أدوات التحليل المالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٤ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
أدوات التحليل المالي

التحليل المالي

Financial Analysis، تعرف محاسبياً بتحليل البيانات المالية، أو التحليل المحاسبي وتحليل المالية، وهو مصطلح محاسبي يكشف عن مدى قابليّة المنشأة وقدرتها على الاستمرار والاستقرار، وما توصّلت إليه من ربح على ضوء العمل التجاري الّذي تمارسه، ويعمل المتخصصون على إعداد التقارير المالية بالاعتماد على النسب التي تُستخلص من البيانات المنبثقة من البيانات المالية والتقارير المحاسبية. تعدّ هذه العمليّة المالية هامّة للقيام بالتقييم الشامل لما تقوم به الشركة من أعمال تجارية أو أي نشاط آخر يتعلق بها، كما تقوم هذه العملية على فهم المخاطر والربحية بواسطة تحليل المعلومات المالية، وخاصة تقارير التدقيق المالي والتقارير السنوية والموسمية. يشار إلى أنّ مرحلة التحليل المالي هي المرحلة التالية لعملية التدقيق المالي، إذ تعتمد على دراسة التقارير المالية التي يقوم المدقق المالي بصياغتها وإعدادها استعداداً للحصول على استنتاجات تتعلق بها، وبالتالي دراسة المشروع الاستثماري بكافة أبعاد إنتاجه الّتي يتم الوصول إليها بالاعتماد على نظم البيانات والنسب والإحصاءات التي تستخلص من التقارير الموثقة.[١]


أهداف التحليل المالي

يهدف التحليل المالي الى:[٢]

  • مساعدة المدقق المالي في اتخاذ القرار حول إمكانيّة الاستمرار في تنفيذ العملية الرئيسية للعمل أو التوقف عنها.
  • تحفيز المدقق على صُنع القرار حول القدرة من عدمها على شراء مواد معينة لصناعة منتج ما.
  • اتخاذ القرار الإيجابي من بين خيارات تأجير المعدات أو شرائها.
  • اتخاذ قرار نهائي حول إصدار أسهم لأحد البنوك أو التفاوض معه لغايات رفع رأس المال العامل من خلال الحصول على قرض.
  • الاستقرار على قرار نهائي حول إقراض رأس المال أو استثماره.


أدوات التحليل المالي

Techniques of Financial Statement Analysis، يستند المدقق المالي على عدد من أدوات التحليل لإجراء هذه العملية المحاسبية، ويتم استخدام الأداة المطلوبة وفقاً لدرجة التحليل المطلوبة للبيانات المحاسبية المتوفرة، ومنها:[٣]

  • التحليل الأفقي (Horizontal Analysis): يركّز التحليل الأفقي على دراسة التغيّرات التي تطرأ على عناصر القائمة المالية خلال فترة مالية معينة، وكما تعتبر المبالغ ونسب التغيرات الطارئة محل اهتمام المدقق المالي الذي يحتاج عند استخدامه لهذه الأداة المقارنة لتساعده في قياس نسب التغيرات الّتي طرأت على العناصر ومبالغها وبالتالي الكشف عن نتيجة التحليل والتغيرات.
  • التحليل الرأسي (Vertical Analysis): يعرف أيضاً بالتوزيع النسبي لعناصر القوائم المالية، وهو تلك الأداة الّتي تركز جُل اهتمامها على قياس نسبة تأثير ووجود كل عنصر من العناصر التي تحتويها القائمة المالية في القيمة الأساسية في القائمة ذاتها، والتي تستخدم كأسلوب أساسي لقياس التوزيع النسبي لما تحتويه القائمة الماليّة من عناصر.
  • تحليل النسب المالية (Ratio Analysis): هي الأداة الأهم بين أدوات التحليل المالي، والأكثر استخداماً أيضاً بين مدققي الحسابات المالية، وتركز هذه الأداة على الاعتماد على النسب المالية لقياس العلاقات بين عناصر القوائم المالية وقيمها.


المراجع

  1. "Financial Analysis", investopedia, Retrieved 7-9-2018. Edited.
  2. سلمان معلا (2015), نتائج التحليل المالي التمويل والمؤسسات التمويلية, عمان الاردن: دار أمجد للنشر والتوزيع, Page 149. Edited.
  3. "Financial Analysis Tools", readyratios, Retrieved 7-9-2018. Edited.