أحسن فيتامين يسمن الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
أحسن فيتامين يسمن الأطفال

نحافة الأطفال

تعتبر مشكلة النحافة من المشاكل التي يعاني منها عددٌ كبير من الأطفال، وتحدث هذه المشكلة نتيجة العديد من الأسباب، مثل: سوء التغذية، أو كثرة الحركة، أو الإصابة بفقر الدم، حيث يلجأ الأهل إلى الطرق التي تزيد وزن الطفل؛ لأنّ هذا مهم لنموه بالطريقة الصحيحة، ومن هذه الطرق تزويده بالفيتامينات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم فيتامين لتسمين الطفل.


أهم فيتامين لتسمين الأطفال

يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات المهمة والتي تحافظ بشكلٍ كبير على صحة الجسم، وسلامته، وهو من الفيتامينات الهامة جداً لزيادة الوزن، وقد يصفه الأطباء لعّلاج مشاكل وأمراض سوء التغذيةمن اجل زيادة أوزانهم بصورة طبيعية، ودون الإصابة بأي أضرار أو مضاعفات، حيث إنّ النقص في هذا الفيتامين يسبب النحافة، ويفقدّ الوزن بشكلٍ سريع، كما يسبب النعاس، والخمول، وبشكل عام ينصح بالحصول عليه هذه من مصادره طبيعية مثل: الخضروات.


المكملات الغذائية لتسمين الاطفال

  • الزنك: يعتبر من أهم العناصر المسؤولة عن نمو الجسم، وطوله، ونمو عضلاته ، كما يؤدي تناول حبوب الزنك إلى فتح الشهية، وزيادة الرغبة في تناول الطعام؛ لأّنه يفيد الأشخاص الذين يعانون من النحافة نتيجة فقد الشهية، دون اللجوء إلى الأدوية والعلاجات التي تفتح الشهية لفترة مؤقتة، وقدّ تسبب بعض الأضرار الجانبية، كما يمكن الحصول على الزنك عن طريق تناول منتجات الحليب، والاسماك، والمكسرات.
  • المغنسيوم: يعالج مشكلة النحافة، حيث يزيد الوزن بشكل غير مباشر، كما يساعد على إنتاج الجسم للطاقة، وهو ما يزيد قدرة الجسم على بناء العضلات، وتقوية الأعصاب.
  • الحديد: يعتبر أحد العناصر المهمة للجسم، والتي يصعب الاستغناء عنها، كما يسبب نقصه في الجسم العديد من المشكلات والمضاعفات الخطيرة، ومنها مشكلة فقر الدم.


نصائح لتسمين الأطفال

  • تزويدهم بالأغذية الصحية والتي تمدهم بأكثر من السعرات الحرارية التي يحتاجونها مثل: البطاطا، والبيض.
  • تزويدهم بالأغذية التي تحتوي على الدهون المفيدة مثل: الأفوكادو.
  • تقديم الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، مثل: الخبز، والأرز.
  • تقديم الحليب كامل الدسم، مع البسكويت كوجبة خلال اليوم.
  • تشجيعهم على تناول وجبات خفيفة خلال اليوم وتكون ذات سعرات حرارية عالية.
  • إضافة الجبنة، أو زبدة الفول السوداني أو السمسم إلى نظامهم الغذائي.


ملاحظة: ينصح بتزويد الطفل بعمر أكبر من ست شهور بالأكلات التي تحتوي على ماء الأرز، أو النشا؛ لتزويده بكميات كبيرة من السعرات، والتي تساعده على زيادة وزنه، حيث يحضر مع الحليب على شكل مهلبية.


فيديو أفضل الفيتامينات للأطفال

نظراً لضعف صحة ومناعة الأطفال، فهم يحتاجون للدعم بالفيتامينات :