أجمل مدينة في الهند

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٥ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
أجمل مدينة في الهند

الهند

هي إحدى دول القارة الآسيوية حيث تقع في في الجهة الجنوبيّة منها، وعاصمتها مدينة نيودلهي، وتبلغ مساحة أراضها 3.287.590 كم2، ويبلغ عدد سكانها 1.028.610.325 مليار نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2001م، ونظام الحكم فيها جمهوري فدرالي برلماني، وعملتها الرسميّة الروبيّة الهنديّة، ولغتها الرسميّة اللغة الهنديّة الآريّة، واللغة الإنجليزيّة.


أجمل مدينة في الهند

مدينة أغرا

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من ولاية أتر برديش، وتقع فلكياً على خط طول 78.02 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 27.18 درجة شمال خط الاستواء، وترتفع عن مستوى سطح البحر 171متر، وتبلغ كثافة سكانها 1,650,000 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2008م.


تأسست أغرا في العام 1475م، وعرفت أيام حكم المغول باسم أكبر آباد، وتحتوي المدينة على عدد من المعالم الأثريّة والسياحيّة كتاج محل الذي يعتبر من عجائب الدنيا السبع، وقد شيد في العام 1653م من أجل زوجة شاه جاهان المفضلة.


مدينة جايبور

تقع فلكياً على خط طول 75.8235 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 26.9260 درجة شمال خطّ الاستواء، وتتبع أدارياً إلى ولاية راجستان، وتبلغ كثافة سكانها 3,210,570 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2009م.


تأسست المدينة في العام 1727م على يد لمهراجا ساواي جاي سينغ الثاني، وكانت قديماً عاصمة لدولة ماروار الأميريّة، واليوم تلقب باسم المدينة الوردية، وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية والتاريخية كهوا محل، وجانتار مانتار، وألبرت هال، وجال محل، ومعبد نارايان،


مدينة غوا

تقع جغرافياً في الجهة الغربية من الهند، ويحدّها كلاً من ماهاراشترا، وكارناتاكا، وبحر العرب، وعاصمتها هي مدينة باناجي، وتحتلّ المرتبة الأخيرة من بين المدن الهندية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 3702كم²، ويبلغ عدد سكانها 1.458.545 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2011م، ويتحدث سكانها اللغة الكونكانية، وتتسم المدينة كثيراً بشواطئها البكر، ويقصدها السياح في فصل الشتاء والصيف.


مدن هندية جميلة أخرى

  • مدينة كشمير: تعتير من أجمل المدن في العالم، ويطلق عليها اسم جنة الأرض، وتتّسم المدينة بتضاريسها الجغرافية الثلاثة كوادي إندوس، ووادي جيلوم، والهيمالايا الصغرى.
  • مدينة كانيا كوماري: تجمع بين ثلاث محيطات كالمحيط الهندي، وخليج البنغال، وبحر العرب، كما تتسم بجمال غروب الشمس وشروقها.
  • مدينة كيرالا: تعتبر من أجمل الجنات العشر المصنفة عالمياً، كما تعتبر من أجمل خمسون مدينة على مستوى العالم، وتقع جغرافياً على ساحل مالابار المداري الخصب.
  • مدينة دلهي القديمة: تحتوي المدينة على الكثير من المعالم التاريخية كالقلعة الحمراء المهيبة، والمعابد، والأضرحة، والحصون.