة مرات منذ بنائها في عهد قسطنطين الثاني إلى يومنا هذا.
  3. الباب العالي: كان الباب العالي مركز الحكم في الدولة العثمانية ومقر السلطان، بني الباب العالي في العام 1478 بعد أوامر صدرت من السلطان محمد الفاتح فاتح مدينة القسطنطينية، اما الآن فهو من أشهر المتاحف، حيث حوله أتاتورك في العام 1924 ميلادية إلى متحف، كما يتميز بعمارته الجميلة، وباحتوائه على عدد من الآثار النبوية الشريفة وبعض ادوات الرسول – صلى الله عليه وسلم -والصحابة.


أنطاليا

يعود تاريخها إلى 133 قبل الميلاد، وتقع في سفوح جبال طوروس الغنية بالمناظر الخلابة والمعالم التاريخية، وتتميز كذلك بشواطئها الجميلة ولها أطول خطّ ساحلي في تركيا، كما أنّ الميزة الأكثر لفتاً لأنطاليا هي أشجار النخيل، وتتميّز هذه المدينة بمناخ متوسّطيّ معتدل، حار وجاف صيفاً ومعتدل وممطر شتاءً، كما يوجد العديد من المرافق الرائعة في المدينة كأماكن الألعاب الرياضية.


طرابزون

هي المدينة التي شهدت العديد من الحضارات عبر القرون، من قبل السلطان محمد الفاتح أثناء الفتح العثماني ويغرها، وقد تأسست في عام 1923، حيث تتميّز طرابزون بالاحتفالات والأنشطة التي تمّ تنظيمها على مدار العام، وتشتهر بالرقصات الشعبية، وكذلك بالطبيعة الخلابة.


بورصة

هي أول عاصمة للإمبراطورية العثمانية التي لها تاريخ يعود إلى 4000 قبل الميلاد، وهي التي كانت تشتهر بتجارة الحرير والتوابل، وكانت المدينة عاصمة للعديد من الحضارات والأديان، وتحتوي على العديد من المعالم التاريخية من المساجد إلى المدارس، والكنائس، والحمامات.


ساكاريا

هي واحدة من أسرع مدن تركيا تطوراً، فهي محاطة بالمناظر الطبيعيّة الخضراء من أنهار، وينابيع وشلالات، وتزخر بالمواقع التاريخيّة التي تنتمي إلى العصور القديمة.


ماردين

تقع في جنوب شرق الأناضول، وهي محطّ اهتمام كل من يحب الفسيفساء والهندسة المعمارية الفريدة، وتقع على طريق الحرير، حيث إنّها موطن العديد من الحضارات المختلفة على مرّ الزمن، وتشتهر بأنّها محيطة بالجبال العالية والمناخ القاري، كذلك بمنتجاتها المختلفة، مثل: القطن، والزيتون، والمكسرات.


مرسين

هي مدينة تقع ضمن سلسلة جبال طوروس، وتعدّ مقاطعة ساحليّة جميلة مع خلفية ثقافية فريدة من نوعها.