أجمل ما في قطر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٧ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
أجمل ما في قطر

سوق واقف

يوجد سوق واقف (بالإنجليزية: Souq Waqif) في مدينة الدوحة، وهو سوق حيويّ نَشِط يشتمل بمبانيه التقليدية على الكثير من المتاجر المُخصَّصة لبَيع مختلف البضائع، والمُنتَجات، وغيرها.[١]


مُنتجَع جزيرة الموز

تأخذ جزيرة الموز (بالإنجليزية: Banana Island) شكل الهلال، وتتميّز بمناظرها الطبيعية الخلابة، ورمالها الذهبية الدافئة، وأراضيها التي تضمّ أنواعاً مختلفة من النباتات الاستوائية، وغيرها.[٢]


المَعالم التاريخية القديمة

تضمّ دولة قطر العديد من المواقع التاريخية الأثرية، وفيما يلي ذِكر لأهمّها:[٣]

  • قلعة أم صلال محمد: وتوجد في مدينة أم صلال التاريخية على بُعد 20 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة الدوحة، وهي قلعة قديمة بُنِيت خلال القرن التاسع عشر، وتشتمل على أربعة طوابق.
  • قلعة أو حصن الركيات: وتقع على بُعد 110 كيلومترات من مدينة الدوحة، ويعود تاريخ بنائها إلى القرنَين: السابع عشر، والتاسع عشر الميلاديّين.
  • تلال الجساسية: وتوجد في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة الدوحة، ويشتمل موقعها على نقوش، ومنحوتات حجرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.


المعارض والمتاحف

تشتمل قطر على مجموعة رائعة من المتاحف، والمعارض، وفيما يلي ذِكر لأهمّها:[٤]

  • متحف الفنّ الإسلاميّ: وهو يوجد في مبنى ذي تصميم معماري عصري، ويشتمل في داخله على واحدة من أهمّ مجموعات الأعمال الفنّية الخاصة بالشرق الأوسط، وآسيا الوُسطى على مستوى العالم.
  • متحف قطر الوطني: وهو يقع في الدوحة، ويتميّز بتصميمه المعماري المدهش؛ فقد صمّمه المهندس الشهير جان نوفيل.
  • المتحف العربي للفنّ الحديث: وقد تمّ افتتاحه في عام 2010م، وهو يضمّ مجموعة رائعة من الأعمال الفنّية العربيّة الحديثة، والمُعاصرة.
  • الرواق: وهو يقع بالقُرب من متحف الفنّ الإسلامي، وتتمّ فيه إقامة أهمّ العروض الفنّية في البلاد.
  • مركز كتارا للفنون: وهو يقع في قرية كتارا الثقافية في مدينة الدوحة، ويُعتبر بمثابة مركز للفنّ المعاصر، كما أنّه مَقرّ للعديد من ورش العمل، والأحداث الثقافية.
  • معرض المرخية: ويشتمل على أعمال رائعة لرسّامين، ومُصوِّرين، ونحّاتين.


المراجع

  1. "Souq Waqif", www.lonelyplanet.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  2. "Banana Island Resort", www.lonelyplanet.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  3. "Qatar Tourist Attractions Map", www.mapsofworld.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  4. Graziano Scaldaferri (29-9-2016), "Doha’s 10 Best Art Galleries and Museums: Qatar’s Thriving Art Scene"، theculturetrip.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.