أحسن زيت للشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
أحسن زيت للشعر الجاف

الشعر الجاف

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة جفاف الشعر وضعفه، ويعود ذلك للعديد من الأسباب، منها: التعرّض المستمر لأشعة الشمس أو الحرارة، والعلاجات المستخدمة لتمليس الشعر، والتغيرات الهرمونية الناتجة عن تناول أقراص منع الحمل، واستخدام الشامبو غير المناسب، وهناك العديد من الوسائل التي من شأنها علاج الشعر الجافّ وتعزيز ترطيبه، سنذكرها في هذا المقال.


زيوت طبيعية للشعر الجافّ

زيت الأركان المغربيّ

يسمّى زيت الأركان المغربيّ أيضاً بالذهب السائل، حيث يعدّ علاجاً فعّالاً طبيعياً للشعر الجافّ، كما يحميه من أشعة الشمس، ويرطّبه، ويقوّي جذوره، ويزيد نعومته، ويحفّز نموّه ويمنع تكسّره.


زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أحد أسرار جمال الشعر وقوّته، وهو فعّال في العناية بالشعر الجافّ والدهنيّ في الوقت ذاته، ويحفّز نموّه ويُعيد لمعانه الطبيعيّ ويعالجه من التلف.


زيت بذور العنب

زيت بذور العنب هو زيت دون رائحة، ويمتلك قواماً غير لزج، وهو شائع الاستخدام كواقٍ من الشمس، كما يستخدم للعناية بالشعر وفروة الرأس، حيث يساهم في استعادة توازن معامل حموضة فروة الرأس، ويتخلّص من القشرة؛ نظراً لغناه بفيتامين E وحمض اللينوليك.


زيت بذور الرمّان

يحتوي زيت بذور الرمّان على خصائص مضادّة للأكسدة، كما أنّه غنيّ بالأحماض الدهنية الأساسية؛ مما يجعله واحداً من أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر، فهو يُصلح الشعر الجافّ والتالف، ويمكن استخدامه مباشرةً غلى الشعر أو خلطه مع زيوت أخرى.


زيت شجرة الشاي

يهدّئ زيت شجرة الشاي حكّة فروة الرأس، ويقوّي الشعر، ويحتوي مواداً مضادّة للبكتيريا والفطريات؛ لذلك فهو يدخل في مجال صناعة المستحضرات التجميلية، ويمكن إضافة عدّة قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو أو البلسم واستخدام أي منهما كالمعتاد.


زيت الأملا

زيت الأملا هو من الزيوت الشائعة على نطاق واسع للعناية بالشعر وحمايته من التساقط، ويعد بلسماً طبيعياً لتحفيز نموّ الشعر، والتخلّص من القشرة، والوقاية من الشيب المبكّر، واستخدام زيت الأملا بشكل منتظم يُعيد اللون الطبيعيّ للشعر.


وصفات طبيعية للشعر الجافّ

  • زبدة الشيا: تُخلط كمية كافية من زبدة الشيا بعد إذابتها مع هلام الألوفيرا، ثمّ تطبيقها على الشعر مدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • البيض: يُخلط مخفوق صفار بيضتين مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثمّ تطبيقه على الشعر مدّة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء البارد والشامبو.
  • الزبادي: يُخلط كوب من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل ومثلها من زيت الزيتون، ويطبّق على الشعر مدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله كالمعتاد.
  • الموز: يُخلط مهروس موزة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، ويطبّق على الشعر مدّّة ثلاثين دقيقة قبل غسله كالمعتاد.
  • الألوفيرا: تُخلط ملعقتان كبيرتنا من هلام الألوفيرا مع مثلهما من زيت جوز الهند الدافئ، ويطبّق على الشعر مدّة ساعتين قبل غسله كالمعتاد.