أدوات العصر الحجري القديم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
أدوات العصر الحجري القديم

أدوات العصر الحجري القديم

فيما يأتي مراحل تقدم العصر الحجري والأدوات والمعدات التي كانت تُستخدم فيه:[١]


الفترة البدائية للعصر الحجري

قام الإنسان في تلك الفترة بصناعة أدواته من الحجارة، والتي ترجع إلى مليونين ونصف سنة تقريباً، حيث يطلق عليها أدوات أولدوان (بالإنجليزية: Oldowan) مثل الرقائق الحجرية ذات الحدية؛ كالسكين والمطرقة الحجرية، وفي فترة ترجع إلى ما يزيد عن المليون ونصف سنة، قام الإنسان الحجري بصناعة ما يسمى بالأكشول (بالإنجليزية: Acheulean handaxes) كأداة للتقطيع ذات شكلٍ بيضويٍ وحادٍ.


الفترة المتوسطة من العصر الحجري

ترجع هذه الفترة إلى ما يقارب المئتين ألف سنة، والتي ظهر فيها نوع من التقدم في الصناعات الحجرية؛ مثل الرماح، وأدوات حادة أخرى تسمى بالمثقاب الحجري (بالإنجليزية: Stone awls) التي كانت تستخدم لتثقيب الجلود بالإضافة للكاشطات (بالإنجليزية: scraper) التي استخدمت في إنجاز الأعمال الخشبية.


العصر الحجري المتقدم

في هذه الفترة المتقدمة من العصر الحجري ازدادت وتيرة الصناعات الحجرية لتتم إضافة مواد أخرى إلى هذه الصناعة؛ مثل العظام والقرون، والعاج حيث أصبحت الصناعات أكثر حرفية.


العصر الحجري

العصر الحجري أو ما يُعرف بحقبة ما قبل التاريخ، والذي تميز بالانتشار الواسع في استخدام المعدات الحجرية التي تم اكتشافها، وتحديد عمرها الذي يُقدر بثلاثة ملايين ونصف تقريباً، حيث تم تقسيم تلك الحقبة الزمنية إلى فترات منفصلة؛ العصر الحجري القديم، والعصر الحجري متوسط الحداثة، والعصر الحجري الحديث وتم الاعتماد في هذا التقسيم على مقدار التقدم الذي لوحظ في صناعة واستخدام الأدوات الحجرية.[٢]


نمط الحياة في العصر الحجري

في ظل غياب السجلات المكتوبة التي تصف الحياة منذ العصر الحجري، فقد اضطر العلماء إلى تبني طريقة الاستنتاج التي دلتهم على اكتشافات عديدة مُستقاة من المواقع الاثرية التي كان يعيش فيها الرجل الحجري، في حين قام علماء الأنثروبولوجيا بدراسة الطرق المتبعة في الصيد ومقارنتها بالأساليب المتبعة في العصر الحديث بهدف تسليط الضوء على العناصر الاساسية التي تلعب دوراً مهماً في العامل الاقتصادي والاجتماعي في تلك الحقبة الزمنة.[٣]


المراجع

  1. "Stone Tools", humanorigins.si.edu,23-3-2019، Retrieved 24-3-2019. Edited.
  2. Felix M. Keesing, Marija Gimbutas, Robert McCormick, And other "Stone Age"، www.britannica.com, Retrieved 25-03-2019. Edited.
  3. Jerry H. Bentley, "PALEOLITHIC SOCIETY "، www.foresthillshs.org, Retrieved 17-3-2019. Edited.