أحلى مدينة عربية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
أحلى مدينة عربية

أجمل مدينة عربية

حسب القائمة التي نشرها موقع كوندي ناست ترافيلير الخاص بالسفر، تتواجد خمس مدنٍ عربيّة من أجمل خمسين مدينةً في العالم، والمدن هنّ مدينة أبو ظبي، ومدينة مسقط، ومدينة بيروت، ومدينة القدس، ومدينة شفشاون. في هذا المقال سوف نتحدّث عن مدينة بيروت التي تأتي في المرتبة الحادية عشر في القائمة.


مدينة بيروت

هي عاصمة جمهوريّة لبنان، وتبلغ مساحة أراضيها 85 كم²، وتلقب باسم باريس الشرق، وست الدنيا، وأم الشرائع، وتقع جغرافياً على شبه جزيرة واقعة في الجهة الغربية من لبنان نحو البحر الأبيض المتوسط، ومناخها هو مناخ متوسطي، ويبلغ عدد سكانها ما بين 938,940 ألف نسمة و2,012,000 مليون نسمة.


من معالم المدينة المعماريّة التاريخية والأثرية والسياحية: صخرة الروشة، والنصب التذكاري تمثال الشهداء، وقصر سرسق الذي شيّد في عام 1910م، ومسجد محمد الأمين والمعروف باسم مسجد خاتم الأنبياء، وتمثال رياض الصلح وهو أول رئيس وزراء في لبنان، وبرج ساعة الحميديّة والمعروفة باسم برج الساعة العثماني، والجامع العمري الكبير الذي يعد من أقدم المساجد في لبنان وبيروت، وحديقة الجامعة الأميركية.


مدينة أبو ظبي

هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، تقع جغرافياً على جزيرة أبوظبي، وتمتاز المدينة بغناها بالنفط، وتبلغ مساحة أراضيها 67.340 كم²، ويبلغ عدد سكانها 2.657.026 مليون نسمة وذلك حسب إحصاءات عام 2014م، ومن أهم الأماكن السياحية والتاريخية: سباركيس فن وورد، و جزيرة ياس، وشاطئ ياس، و ياس مول، وجزيرة اللؤلؤ، وجزيرة السعديات، وجامع الشيخ زايد.


مدينة مسقط

هي عاصمة سلطنة عُمان، وتبلغ مساحة أراضيها 3500 كم²، ويبلغ عدد سكانها 1.560.000 مليون نسمة وذلك حسب إحصاءات عام 2015م، ومن أهم الأماكن السياحية والأثرية والتاريخية: قلعة الجلالي، وقلعة الميراني، وباب المثاعيب، والباب الصغير، والباب الكبير، وجريزة السيد نادر، والشواطئ البحرية، والقرم، ومتحف بيت الزبير، وحصن السيفة.


مدينة القدس

هي عاصمة فلسطين، وتلقب بعدة ألقاب منها زهرة المدائن، وبيت المقدس، ومدينة السلام، وتبلغ مساحتها 125.156 كم²، وتقع جغرافياً في وسط فلسطين في الجهة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، ومناخها هو مناخ متوسطي، ويبلغ عدد سكان مدينة القدس 933,113 ألف نسمة وذلك حسب إحصاءات عام 2012م، ومن أهمّ الأماكن التاريخية والسياحية فيها: المسجد الأقصى، ومسجد قبة الصخرة، وكنيسة القيامة، والسوق القديم، والمئذنة الفخرية، والمسجد القبلي، وسور القدس.


مدينة شفشاون

هي واحدة من مدن المملكة المغربيّة، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من المملكة، ويبلغ عدد سكانها 35.709 ألف نسمة وذلك حسب إحصاءات 2004م، ومن أهم معالمها السياحية والتاريخية والأثرية: ساحة وطاء الحمام، وحي السويقة، والقصبة، ومنبع رأس الماء، وحي العنصر، والمسجد الأعظم، وشارع المغرب العربي.

406 مشاهدة