أجهزة قياس درجة الحرارة والرطوبة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٥ أبريل ٢٠١٧
أجهزة قياس درجة الحرارة والرطوبة

درجة الحرارة

تُعرف درجة الحرارة بأنّها المؤشر الدال على كمية الطاقة الحرارية المُخزنة في الجسم؛ بالإضافة إلى أنّها مؤشر على المدى الذي تصل إليه حركية ذراته؛ إذ يمكن التعبير عنها بواسطة معادلة رياضية تبيّن العلاقة بين الطاقة الحركية لجزيئات جسم ما ودرجة حرارته.


تُعرف الحرارة بأنّها درجة مقياس لرصد درجة السخونة أو البرودة لجسم ما، وتلعب دوراً مهماً في تحديد اتجاه انتقال الحرارة تلقائياً، وتستخدم مجموعة من وحدات قياس درجات الحرارة من بينها:

  • الكلفن: هي مقياس لدرجة الحرارة بالاعتماد على الصفر المطلق، ويبين العلاقة بين الصفر المطلق والصفر المئوي، حيث يساوي الصفر المطلق نحو 273.15 ويعادل ذلك درجة تحت الصفر المئوي.
  • السلسيوس: يشار إليها بالدرجة المئوية C، وتعتبر مقياساً رئيسياً ومعتمداً في كافة دول العالم في الحياة اليومية.
  • الفهرنهايت: يشار إليها بـ F، وتعتمدها الولايات المتحدة الأمريكية كمقياس رسمي لدرجات الحرارة.


أجهزة قياس درجة الحرارة

الترموتر

يُعرف أيضاً بميزان الحرارة أو المحرار الطبي، وهو عبارة عن أداة صغيرة الحجم، تتمثل وظيفته في قياس درجات حرارة المواد بمختلف أشكالها الغازية أو السائلة أو الصلبة، وغالباً ما يستخدم في المجال الطبي لقياس درجة حرارة المريض ومتابعة حالته الصحية، كما يمكن استخدامه أيضاً في قياس درجة حرارة الطقس من خلال وضعه على النوافذ أو الأبواب.


ميزان الحرارة المعكوس

هو عبارة عن مقياس حرارة زئبقي يستخدم لغايات قياس درجة حرارة أعماق الماء، ويرجع استخدامه من قِبل العلماء بين 1900-1970م.


البيروسكوب

يُعرف أيضاً بمقياس الإشعاع الحراري ومقياس كثافة الحرارة المبنعثة، حيث يعتبر وسيلة لقياس كثافة الحرارة المنبثقة من مصدر حراري ومدى تأثيرها في الأجسام من حيث التبريد؛ وتعتبر هذه الأداة ميزان حرارة تفاضلي مع لمبة مطلية بماء الفضة أو الذهب، كما يستخدم أيضاً بتحديد درجة حرارة مصهر أو فرن.


الرطوبة

يشير مصطلح الرطوبة إلى كمية السوائل الموجودة داخل جسم ما بغض النظر عن حالته غازية كانت أو صلبة، ويأتي التعبير غالباً لوصف نسبة الماء الموجودة في الجسم، وتتعدد الرطوبة إلى عدة أنواع بين رطوبة جوية ورطوبة التربة، إلا أنّها في النهاية رطوبة مع اختلاف ماهية الجسم الموجودة فيه.


أجهزة قياس درجة الحرارة والرطوبة

الهايكرومتر

يتألف من جهاز له محراران أحدهما محرار جاف ويعرف بالاعتيادي أما المحرار الآخر فإنّ بوصلته تُلّف بدءاً من الشاشة وصولاً إلى خزان صغير يحتوي على ماء مقطر ويُعرف باسم المحرار المبلل.


جهاز الهايكروبراف

هو عبارة عن أداة تتألف من خصلة من شعر الإنسان يتم تثبيت أحد أطرافها بعنلات لها نهاية ترتبط بذراع يشير إلى إسطوانة دوارة تُثبت عليها ورقة بيانية لقياس مقدار الرطوبة النسبية، إذ ترتخي شعرة الإنسان عند ارتفاع كمية الرطوبة في الهواء.