أحرف الإنجليزي المعرب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢٢ مايو ٢٠١٤
أحرف الإنجليزي المعرب

هي عباره عن ارقام يستخدمونها الكثيرون للكتابه بدلا من بعض الاحرف بالارقام والبعض منا يفهمها والبعض الاخر لايفهمها فهي ارقام انجليزيه نكتب بها عوضا عن الاحرف العربيه والكله تكون بالحروف الانجليزيه.

مثال:الغايه من هذا الدرس هو مساعدتك انك تقرأ الكلام عندما يكتب بهذه الطريقه و عندما تضطر انت انك تكتب بهذه الطريقة خاصة ان في اجهزة ما تكتب عربي وبالذات الي يسافرون في الاجازة ويحتاجون الانترنت هناك

الارقام هي 2،3،4،5،6،7،8،9

2= ء ، مثال: so2al=سؤال ، msa2=مساء ، 2sma2=أسماء

3=ع ، مثال: 3mara=عمارة ، s3adah=سعادة ، ebda3=ابداع

3′=غ ، مثال: mosha3′eb=مشاغب msh3′ool=مشغول

4=ذ ، مثال: ha4a=هذا ،4hb=ذهب ، mon4er=منذر

5=خ ، مثال: 5yaal=خيال ، mo5ada=مخدة ، shomo5=شموخ

6=ط ، مثال: 6alb=طالب ، m6rood=مطرود ، msh6=مشط

‘6=ظ ، مثال: men6′aar=منظار ، ma6′loom=مظلوم

7=ح ، مثال: 7maam=حمام ، sa7a=ساحة ، msb7=مسبح

8=ق ، مثال: 8rar=قرار ، m863=مقطع ، seba8=سباق

9=ص ، مثال: 9ba7=صباح ، r9a9=رصاص ، m9eer=مصير

‘9=ض ، مثال: ra’9ee=راضي ، ma9′awee=مضاوي

ان الكثيرون من الذين يسافرون يحتاجون لتعلم هذه اللغه مثلا لسفره اميريكا وجهازه الخلوي لايمكن تحويله الى اللغه العربيه واقاربه لا يفهمون كثيرا اللغه الانجليزيه لذلك يجب عليهم حفظ الحروف لسهوله التواصل بين بعضهم وللفهم ويجب ان يكون الشخصين فاهمين وحافظين هذه الحروف لفهم بعضهم البعض ولسهوله الحوار بينهم ولكن هذه الحروف تهدد اللغه العربيه كثيرا فالبعض غير مطرين لاستخدام مثل هذه الاحرف . لان عندهم احرف عربيه ، ولكن لتقليد الغير . فقد اعتقدوا ان هذه الاحرف ثقافه . وفقد انتشرت بين الناس هذه اللغه التي تهدد اللغه العربيه .

وذلك بسبب انتشار الوسائل التكنولوجية المتعددة ، من حاسوب إلى جوال إلى القنوات الفضائية وغير ذلك من وسائل تقينة حديثة أثرها في انتشار ما يعرف في عالم التكنولوجيا اليوم بـ " لغة الشات " ، هذه اللغة ذات المصطلحات الخاصة التي تختلط معها اللغة الأجنبية مع اللغة العربية فيصبح من أساسيات اللغة العربية استخدام تعابير مثل " كانسل الموعد " أو " شيك على الإيميل " أو اعمل لي ميسد كول " أو " مسج لي على التلفون " وغير ذلك من التعابير التي انتشر استعمالها في كافة الأوساط والطبقات الشعبية.

ان من اخطار هذه اللغة انها تأتي عن كتابة اللغة العربية بالحرف اللاتيني ، وقد بدأت هذه الظاهرة بعد أن بدأ الشباب باستخدام الوسائل التكنولوجية في المحادثة والدردشات ، ولان بعض برامج الدردشة ، لا تسمح بإدخال نص الحديث باللغة العربية ، فقد تم تحويل الكتابة باللغة الانجليزية إلى كتابة اللغة العربية بالأحرف اللاتينية ، وقدعمدوا إلى حل إشكال بعض الحروف التي لا يوجد رديف لها في اللغة الانجليزية وذلك باستخدام بعض من الأرقام للدلالة عليها ، وهكذا أصبحت السبعة تعني حرف الحاء والثلاثة تعني حرف العين والتسعة تعني حرف الطاء والى آخره. وقد أصبحت عبارة كيف حالك تكتب على الشكل التالي keef 7alak .

ولقد تم تزايد الاحرف اللاتيني في المحادثة أثره على ثقافة بعض الشباب حيث أخذوا يستخدمون هذه اللغة على أنها اللغة الأصيلة ، واصبحت هي وسيلة التخاطب بينهم حتى عبر الرسائل الورقية العادية ، بل إن أحد الطلاب بلغ به الحد أن كتب بعض العبارات في امتحان اللغة الانجليزية بلغة الشات .

1489 مشاهدة